Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


فوزي عـبدالحـميد

الخميس 30 اكتوبر 2008

هجوم القذافي على الجامعة (1976)

فوزي عـبدالحميد / المحامي

حتى لا يتم تزوير التاريخ والكذب على الأجيال الجديدة من الليبيين،أرى من المفيد تقديم المعلومات التي توضح دور القذافي في الهجوم على جامعة بنغازي وضرب طلابها،وهذه الأحداث شاهدها وعلم بها الجيل الذي عاصر ثورة الفاسق من سبتمبر المشينة .

كان طلاب جامعة بنغازي يعدون أنفسهم لإجراء أنتخابات أتحاد الطلبة،وفيما يبدو ان شلة القذافي من الطلبة العملاء في داخل الجامعة،عرفوا أنفسهم بأنهم لن يحصلوا على أي نتيجة تذكر أمام تصميم الطلبة على أن يكون أتحاد حقيقي من الطلبة ويدافع عن مصالح الطلبة .

في احد الأيام وفجأة قبل إجراء الإنتخابات وبدون مقدمات هاجمت عصابة من الشارع الجامعة،واخذوا في ضرب طلبة الجامعة بدون سبب معروف،فتدخل البوليس وقبض على هؤلاء الرعاع وقطاع الطرق الذين لم يعرف هويتهم بعد،وأودعهم بأمر النيابة العامة في سجن بنغازي الرئيسي .

كنت في ذلك الوقت محامي،وحضرت إلى المحكمة فوجدت عدد من وكلاء النيابة في حالة دهشة إلى درجة الذهول،ليس مما قام به هؤلاء الرعاع،ولكن لأنهم تلقوا خبرا من السجن يقول بان جهات عليا أمرت بالأفراج عن هذه العصابة التي هاجمت الجامعة بدون سبب معروف !.

كانت ردة فعل طلبة جامعة بنغازي شرعي ومنطقي،فخرجوا في أعقاب الأفراج عن الأوغاد في مظاهرة من الجامعة سيرا على الأقدام حتى وسط بنغازي،وهم يهتفون ( لا إله إلا الله والقذافي عدو الله)واحرقوا الإتحاد الأشتراكي .

تم في اعقاب ذلك عام 1976 القبض على عدد كبير من الطلاب الذين خرجوا في المظاهرة والذين لم يخرجوا في المظاهرة أمثال الشهيد عمر دبوب والشهيد محمد بن سعود،ثم افرج عنهم .

أعيد اعتقالهم عام 1977 وأعدم عمر دبوب ومحمد بن سعود،كما اعدم في نفس اليوم عمر الصادق الورفلي،ولم يحضر مع اي احد منهم محامي،بينما أعطى حق الدفاع الفاشست الطليان لعمر المختار الذي حضر معه محامي،وكانوا اكثر عدلا من قاطع الطريق القذافي .

سجن العشرات لعشرات السنين وطرد المئات من طلبة الجامعة عدد كبير منهم في السنة النهائية للتخرج .

ترى هل الشعب الليبي هو الذي أعطى الأوامر بمهاجمة طلبة الجامعة الأبرياء،لأن الشعب الليبي لم يفهم نظرية معمر القذافي العالمية الثالثه ؟!.

ترى من الذي أفرج عن العصابة أليس معمر القذافي ؟ومن الذي شنق طلبة الجامعة الذين لم يشاركوا حتى في المظاهرة ؟!...اليس معمر القذافي ؟!.

بل أن أسرة المطرب عمر الصادق الورفلي لم تعلم بأي شئ عن التهمة الموجهة له ولم يحضر معه محامي،ولم يعرفوا انه سيشنق إلى أن تم شنقه وشاهدوا وعلموا كما علم الناس،رغم انه بقي معتقلا لمدة تزيد عن العامين،ويجهل الجميع مكان اعتقاله وقد أخبروني هم بذلك .

إنه معمر القذافي المسؤول الأول والأخير عن كل ما وقع في ليبيا من أعتداء على الليبيين في الداخل والخارج،وما زلنا لم نتحدث عما أرتكب ويرتكب ضد الليبيين في الخارج حتى هذه الساعة بمشاركة سفارات عربية ومواطنين عرب وأهل ذمة دفع ويدفع لهم،والإثبات دائما بالمستندات،وما خفي كان لا يتحدث عنه أبناء ليبيا كعادتهم،بعضهم خوفا من العار وبعضهم خوفا من الشماته !!وذلك هو الغباء المبين،وما زالت قدمي اليسرى تحمل آثار رصاص أحداث شهداء يناير 1964 وحبال فلقة الفاتح المشين.

هذه حياة الشعوب تحت حكم الأعراب رواد الذبح والخراب منذ مئات السنين،المتنكرين في مسوح الدين وهم أشد شراسة ومكرا من الشيطان اللعين..ليس في قلوبهم لا رحمة ولا إنسانية،وكل من حصل منهم على سلطة جعل حياة الشعوب شقية – ترى الناس سكارى وما هم بسكارى- .

لا أعرف عصابة شباب بنغازي تتحدث عن أي شرعية ثورية يعطيها القذافي لأبنه سيف ؟! غير شرعية إزهاق ارواح أبناء ليبيا وسرقة ثروتهم،وهل هذه شرعية: يا مواليد الجريمة والكذب واللصوصية ؟! .

الشرعية الحقيقية تجدونها في الأنتخابات الأمريكية والمنافسة بين ماكين وأوباما،علنا وأمام الناس بدون هتافات وتخويف للشعب بالإعدامات،وعندكم أكثر من مرشح، وليس المرشح الوحيد الذي دائما في حياة المسلمين والعرب،ولا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه،وما ينطق عن الهوى إن هي إلا شرعية دينية او قومية او ثورية وتسلط على الأبرياء.

التهمة جاهزة لمن يطالب بحقه في المشاركة ولا يركع للسلطة المسروقة..فإما كافر أو مرتد أو خائن لشيخ القبيلة وثورة الدهماء،ولهذا شعوبنا تسير منذ 1400 عام من شقاء إلى شقاء .

فوزي عبد الحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home