Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ibrahim Guider
الكاتب الليبي إبراهيم قويدر


إبراهيم قويدر

السبت 13 مارس 2010

الحجاب المكشوف : الفساد

إبراهيم قويدر

ارتبط الفساد في ليبيا ارتباطَا وثيقًَا بالفوضى الإدارية التي عمت كافة الدوائر الرسمية المركزية والمحلية ويرجع ذلك للاختيارات غير المبنية على أسس سليمة لقيادات هذه الدوائر، سواء التي تقوم بالاختيار الشكلي أو بالتعيين، فالفساد نتاج طبيعي لتفضيل أهل الثقة "الموالاة" على أهل التخصص والكفاءة والالتزام والإخلاص للوطن وليس لفرد آو أيدلوجية أو لتنظيم بعينه.

أضف إلى ذلك أن القوانين والتنظيمات الإدارية والمالية رغم مظهرها المتشددة إلا أنها في التطبيق تسيب وفوضى وخلط كبير بين الدور الرقابي والدور التنفيذي.

إن الحملات التي أجريت وتم فيها القبض على بعض المسئولين ومحاكمتهم والحكم عليهم بالسجن وبعد أسابيع قليلة تصدر الأوامر بإخلاء سبيلهم خير مثل على ذلك..

ورغم التوجيهات والخطابات المعلنة التي تناولت الفساد ونقد لبعض المسئولين عنه غير إننا لم ننجح بعد في القضاء عليه أو الحد منه على الأقل.

فقد بدأ الفساد بين كبار المسئولين والمقربين ثم انتقل بالضرورة إلى صغار الموظفين وأصبحت ليبيا حسب تقرير الشفافية العالمية من أكثر دول العالم فسادًا. فهل من وقفة جادة حققيه فعليه نابعة عن إرادة صادقة لكبح جماح هذا الغول الذي اضر بمصلحة الليبيين والليبيات ......!!!

إبراهيم قويدر
i_guider@yahoo.com
www.dribrahimguider.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home