Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


فوزي عـبدالحـميد

الإربعاء 24 فبراير 2010

معالم الذكاء

فوزي عـبدالحميد

تعتبر قوة الملاحظة وسعة الخيال والقدرة على ربط الأحداث المتشابهة والمتقاربة لتخرج منها صورة مقاربة للحقيقة ولما ينفع الناس،كلها عناصر لمعالم الذكاء عند الإنسان،كما يمكننا ان نظيف إليها أيضا،القدرة على التحليل المنطقي والأستنباط والمقارنة هي أيضا عناصر للذكاء .

تعتبر حالة القلق وعدم الرضاء بالواقع التي تدفع دائما للبحث عما هو أفضل منه،بما نسميه حالة الإنتقال من الحاضر إلى المستقبل،كلها تعتبر عوامل تؤكد معالم الذكاء عند من يتمتع بها من الناس وتفوقه على غيره،بل فائدة الإنسان لمجتمعه إذا سمحت الظروف المحيطه به لذلك .

فقد يكون إنسان ذكي ولكن محيطه يقف حجر عثرة ضد إبداعه بسبب أو آخر،ففي السعودية تمنع المرأة من سياقة السيارة ويسمح لرجل أجنبي أن يقود بها سيارتها ! وفي ليبيا من يفكر بما يخالف تفكير (العاقل جدا)! يوضع في السجن،وفي بعض البلاد يحرم المواطن من أي نشاط سياسي بسبب ديانته .

كما يعتبر الإرتباط بالماضي وتقديسه والحرص على أن يبقى الحال على ما هو عليه،والخوف من الحاضر وغياب أي رؤية لمستقبل افضل،من معالم العجز وغياب الخيال بصفته المفيدة،وهي حالة أقرب إلى حالة التعويق العقلي .

الخيال بصفة عامة حتى لا يفوتنا تعريفه،هو القدرة على رؤية الماضي والحاضر والمستقبل بشكل إن لم يكن يتطابق معه إلى حد ما،فهو لا يشطح بعيدا عنه،كما يحدث عند المصابين عقليا وما نطلق عليه الخيال المريض (النهر الصناعي العظيم)بعد دفع الميارات في ليبيا،مطلوب أستيراد المياه من تركيا !!وهذه هي الشعرة التي تفصل ما بين المجنون والعبقري،ولهذا كثيرا ما يطلق الأغبياء والدهماء على العباقرة صفة المجانين ! .

ما هو الفاصل بين العبقري والمجنون ؟

الفاصل هو التفكير والخيال الذي قد يضر او ينفع بالناس،فإذا كان خيال شخص قد أوصل شعب كان يعيش فوق أرضه سعيدا غنيا آمنا مطمأنا،قد اوصل هذا الشعب إلى الفقر والموت والسجون والهروب الجماعي،بل أن العاقل حرضهم على الهروب،فلا اعتقد أن خيال أو تفكير هذا الشخص سليم فما بالك أن يكون عبقري أو حتى له القدرة على التفكير الصحيح،فما بالك ان يطلق على نفسه صفة (مفكر)ولا أعرف أن مفكرا يحترم نفسه،يفرض بقوة السلاح والرشوة ما يكتب على الناس ! .

أسباب تراجع الذكاء :

قد يولد الإنسان على درجة من الذكاء،فيحصل له ما يجعله يتراجع في درجة الذكاء،ومن هذه الأسباب الصدمات النفسية والمصاعب اليومية الشديدة،التي قد تفقده القدرة على مجرد التفكير كما حصل ويحصل مع الشباب في بلادنا الناطقة بالعربية،من عدوان السلطة السياسية الغبية والتقاليد القبلية .

كيف تنمي درجة الذكاء لديك ؟ :

أرفع رأسك وأنت تسير وأنظر حولك فقد تكتشف أشياء كثيرة تستحق التفكير،وإذا لم تكتشف فائدة من المراقبة والملاحظة،فقد تحمي نفسك من عدو يتربص بك او بغيرك ويستغل عدم الرؤية والإنتباه لديك .

شارك في كل نشاط إنساني مفيد لك وللناس بالحديث إلى غيرك والإستماع إليهم،فكل إنسان يسير على قدمين هو كتاب قد تجد فيه ما يفيد،وكل نقاش تتحدث فيه بصفتك إنسان أولا واخيرا تبحث عن الحقيقة بدون أنحياز مفيد،وأحرص على الصدق فالأذكياء لا يكذبون لأن لديهم ما يقدمون،ومن كذب مرة واحدة فقد مصداقيته في كل ما يقول بعد ذلك،حتى لو صدق العمر كله.

لا تطلب من احد نصيحة،لأن الأذكياء يطلبون (رأي) ليراجعوه مع ما عندهم من (رأي)ولأن النصيحة هي مسلمات،ولأن من يطلب النصيحة من غيره يعتبر هذا الغير أذكي منه، بل وسمح له بان يمارس الوصاية عليه حتى وهو كامل الأهلية،وذلك هو الغباء المبين،فلا الغير أفضل منك ولا انت أفضل من الغير....فلماذ تطلب (نصيحة) ولا تطلب (رأي) فقد تكون عونا لغيرك بدل ان يكون عونا لك إذا طلبت النصيحة وتنازلت عن ما وهبك الله من عقل.......وأكبر دليل على الغباء ان يتنازل إنسان علي عقله ليطلب النصيحة إذا لم يكن الأمر يتعلق بتخصص علمي أو فني .

فوزي عبد الحميد
www.liberalor.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home