Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Wednesday, 30 April, 2008

هـل يحتاج المواطن لتأشيرة خروج؟

فوزي عـبدالحميد / المحامي

الحق في الخروج من الوطن والدخول إليه بدون تأشيرة من ضمن حرية الإنتقال،التي هي حق من حقوق الإنسان في العالم كله .

أنا في سويسرا أخرج منها وأدخل إليها بدون تأشيرة رغم انني بدون جواز سفر،ومعي مجرد وثيقة سفر لاجئ .

وكذلك الناس في جميع البلاد التي لا يحكمها ديكتاتور متسلط أعمى مثل ليبيا .

ما أثار إنتباهي للكتابة في هذا الموضوع هو إصدار (جمعية سيف معمر القذافي) لفرمان بأعطاء الحق في الخروج من ليبيا لقائمة من حوالي 250 ليبي،كانوا محرومين من الحصول على تأشيرة خروج،ولم يذكر في الفرمان أو القرار سبب المنع،ولا صفة من أصدر القرار،يكفي انه ابن (فاتح عكا)! .

• القاعدة أن المواطن يخرج من وطنه بدون تأشيرة ويدخل إليه بدون وساطة ولا ضمانات من (الريشي) أو غيره،لأن الوطن لجميع المواطنين،وليس لمعمر القذافي أو أولاده أو لعلي الريشي !الضمانات الوحيدة يعرفها المواطن وهي الدستور والقوانين التي تحمي حريته وتصدر عن ممثليه ،وهي تحدد حالات القبض وسلطة القبض ومدة القبض وجهة المحاكمة،وليس أن يلقي بقاضي في السجن بحكم لمدة 13 عاما بل وفوقها 5 سنوات زيادة،ولا تسأل على الذين مكثوا في سجون القذافي 21 سنة بدون حكم مثل شقيقي .

• الحالة الوحيدة التي يمنع فيها المواطن من مغادرة الوطن،أن يكون متهم في جريمة ومطلوب للتحقيق أو صدر في حقه حكم جنائي واجب النفاذ،وان يصدر قرار المنع من الخروج ويرفع المنع من السلطة القضائية وليس من القذافي او أبنه سيف أو لجانة الثورية أو الحاجة (المنوبية) ! .

• المواطن صاحب الوطن،والوطن هو بيته الكبير،وهل يحتاج الإنسان لإذن للخروج من بيته أو الدخول إليه (عجبي) ؟! .

• لقد تم أستغفال الليبيين وأنا منهم ومنذ العهد الملكي،وفرض علينا الحصول على تاشيرة خروج وكأن الوطن زريبة السلطان والمواطنين أغنام تحصل على حريتها بإذن منه!وأستمرت سلطة الكذب والنصب والغصب القذافية في ممارسة هذا العدوان على حقوق الإنسان في ليبيا وكما يقول المثل(مادح بلا بندير يا بال حضره سايره)(ولا توصي يتيما على بكاء)،لتصبح بلادنا سجن كبير،حتى وصل الأمر اليوم إلى أن أصبحت حرية المواطن في الخروج ضرب من الصدقة والعطية،يتبرع بها (سيف معمر القذافي) لمن حرم منها،فأي وطن هذا وأي شقاء يعيشه أبناء ليبيا ؟!. نزول الليبيين للشوارع هو الحل،يموت 100 ألف ويبعث شعب تعداده 6 مليون إنسان يعيشون بدون حقوق..هل فكرتم معي في هذا المشروع الناجح ؟من يقرض الحرية قرضا حسنا يعود عليه بفوائد غير ربوية(موتوا تتحرروا وتحصلوا على حريات وحوريات فوق الأرض).

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home