Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ibrahim Guider
الكاتب الليبي إبراهيم قويدر


إبراهيم قويدر

السبت 24 ابريل 2010

الحجاب المكشوف
خربشة التخطيط

إبراهيم قويدر

في إحدى مسرحيات الممثل العربي المصري عادل امام وسخريته المعهودة في معالجة قضايا وطنه وأمته العربية.. قال مخاطبا الرجل السيد أو الرجل الكبير في المسرحية: "يا سيدنا خربشة أولادك تخطيط لمستقبل أولادنا ياريس!".

وكم أوقفتنى كثيرا هذه العبارة لان العديد من الروايات المبالغ فيها أو الحقيقية لأبناء زعماء أمتنا العربية وممارساتهم الخربوشية كثيرة ومؤثرة بشكل أو بآخر في حياة الناس وفى بعض الأحيان فهم يسيئون لأنفسهم أولا ولأولياء أمورهم ثانيًا ولوطنهم وأمتهم العربية والإسلامية "إذا كانت الخربشة" خارج الوطن بالعالم الغربي الذي يكن كل العنصرية والحقد والتمييز للعروبة والإسلام وينتهز فرصة هذه الممارسات الخربوشية الخاطئة لهؤلاء الأبناء ليقولوا لرأيهم العام: هؤلاء هم العرب والمسلمون شوفوا أولاد زعمائهم القدوة ماذا يفعلون!

والشيء الآخر الذى أوقفني أيضا الجزء الثاني من العبارة فهذه الخربشة هي: "تخطيط لمستقبل أبنائنا"، فالخربشة هنا يقصد بها كاتب الرواية المشروعات الاقتصادية والتجارية "البزنس" ذات النفع الفردي لهؤلاء الأبناء والتي لكي تتحقق ويجنون الأرباح منها والعمولات المليونية.

يجب أن يتم تغيير في الخطة الاقتصادية للدولة أو يكون المشروع من بناة أفكار معاوني الأبناء المخربشين وتلزم كيانات الدولة بإدخاله وإدراجه في الخطة أو أن يتطلب المشروع الخربوشى إلى تغيير تخطيط مدينة من المدن وتحويل منطقة من ترفيهية أو حديقة عامة إلى تجارية وتتبدل البرامج والمخططات لكي تنجح خربشة الابن النفعية وتصدق بالتالي المقولة :

"إن خربشة أبنائك تخطيط لمستقبل أبنائنا!".

إبراهيم قويدر
i_guider@yahoo.com
www.dribrahimguider.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home