Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


فوزي عـبدالحـميد

الإربعاء 9 ديسمبر 2009

شروط عودة الحرية إلى بلادنا

فوزي عـبدالحميد

هناك شروط محددة وواضحة لابد أن تتحقق في بلادنا حتى تعود إليها الحرية وتعود إليها الحضارة والأموال الهاربة واللاجئين،ويتوقف نزيف الهروب،الذي بدأ مع الإنقلابات العسكرية والتصحيحات،ليتزايد في أعقاب التفجيرات والأنتحار الجماعي في سبيل الشيطان،وليس في سبيل الله كما يدع الجهلة والكذابين ...وهذه الشروط هي :

1. أن تتوقف الدعاية القومية والقبلية،ليحل محلها الأهتمام بثقافة المواطنة والمواطن والوطن والمصلحة العامة،فالوطن ليس قبيلة ولكن مواطنين وشعب ودولة يحكمها القانون،ومجتمع مدني وليس بدوي ومتوحش.

2. أن تمنع الطائفية والمذهبية في الحياة العامة ويسمح بها على سبيل التعارف والأعتزاز بالتراث،وفي حدود أندية أجتماعية،بل لابد من تجريم كل من يدعو لأحتكار الدولة لدين او قومية أو مذهب،فالوطن لجميع المواطنين،وليس فيه مواطن درجة ثانية أي أهل ذمة أو منبوذ لأنه ليس ثوري أو قومي،لأن مردود القومية والمذهبية هو ما يمزق الأوطان ولكم فيما يحدث في العراق أبشع مثال .

3. أن يسبق كل ذلك حملة إعلامية ثقافية في شكل مجالس للحوار الأسبوعي او الشهري ما بين الناس والمثقفين،ما بين دعاة القومية والقبلية والطائفية ودعاة الوطن والوطنية .

4. أن تقام معارض وتنشر الكتب التي توضح بالصورة والكلمة البسيطة ماذا سببت الطائفية والمذهبية والقومية القبلية من أضرار للشعوب والأوطان .

5. أن يقام حزب هدفه الدعوة وتجميع الصفوف من اجل بناء وطن في إطار دولة القانون والمجتمع المدني،ولمذا لا يكون العراق طليعة بناء هذه الدولة وبوابة الحرية إلى مستقبل افضل،وقد كان أول بلد في المنطقة يعرف خراب الإنقلابات العسكرية والتصحيحات،قبل أن تعرفها مصر عبد الناصر .

فوزي عبد الحميد
www.liberalor.com



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home