Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


فوزي عـبدالحـميد

السبت 22 مايو 2010

منظمات المجتمع المدني وطنية

فوزي عـبدالحميد

منظمات المجتمعات الجاهلية الأولى كانت القبيلة أيا كانت ديانتها يهودية أو مسيحية او مسلمة،وعندما تقدم الإنسان حلت الأوطان والمدن محل الجاهلية والبداوة وسلطة عمر الخيام !(اليوم خمر وغد أمر)!.

هكذا حلت منظمات الجتمع المدني من نقابات واحزاب وجمعيات تشارك في الحكم وتدافع عن المصلحة العامة لجميع الموطنين بغض النظر عن هوياتهم ولكن بجنسياتهم ورابطة المواطنة في وطن يحمي الجميع ويعمل من أجله الجميع ويضحون بحياتهم دفاعا عنه عند الخطر،وليس فيه خط أحمر غير المصلحة العامة وحقوق الناس.

لا صور ولا أغاني ولا برقيات طلب عفو ومغفرة من إنسان بعد نهاية عبادة الأوثان والإنسان في القرن 20 على الأقل في منطقتنا المنكوده بالركوع والخضوع والخوف من كل كائن ظاهر وخفي،ومن كل فاشي فاسد وغبي .

لا يمكن بأي حال من الأحوال تصور أن يبدأ أي إنسان بعمل منظمات مجتمع مدني على أساس قومي او ديني في العصر الحديث،حيث تقوم هوية الإنسان على قانون الجنسية وحقوق المواطنة،ويمكن أن يكون في الوطن مواطن يهودي ومسيحي ومسلم وعربي وأمازيغي ومن أصول لاتينية .

البداية دائما وطنية في دولة قانون والمجتمع مدني..لاحظ أنني أقول مجتمع مدني ولم أقل مجتمع عربي .

لماذا ؟ لأن الأحزاب هي منظمات مدنية في مجتمع مدني في دولة وطنية يحكمها القانون وقاعدته الحقوق الأساسية للإنسان .

إذا يصبح ضرب من الخيال وإضاعة وقت الشعب الليبي الحديث عن منظمات مجتمع مدني عربية من القاهرة على مستوى العالم العربي !(وين وذنك يا جحا)!فشل جديد في مستوى فشل مشروع الوحدة العربية التي أضاعت فيه ليبيا الوقت والمال .

دولة منظمات المجتمع المدني ودولة القانون..(الدولة الوطنية) لا تعرف هتافات الغوغاء والدهماء،وحشود الجرائد المملؤة بالمديح والتواشيح وصلاة التراويح ،فهل سيقود منظمات المجتمع المدني أحمد أبراهيم الذي يخاف من تعليم اللغات الأجنبية لأبناء ليبيا ؟ أم الدكتور الشيخ الصلابي (فيلمين في عرض واحد..شيخ ودكتور) فيلم هندي 3 ساعات غناء وقتال وحب ومؤامرات .

أين سنضع مقولة (من تحزب خان) و(الحزبية إجهاض للبرجوازية)..من الفصل الأول من الكتاب الأغبر ! أم أن أستقبال (توني بلير) راعي الحمير الحزبي حلال،وشنق عمر دبوب حلال لأنه خان سلطة (الدفنقي)ونظم مجرد مظاهرة في مجتمع يريد أبن المفكر فيه أن يقوم بتأسيس منظمات مجتمع مدني في دولة الرئيس الهايك صاحب الشرعية الثورية والهزيمة الخالدة جمال عبد الناصر.

المسألة في خلاصتها لعب في الوقت الضائع وعبث بمصلحة الشعب الليبي وحتى إشعار آخر ودامي أيضا،والكرة في ملعب الذي أضاع 40 عاما من حياتنا يعبث بمصالحنا مع مجلس قيادة الهايك،ليحل محله الأبناء....وإلى الأمام، ومن بلاء إلى خرا، وثورة الهايك من سبتمبر مستمرة .

ملاحظة : أرجو من صديقنا رمضان جربوع ترجمة هذا المقال إلى الإنجليزية وأن يبعث به إلى صحيفة العدس العربي في لندن أو محطة الجزيرة: نسبة المصوتين يا زلمه 99% بنعم....وإلى ما هنالك من هذا الكلام كما يقول آخر .
مع تحياتي للسيدة (حويك عطية) الثورية السورية.
ويا بهية خبريني علي قتلوا أبوه وأخوه وعمه في سجن أبو سليم،وجندوا أخته لحراسة زعيم عصابة الذين قتلوه .

فوزي عبد الحميد
www.liberalor.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home