Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Wednesday, 9 January, 2008

حطه كله يا ونيسه!!

فوزي عـبدالحميد / المحامي

هذا المراهق المستبد الذي كانت والدتي تحكي لنا حكايته أسمه ( يونس ).

كان يشرب السجائر، ويقول أن السيجارة هي التي تؤنسه في الخلاء، وفي أحد الأيام وهو يمارس أستبداده حتى على والدته،أحضر كمية من مفرقعات الأطفال ووضع بعضا منها في النار كتصرف بلطجي، فعندما أعترضت والدته أراد ان يضربها، فقالت له وهي تهادنه : ( حطه كله يا ونيسه )! أي لا مانع لديها ان يضع كل المفرقعات في النار، حتى جاء شقيقه الأكبر منه والذي يخافه، وعلم بما حدث فقام بزجره وأمره بأن يحمل أشياء كثيرة على الحمار إلى مكان معين.

خاف ( ونيسه ) ذلك البلطجي الجبان والذي كانت تظهر شجاعته على والدته،عندما رأى العين الحمراء، فقام بوضع الأشياء على الحمار وهو يتحسر ويضرب الحمار ويقول له وهو حزين ( أر.. أر.. عطبك علي بلاء أيكر )! .

نحن في حاجة إلى من يربي ( أعموره ) وجه الكوره، لأنه أستهتر بكل شئ على مدى 38 عاما، حتى يجعله يحمل مسؤولية جرائمه ويصبح في وضع (أر.. أر.. عطبك عليه فاتح أيكر ).

الحكاية واقعية ومكان إقامة ( ونيسه ) قرية (سيدي خليفة)بعد الحرب العالمية الثانية، وربما عقيلة أو محمد أو نوري نجم يعرفون باقي أسم ( ونيسه ) بالكامل .

أنا مولود بالقرية لكنني غادرتها منذ الطفولة مبكرا إلى بنغازي فوجدتها مهدمة بالكامل من جراء الحرب، حتى تكاد تكون كلها ساحات صالحة للعب الكرة بما في ذلك منزلنا المهدم حيث لا يوجد به واقف سوى حجرة واحدة ومطبخ وبعض الأطلال .

ربما ( ونيسه ) اليوم عضو لجنة ثورية،لكن هناك ومن نفس القرية شخصية أخرى كانت مهنته مدرس، غادرت ليبيا وانا اعرف انه أصبح من الأعضاء النافذين عند القذافي ، على الرغم من أن القذافي أعدم شقيق زوجته الضابط رميا بالرصاص في عام 1977 ومن فضح مجرما ستره الله يوم القيامة .

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home