Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Tuesday, 15 January, 2008

وكفر كافر من أهلها!

فوزي عـبدالحميد / المحامي

عندما يكتب احدهم ليجرح المفكر العالمي (موش أني)! ويستشهد بأن مفكرنا مصاب بالأمراض النفسية والعصبية ، يتجاهل عن قصد او عن غير قصد أن الأديان لا تعرف أصلا الأمراض النفسية والعصبية فكيف لها أن تعترف بما لا تعرف، وان الأديان تعتبر أن جميع الأمراض من الله سواء من باب أختبار أرادة المؤمن أو لغضب الله عليه أو ترجعها إلى السحر وعمل الشيطان والجان، فلماذا يقول هؤلاء الناس بما لا يفهمون ولا يعتقدون ولا يعقلون ... هل كفر هؤلاء الناس بزمانهم القديم الذي يدافعون عليه ويكفرون من لا يعتقد بكل ما جاء فيه سوى ركوب الدواب والحرب بالسيف والخنجر ؟!.

مفكرنا العالمي من هواة دراسة علم النفس والأمراض النفسية والعصبية، ولا يعتبر في اصابة الإنسان بمرض نفسي أو خلل عقلي فضيحة أو إهانة أو سبب للعارو ( أجمل هدية من يريد أن يهديني كتاب عن الأمراض النفسية والعصبية بالعربي من فضلكم ) بل أن يعرض الإنسان نفسه على طيبب أمراض نفسية وعصبية ، مثل أن يعرض نفسه على طبيب أمراض عضوية، لكن أهل الزمان القديم جعلوا من مرض الجنون والخلل العقلي فضيحة وإهانة نتيجة للثقافة القديمة ، التي ترجع كل شئ إلى الجان والشيطان، وعندما يصاب الإنسان بأي خلل عقلي يأخذوه إلى شيخ ليضربه بالسوط حتى يخرج الجان منه! وكثيرا ما تخرج روح إنسان برئ من جسده بدون ان يخرج الجان، مثل حالة الناس اليوم عندما يطالبون بحقوقهم في وطنهم فيضربون ويشنقون، لأن الجان إذا كان له وجود فهو موجود في أدمغة هؤلاء المشعوذين الذين غيبوا حقوق الناس نتيجة لثقافتهم القديمة التي تفهم الحرية بأنها فسق وفجور، ولا تعرف ممارسة السياسة... والله اعلم بدون ( جميل وأشقر ) من الكتاب الأخضر!.

كلمة ( جميل ) التي وضعتها في مقال سابق على سبيل الدعابة أستفزت الذين يعانون من مرض الكآبة .

يقال في دعابة أخرى أن الرئيس السادات سأل مرافقه : ما هي اغنية ام كلثوم الجديدة؟ فقال له : سعادتك الحب! لأن الرئيس في مصر لا أحد يقول له ( أنت الحب )! وكذلك هؤلاء الناس يمكن ان يقال لهم بدل ( جميل )... ( قبيح )؟! وبدل انت الحب ( أنت النكد ) و( أنت الفادح ) و( أنت الخازوق ).

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home