Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan

Dr. Jaballah Mousa

Friday, 10 February, 2006

شرذمة سرت... مصيبة ليبيا الكبرى !!

د. جاب الله موسى حسن

" وافق القذافي على المظاهرات الأخيرة ضد الصحيفة الدنمركية...
بعد أن تأكد أن المتظاهرين سوف يحملون صوره ويرددون
العبارة القائلة : ( م ع م ر... امعمر قائد ثورتنا .)!! "

مازال كثير من الناس لا يستوعب خطورة نظام طرابلس الشر كنظام سياسي تسبب في تراجع ليبيا اقتصادياً وسياسياً وثقافياً إلى العصور الوسطى... والغريب ان بعض مظاهر التقدم المادي الحتمي بسبب الزيادة السكانية وصغر العالم، ووصول حضارته المادية إلينا خدعت الكثير من الناس فنجد من يقول ان بليبيا الآن جامعات اكثر من العهد "البايد" وان عدد المدارس زاد أو أن ازدياد السيارات في الشارع ينم عن ثروة الوطن، وهكذا قد نجد كثيرا من المظاهر المادية الحديثة التي قد تخدع العامة. ولكن تقدم الشعوب هي مسألة نسبية كما أنها تقاس بثلاثة مقاييس : مستوى معيشة الفرد، مستوى حصول المواطن على حقوقه، مدى الأمن والأمان الذي يعيش فيه المجتمع.!!

مستوى معيشة الفرد في ليبيا في تراجع مستمر وأصبحت ليبيا من ضمن الدول الفقيرة في العالم بعد ان كانت من أغنى دول القارة السمراء نتيجة لسياسات القذافي الرعناء التي سخرت الاقتصاد لخدمة مغامراته البلهاء.. فق كان الدينار الليبي يساوي ثلاثة دولارات وانظر الآن إلى قيمته!! وكانت الهوة بين الفقير والغني اقل منها اليوم، كما ان المجتمع الليبي قبل انقلاب سبتمبر المشئوم كان يعيش بالتكافل الاجتماعي والتراحم بين الغني والفقير، وكانت أموال الغني تجري في عروق الاقتصاد الليبي وليست ودائع في بنوك سويسرا وألمانيا بالخارج!!

أين حقوق المواطن الليبي وهو يحكم بالشرعية الثورية؟! أين حق الإضراب؟! أين حق التجمع؟! أين حق المواطن في التعبير عن رأيه؟! أين حقه في المعيشة الكريمة والسكن والتعليم والعلاج؟! أين الأمن والأمان مع الشرعية الثورية التي تخدم القذافي قبل غيره؟!أنها شرعية التفصيل والتفضيل!!

كل هذا بالإضافة إلى جو الفساد الخانق وانحسار المال والاستثمار في يد الشرنقة المحيطة بالنظام خلق مزيدا من الفساد العام ومزيدا من هروب الشرفاء من رجال الأعمال إلى خارج الوطن، ومن ثم زادت الهوة بين المواطن الشريف البسيط وبين مجتمعه.. هوة تؤدي أن لم تكن أدت بالفعل إلى السلبية والسخط.. وفي النهاية إلى عدم الإنتاج والتخلف!!

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home