Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ibrahim Guider
الكاتب الليبي إبراهيم قويدر


إبراهيم قويدر

السبت 15 مايو 2010

الحجاب المكشوف
حق المواطنة

إبراهيم قويدر

فى كواليس منظمة العمل الدولية منذ سنوات كانت تحاك مؤامرة دقيقة لخلخلة البناء الاجتماعي لدول الخليج العربي، وأقل ما توصف بها تلك المؤامرة بأنها "جهنمية"، وانتقل هذا المخطط السري إلى كواليس الأمم المتحدة بالتنسيق وبالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية، حيث توصل أصحابها إلى صياغة مبدئية لصك دولي يمنح العمالة المهاجرة في أي مكان من العالم بعد مضي عشر سنوات من إقامتها فى بلد المهجر الحق الكامل في المواطنة والحصول على الجنسية. وحجتهم في ذلك أن العديد من القوانين الأوروبية تمنح ذلك، وإن العديد من العمالة من الهند وباكستان ودول الوطن العربي والعالم الثالث المختلفة تتحصل على جنسية بلد المهجر بعد مضي من خمس سنوات إلى عشر سنوات، حسب قوانين الدولة.

تصوروا معي ماذا سيحدث لدول الخليج التي تصل نسبة العمالة في بعضها إلى 80% والسكان الأصليون يمثلون فقط 20%، ثم بعد ذلك فلنتخيّل جميعا أن هذا سيحدث وستلتزم هذه الدول بتنفيذ الديمقراطية في أنظمة حكمها، معنى ذلك أن الرئيس المنتخب سيكون من بنجلاديش أو الهند أو باكستان، ولن نتحدث عن البرلمان، لأن المهاجرين سيكونون أغلبية فيه، ساعتها سوف يختل البناء الاجتماعي العربي للمجتمع الخليجي.

ولكن رب ضارة نافعة فقبل ظهور هذا الصك الدولى إلى النور حدثت أحداث 11 سبتمبر، تم تأجيل البحث في هذا المشروع الجهنمي؛ وبدءوا يتراجعون عن التسهيلات في منح الجنسية لكل المهاجرين.

ومع ذلك فإني أعتبر ذلك تأجيلاً لأن الفكرة الغرض منها ضرب الهوية العربية لأغنى اقتصاد عربي، وواحدة من أهم اقتصاديات العالم، ولإبعاده عن أمته، ومازالت الخطة قائمة!..

إبراهيم قويدر
i_guider@yahoo.com
www.dribrahimguider.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home