Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Ibrahim Guider
الكاتب الليبي إبراهيم قويدر


إبراهيم قويدر

السبت 1 مايو 2010

الحجاب المكشوف :

الحوثيون

إبراهيم قويدر

كنت في اليمن كمتحدث رئيسي فى مؤتمر نظمه مركز "سبأ للدراسات الاستراتجية" برعاية رئيس الوزراء واهتمت بهذا المؤتمر الرئاسة اليمنية لوضع الحلول الناجحة لتمكين العمالة اليمنية من الانخراط في سوق العمل بدول الخليج العربى التي بها حوالى 15 مليون عامل أجنبي، يمثل العرب منهم فقط 24%.

وفى مقال آخر سأتناول بالتفصيل ما قدمته في الدراسة من حلول تبناها المؤتمر فى بيانه الختامي ولكن فى هذا الحجاب أقول: لماذا بدأ التحرك نحو إيجاد حل لمشكلة البطالة فى اليمن التى تتراوح مابين 25% إلى 37% معظمها من الشباب، ولعل التساؤل الملح هو: لماذا هذا التحمس الكبير يمنيًا وخلجيًا لحل تلك المشكلة؟!

والاجابة بصراحة ومصداقية أقولها ليستفيد منها كل من ينام الآن في سبات عميق ولا ينتبه لهذه الكارثة الحقيقة: إن أحد الأسباب والعوامل التى أدت بالحوثيين إلى حمل السلاح وتسارع أعداد كثيرة بالانضمام لهم خاصة من الشباب هو انتشار البطالة بينهم... مما أصابهم بالإحباط بعد أن التزموا بتنسيب الجهات الرسمية لهم في التعليم الجامعي وبعد تخرجهم لم يجدوا العمل، هذا بدون شك أحد الأسباب، أما السبب الآخر فيرجع إلى الإهمال والعنصرية والتحيز فى برامج التنمية والتطوير لمنطقة دون أخرى داخل الوطن الواحد.

ونحن في الحقيقة كعرب لا نهتم ببرامج الوقاية من الأزمات بل إننا نزيد من تفاقمها، وعندما تنفجر المشكلة نهرول كي نجد حل قد تكون كلفته أكبر بكثير مما لو بدأنا في تحاشيها قبل بدايتها، لأن الوقاية خير من العلاج فهل نستعض من أخطاء بعضنا البعض؟؟؟؟.

إبراهيم قويدر
i_guider@yahoo.com
www.dribrahimguider.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home