Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Hasan Bousaif
الكاتب الليبي حسن بوسيف


حسن بوسيف

Thursday, 7 December, 2006

الأشياء الجميلة المكررة والمملة

حسن بوسيف

1..

فتاة تجلس في منتصف السرير مطلقة العنان لشعرها .! تضم ركبتيها إلى صدرها وتبكي / مشهد مكرر ولنفس السبب فقدان حبيب أو معتقدة ذلك .!
سبب دموعها هي شعورها بأنها فقدت شيئاً كان يمثل لها يقين حبيب وزوج ثم أطفال .. يعني أنها كانت على مقربة من الهدف الفطري لخلقها وهذا هو الجميل وأيضا المكرر .

2..

وقفت أمام المرآة ويفاجؤها جسدها كأنها أول مرة تراه ، لم تكن منتبهة لهذا الانتفاخ في منطقة الصدر .. جسدها أيضا ابتعد عنها بنفس المسافة التي ابتعد فيها حبيبها .
تعود إلى حافة السرير مطأطئة رأسها ، تدخل في حوار داخلي مبني على جلد الذات ولكن سرعان ما تنتبه إلى أن هناك شيطاناً يتحمل جزئية ما وقعت فيه / دخول الشيطان هنا يعتبر مبرراً لسوء ما تنظر إليه بأنه تصرف غير أخلاقي وهذا مكرر ونكتشف بأنها لم تستطع الاستمرار أمام حالة الجلد .
علماً بان حبيبها عندما طلب منها أن يقبلها وشعر بتمنعها حلف لها بالله فبمجرد أن سمعت لفظ الجلالة أسلمت نفسها . هي كانت موافقة قبل كل هذا .

3 ..

أثناء عودتها من المدرسة تمشي سيارة بجوارها والشاب الذي يقودها يملي عليها رقم هاتفه ويفزعها المنظر ليس للتصرف بل للتكرار .. نفس الطريقة السابقة لحبيبها السابق .
تدور في تردد حول الهاتف والغريب أن الرقم التصق في ذهنها / هذا الشعور تكرر والتردد أيضا . أخيراً اتصلت وبمجرد أن أكملت الرقم سمعت صوته ومن الطبيعي أن تتأخر في الرد ...
كانت تشعر بان كل ما يحدث قد حدث سابقاً .. لكن تعتبره تعويضاً عن شيء فقدته سابقاً .

4 ..

فاجأتها أول جملة غزل .. قوامها جميل ومشيتها رشيقة وعيناها ...
كانت تسمع صوته وتعرف الكلمات قبل أن يلفظها .. مثل مستمع لقصيده مقفاة .. تجعلك التفعيلة الواحدة والواضحة بشدة والمكررة تدخل في خلق إيقاع بقدمك مصاحب للقصيدة .. يصل الأمر إلى الذروة لتوقع الكلمة الأخيرة في كل بيت / هذا التكرار ممل وجميل .

5 ..

وقفت أمام المرآة نظرت لجسدها وهذه المرة لم يفزعها .. بل شعرت بأنها اقتربت منه أكثر .. وأن كل ما حدث من تغيرات كان طبيعياً .
وأن ما حدث الآن وما حدث في السابق يلتصقان .. هي تعيش حالتي حب في آن واحد .. لكن تفصلهما مسافة .. / وبطريقة أوضح أن حياة الإنسان تسير في خط مستقيم يبدأ من ظلمة وينتهي في ظلمة .. ووجود أحداث متشابهة يجعله يدخل في محاولة ثني هذا الخط ليصبح دائرة .. وبهذه الطريقة يمكنه المرور على الأحداث السابقة في زمن حديث وهذا هو التكرار الجميل لأنه يسرب لك إحساساً بأنك لا تكبر .. والممل هو أنك تعرف كل ما يحدث مسبقاً.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home