Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Sunday, 30 March, 2008

حصان طروادة وحصان مكة

بقـلم : فوزي عـبدالحميد / المحامي

التاريخ تحدث كثيرا عن حصان طرواده حتى أصبح مثال،كما عرف أحصنة كثيرة في هذا العالم،حيث يتم فتح بلاد كثيرة بدون حرب وبواسطة واحد من أهلها،وقد يكون واحد من سادة القوم،وقبل أن اختم عبارتي (واحد من أهلها وقد يكون واحد من سادة القوم) جاء في ذهني صلح السادات مع أسرائيل،الذي اصاب المنطقة كلها بحالة شلل وليس القضية الفلسطنية وحدها،ودائما لصالح أسرائيل ،لتصبح مصر ليست مع العرب ولا ضد العرب،ولا تنسى نصيبك من الدنيا ودور حسني مبارك كأحد أعمدة طروادة !!،

حصان طرواده يتمثل في تلك الخدعة في لعبة كبيرة في شكل حصان،كان داخله مجموعة من جيش الأعداء الذين أستعصت عليهم حصون وقلاع طرواده،فوضعوا هذا الحصان الخدعة أمام حصون تلك المدينة،فلما شاهده جيش هذه المدينة أعتقدوا أنه لعبة،فادخلوه في مدينتهم ليلعبوا به ويركبوه ويقضوا معه سهرة ضاحكة وسط كؤوس الخمر،وكأنهم في صبيحة الفاتح من سبتمبر 1969 وكذبة 7 أبريل (لا مغبون ولا مشنوق)! أو في ليلة 23 يوليو 1952 وأغنية عبد الحليم يا فاتح باب الحرية يا ريس يا حبيب الكذب و(من أين لك هذا..وهات اللي في جيبك)و(كله على كله)!..شرعية ثورية وضباط مبشرين بالجنة أحرار ولجان ثورية ومحاكم عسكرية)وشعب سيصبح فيما بعد رهائن يقاد إلى السجون والمذابح والمسالخ وتعقد لرجاله المحاكم داخل السجون وامام أعمدة المشانق.

بعد أن نام أهل طروادة من التعب والخمر،نزل الجنود الأعداء الذين كانوا في بطن الحصان،ليفتحوا أبواب وحصون طروادة من داخلها لجيشهم الذي يحاصرها من الخارج،ليتم أعلان سلطة الشعب،ولتنهب (طروادة) عن آخرها ويتم الزحف على شركاتها الخاصة ويطرد أصحابها منها ويستولى الرعاع حتى على مساكن المواطنين الخاصة (طارق القذافي) ضابط في البحرية أستولى على مسكن شقيقي وطرد منه !! .

في مكة كانت المفاجأة قوية أمام الكفار،وهم يرون قائد جيشهم (أبو سفيان)يقف إلى جوار النبي عدوهم اللدود،الذي سبق لهم ان هزموه في موقعة احد(فشج رأسه وكسرت رباعيته)عندما ألتف على المسلمين جيش خالد وهم في حالة إنهماك يجمعون الغنائم .

كان (أبو سفيان)هو حصان مكة في نظر جيشه من كفار قريش،وكان قول النبي لهم (ماذا تظنوني أني فاعل بكم) تأكيد بان مكة فتحت من داخلها ومن خلال الأتفاق بين قائدهم والنبي محمد،فلم يكن امامهم سوى الأعتراف بالهزيمة والتسليم،من خلال قولهم المشهور(أخ كريم وابن أخ كريم)فقال لهم النبي (أذهبوا فأنتم الطلقاء) .

أعطاهم الشروط لهذا الإستسلام في قوله الشهير(من دخل المسجد فهو آمن،ومن دخل دار أبو سفيان فهو آمن) ليحفظ عليهم ماء وجوههم بالدخول في دار زعيمهم كعلامة على القبول بالأمر الواقع والتسليم،وان مكة فتحت من داخلها وبدون حرب بواسطة (حصان مكة)أبو سفيان بن حرب،الذي لم نسمع ولا نعرف هل أسلم أم مات على كفره رغم أن النبي تزوج أبنته عند الفتح .

لقد أكتفى (ابو سفيان) من الغنيمة بأن أصبح مرشد لمكان مقدس يأتيه الناس من كل فج عميق ليجمع الثروات من زوار بيت الله،كما تجمع الأسرة السعودية من فقراء المسلمين منذ مدة بعيدة الثروات الطائلة،وأبو سفيان كان مجرد خادم لصنم في زاوية من الكعبة لا تدر عليه زيارته ما تدره تجارة السياحة الدينية اليوم،ونحن نعرف بأن الكثير من التجار عقيدتهم جمع المال .

نزلت سورة الفتح في تأكيد هذه الواقعة (إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا،فسبح بحمد ربك واستغفره،إنه كان توابا) .

كما جاء النص المقدس فيما بعد ليؤكد ما نتحدث فيه اليوم ليقول لهؤلاء الناس(قولوا أسلمنا،ولم تؤمنوا) .

كان مذيع تلفزيون القذافي وربما هو ناصر عبد السميع،يصرخ (إنه فتح مكة)!! أثناء نقل احتفال القذافي في الساحة الخضراء في طرابلس،بأستعراض ما أطلق عليه الشعب المسلح،وهم رجال من كبار السن أحضروهم رغما عنهم من أقصى حدود ليبيا الشرقية،لمجرد ان لدى البعض منهم رخصة بقالة فهددوه بأنه إذا لم يحضر تسحب منه رخصة الدكان،واعطوه بندقية فارغة ليقف من باب زيادة العدد،أمام الطاووس الذي كان يقف إلى جانبه (محمد المجدوب)لأول مرة بالملابس العسكرية،حيث لم يظهر قبل ذلك إلا بالملابس المدنية يقوم بمهمات من ضمن المترددين على الإذاعة في بنغازي! .

الشعب الليبي لم يفكر أن الطاووس معمر القذافي،كان حصان طرواده للنفوذ الأمريكي الذي حل محل النفوذ البريطاني الذي غادر ليبيا،كما غادرها عندما أعلن جمال عبد الناصر فتح مصر،والحصول على مصروف جيب من المخابرات الأمريكية تمثل في مبلغ من المال،أعترف عبد الناصر بانه أستلمه من المخابرات الأمريكية،ولكنه على حد قوله بنى به (برج الجزيرة) !! ومن قرأ (كتاب لعبة الأمم) لكرميت روزفلت عميل المخابرات الأمريكية،وقد جاء ذكره على لسان هيكل في حلقاته بتلفزيون الجزيرة،حيث كان يعرفه ويلتقى به،والجدير بالذكر أن هذا الكتاب كان ممنوع في جميع البلاد العربية،ولكنه معروض في ترجمته العربية على أرصفة شوارع بيروت،فلقد كانت بيروت وستبقى عاصمة الحرية والتعددية.

جيوش كثيرة هزمت بدون حرب من خلال(حصان طرواده) ولكم في هزيمة الجيش المصرى في يونيو عام 1967 في سيناء خير شاهد .

أذكر جيدا أنني كنت أجلس بفندق البحر الأبيض في إنتظار لقاء مع عبد العاطى العبيدى،حتى أحصل على إذن بزيارة شقيقي في سجن الحصان الأخضر،وكنت محاطا بجهاز مخابرات القذافي يشاهدون معي التلفزيون في قاعة الفندق المملؤ بهم بدرجة غير معقولة .

عندما صرخ المذيع فجأة (إنه فتح مكة)!ضحكنا جميعا..كل من في القاعة بما في ذلك المخبرين !! .

تشاء المصادفة وأنا أفكر في هذا المقال أن اطلعت على الصحيفة التي أمامي،فقرأت أن هناك تلوث في البحيرة السويسرية، ناتج عن مصنع السيدMYESTRE للمتفجرات،ولمن لا يعرف فالمدعو ميستر،هو تاجر مصنع المتفجرات السويسري،الذي شهد بأنه باع إلى ليبيا معدات تفجير القنابل،وقيل لنا بان الشاهد ربما سيقول بانه كذب في شهادته،حتى يخرج المقرحي من السجن،لكن ما لا يعرفه الكثير من أبناء شعوب المنطقة،إنه لدينا عدد كبير من أحصنة طرواده وتجار متفجرات ومخدرات،ولدينا حتى تجار قرود..يبيعون القرد ويضحكون على من أشتراه .

لدينا أيضا عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين الليبيين في جميع أنحاء العالم،بعضهم يفخر بأنه يعمل في عملين ويعول في عائلتين !لكن لا أحد منهم فكر حتى في ذلك الديبلوماسي الليبي في السويد الذي يقال انهم (إنتحروه)!فحاول أن يحصل لنا على معلومات او أي معلومات عن (ميستر) ربما نستطيع بها إثبات براءة (عبد الباسط المقرحي)وهو برئ بكل تأكيد،كما هو الشعب الليبي.....والعتب على (حصان ليبيا) وليس على (حصان طرواده) او (حصان مكة) أو (علي الشاعري)....وحصان ليبيا ورط الليبيين في كل المصائب وتنازل عن حقوقهم في مواجهة الغير،بل وقدم اموالهم للإفراج عن رهائن الغير بينما أبناء ليبيا يموتون داخل سجنه اللعين .

ملاحظة : طرحت منذ مدة مسألة خطيرة في مركز الكتاب الأخضر:لماذا لم يخلق الله حمار أخضر ولا حصان اخضر ؟! فرد أحدهم بقوله : البركة في الحاضرين .

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home