Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Sunday, 8 April, 2007

وجعـلوا للعـدل مهـدي منتظر!!

فوزي عـبدالحميد / المحامي

عندما غاب العدل في ثقافتهم القبلية والطائفية ، جعلوا لهذا العدل مهدي ينتظرون قدومه في آخر الزمان ، لينشر هذا المهدي هذا العدل المفقود يا ولدي!.

السبب عدم قدرتهم على فهم العدل في معناه وجدواه في توفير الحياة الفاضلة للجميع، حتى يصبح قاعدة التعامل ووظيفة في دولتهم التى لم تبنى بعد، والتي لم تكن دولة على مدى عقود، لأنها كانت من أختصاص قبيلة أو طائفة دينية.

بنفس هذا المعنى عندما غاب فهمهم لمعنى الشر والضرر والعدوان على الإنسان... ألقوا بالمسؤولية على الشيطان وذهبوا ليرجموه وهو قابع بينهم وفي أعماقهم التي لا تدرك جدوى ثقافة المصلحة العامة في خدمة المواطن والوطن ، الذي يعيش فيه الجميع كأسرة واحدة ولمصلحة هذا الجميع الذين يصبحون قوة لها ألف حساب عند العدو والصديق في حالة العدوان عليهم ،وفي غياب هذا الوطن وهروب هذا المواطن وإنتصار قبيلة أو طائفة ينتهي كل شئ ، ويصبح الجميع رهينة لشخص واحد وهذا الشخص رهينة في يد جميع الدول الطامعة في ثروة هذا الوطن.

حتى عندما يعملوا بالسياسة وليهربوا من مسؤوليتهم عما فعلوا وما فعلت بهم القومية والطائفية ، فإنهم يجعلون سبب فشلهم من الأستعمار الذي أشترى غالبيتهم بأنانيتهم وتعلقهم بالكرسي الذي تفخر به القبيلة والطائفة على حساب المواطنة والوطن ، ليصبح الخراب سيد الجميع... أما الشعب فلو كان سيد نفسه ما علقه الأعرابي من أعناقة في المشانق بساحات المدن ووزع ثرواته على الأفارقة في حفلات المديح والتواشيح وأكل الشريح.

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home