Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Jaballah Mousa Hasan
الكاتب الليبي د. جاب الله موسى حسن

د. جاب الله موسى حسن

مقالات أخرى للكاتب

الإثنين 10 يناير 2011

لا عـزّة لبرقه إلا بانفصالها

د. جاب الله موسى حسن

إنّ الحديث عن الوحدة الوطنية ضحالة سياسية وانهزام داخل واقع أليم!!

الجماهيرية حريق ونار...الجماجم والقبور عنوان هذا الأوان.. ولا يجيد تجار الكلام حيال هذا الهوان إلا فن الكلام وإصدار البيان...وطبعا سرقة الأموال والإمعان في الهوان... ومعذرة يا برقة السليبة أن نعيد قصة البطولة والأمجاد من خلف ستار الزمان :"وحدة وطنية" حتى منطقوها أصبح كالملح في الحلقوم...وماذا بقى لنا في برقة الأبية غير التشرد والأذية.؟ نرسم خرائط وهمية...وبطولات عنترية...ونسينا أين نحن الآن من سرقة النفط وتركيع الرجال؟ ما هو موقعنا على وجه القطع واليقين والتحديد؟خرجنا من التاريخ بعد هدم الضريح ,ودخلنا جسم غريب أسمة الجماهيرية لأطعم ولا هوية ...

عار يا برقة ما بعدة عار...حتى الكلمات التي يرددها دعاة الوحدة الوطنية أصبحت شظى في الحلقوم...وهل كتب على برقة أن تلعب دورا جديدا على مسرح المهازل :هو الفرجة والتمتع بمرور الليل والنهار...هل هجرنا الشجاعة والكرامة هجرانا جميلا وعشقنا مشاهدة الأحداث والرجم بالغيب،والحنين إلى بطولات عمر المختار.الصورة قاتمة والليل دامس .متى يأتي يوم الفصل؟أين أحفاد عمر المختار...أين شهامة وجذعنة النجوع؟أين شهامة النشامة؟ من هذا الذي نرى :موت،دمار،فقر،عار ،وجماجم،وفناء ،هذا ما نراه، ونبكيه وننعاه عن برقة الجريحة ،ولا نصنع منه شيئا...

أين أنا؟ بل أين انتم .وماذا وراء الأفق الدامي من علات وبقايا كلمات... ولا أريد أن اكتب مرثية عما أصاب برقة الأبية من ألام وأحزان،ولا أود أن أزيد الجراح جراحا ونصحو وننام على الشوك والآلام..بمناسبة انفصال جنوب السودان سأترك شهداء عين الغزالة ينادونا من القبور،لعلى صوت القبور أقوى واعنف...ربما تحي الرمم والعظام..هل تذكرون ما هتف فينا ذات مرة: أنعى لكم يا أصدقائي اللغة القديمة والكتب القديمة.. أنعى لكم: كلامنا المثقوب كالأحذية القديمة.. أنعى لكم أنعى لكم نهاية التاريخ ونهاية وحدة وطنية أصاغتها وكتبتها لجان ثورية بدماء شباب برقة الأبية...أن الشعوب التي تعشق الحرية تقدم ثمنا لها:الدم والإنسان أما الثمن الذي اعتدنا أن نقدمه في حالك الأيام والأحزان والأحداث هو الذلة....ماذا جرى لشباب عشائر وقبائل برقة بحق السماء؟ ماذا حل بشباب برقة أيها الناس: هل جلودهم فقدت الإحساس وأرواحهم أصبحت تشكو من الإفلاس؟

ولم تكن اللغة هي اللغة،والكلمات هي الكلمات القديمة، واختلطت الرؤى بين الماضي والحاضر والمستقبل و أصبحت هويتنا البرقاوية تحت وطأة جسم غريب أسمة الجماهيرية... وذلك هو الخسران المبين.. وأين نحن وما هو المصير؟.. سفينة القدر إلى أي مرفأ مجهول أو معلوم تمشى بنا الأحداث الجسام ؟ ومع هذا فان الحق لا يموت ..وبعد الموت حياة وبعث ونشور !!

أن أحزان ومأسى برقة وأهوالها وجدت من يتعاطف معها ويسمع أنينها في الجامعات الأمريكية.أن حديثي عن أهلي في برقة وما يتعرضون له من قمع وذل وهوان عند بداية كل فصل دراسي وجدت أذانا صاغية عند طلبة علم النقد والبلاغة.إحساسهم بالمسئولية حيال ما يتعرض له سكان برقة من مذابح وسرقة موارد دفعهم إلى البحث والتقصي في ضل دولة تكفل حرية التعبير وحرية البحث عن المعلومات والحرية الأكاديمية دون خوف.فسارعوا بدورهم في الحديث عن برقة وما يتعرض له شعب الشرق من قمع وإرهاب. نتركك عزيزي القاري لمشاهدة هؤلاء الطلبة وحديثهم المفعم بالعاطفة حيال ما يتعرض له سكان برقة من مأسى وأهوال.

Quaddafi Deprived Cyrenaica from its Oil القذافي حرم برقة من نفطها ـ
http://www.youtube.com/watch?v=qD0eXXvJb60

Qaddafi: Genocide Against Cyrenaica القذافي : الابادة الجماعية ضد برقة ـ
http://www.youtube.com/watch?v=hPCu4_7tKm4

د. جاب الله موسى حسن
Jaballa60@yahoo.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home