Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Monday, 18 June, 2007

القاسم المشترك بين العـرب والأفارقة

فوزي عـبدالحميد / المحامي

1- يتحدثون أكثر مما يعملون وينفذون الأفكار التي تحدثوا فيها .
2- يعتقدون في السحر أكثر مما يهتمون بالسياسة .
3- لديهم عقدة نقص في أنفسهم وثقة مبالغ فيها بالنسبة لأبناء الغرب .
4- يشترون سلعة الغرب بأكثر مما يبيعون سلعتهم حتى لبعضهم البعض، لغياب الأتفاق بينهم حتى على الحد الأدني في معرفة المصلحة المشتركة .
5- يحترمون الغرب أحترام مبالغ فيه ، ولا يحترمون بعضهم البعض بشكل اصبح بالفعل ظاهرة تستحق الدراسة ، وخاصة في الموانئ والمطارات .
6- النظام والنظافة والموعد تعتبر عندهم ضرب من الكماليات وليست من الضروريات ! .
7- القيادات السياسية لا تشكل قدوة للشعوب في التعامل اليومي ، بل هي مثال سئ .
8- يطمئن الأجانب في بلاد العرب والأفارقة ويحصلون على كل شئ بأرخص الأسعار ، كما يحسنون هم التعامل مع الأجانب من الغرب، بينما العكس صحيح في بلاد الغرب مع العرب والأفارقة . من العنصرية حتى رفع الأسعار وسوء المعاملة وتأجير ما هو دون المطلوب .

ما هو الحل؟

1- وضع برنامج بعد المناقشة وتداول الأفكار محدد بزمن لتنفيذ ما تم الحديث فيه أو الأتفاق على عدم الأخذ به كمبدأ .
2- التخلي عن الأعتقاد في السحر والتخلي عن كل من يعتقد فيه ، وعدم الحديث في أمور الناس الخاصة (النميمة)والأهتمام بمعرفة السياسة لأنها تمثل النميمة المشروعة في علم الدفاع عن المصلحة العامة والربح للمواطنين والوطن، ومن لا يعرف السياسة يستغفله الجميع .
3- أحترام الشرق والغرب بقدر أحترامهم لنا ، بمعنى الأحترام المتبادل .
4- يجب تقييم أنفسنا على حقيقتها وتقييم بضاعتنا ( رحم الله أمرءا عرف قدر نفسه ) فلا نبيع بأقل من قيمة البضاعة ولا نغفل أنفسنا بما لنا من قيمة إنسانية، فأجساد العرب والأفارقة لا تشيخ بسرعة ولا يصاب جلدهم عند التعرض للشمس بسرطان الجلد ببساطة .
5- أعطاء الأولوية في العمل والمصلحة لأبناء بلادنا ، ثم يأتي الدور على الإنسان والأقربون أولى بالمعروف .
6- النظام والنظافة والمواعيد ضرورة حياتية للتقدم والأستفادة من الزمن في بناء حياة راقية يتمتع فيها الإنسان بالمسكن والبيئة النظيفة .
7- القيادات السياسية تعتبر بمثابة المدرس والقدوة لباقي المجتمع في المظهر والمخبر والصدق والأمانة وحسن التدبير والخطاب المهذب ( عميل / كلب ضال / برجوازي / أستعماري / ثورة مضادة / أعداء الله / زنادقة )!! .
8- توسيع دائرة الخدمات ورفع الأجور في جميع المجالات بأبتكار أعمال جديدة تسمح برفاهية الناس، الذين سينفقون في سبيل الحصول على خدمات الرفاهية هذه من مسرح وقاعات فنون وطرب ومقاهي جميلة تتفاوت درجاتها، للمواطنين القادرين، بحيث ينفق هؤلاء ، وبهذا الإنفاق تدفع الأجور لطلاب العمل .

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home