Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fawzi Abdelhamid
الكاتب الليبي فوزي عبدالحميد المحامي


Fawzi Abdelhamid

Thursday, 6 December, 2007

إذا وقعـت الذبابة!!

فوزي عـبدالحميد / المحامي

الحديث التالي من مسند أحمد : ( حدثنا يزيد قال ثنا أبن أبي ذئب عن سعيد بن خالد قال دخلت على أبي سلمة فأتانا بزبد وكتلة فأسقط ذباب في الطعام فجعل أبو سلمة يمقله بأصبعه فيه فقلت يا خال ما تصنع فقال إن ابا سعيد الخدري حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن أحد جناحي الذباب سم والاخر شفاء فإذا وقع في الطعام فأمقلوه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) .

والحديث التالي من سنن أبن ماجه : ( حدثنا أبوبكر بن ابي شيبة حدثنا يزيد بن هارون عن أبن أبي ذئب عن سعيد بن خالد عن أبي سلمة حدثني أبو سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في احد جناحي الذباب سم وفي الآخر شفاء فإذا وقع في الطعام فامقلوه فيه فإنه يقدم السم ويؤخر الشفاء ) .

الذي اثار أنتباهي للكتابة في هذا الخصوص أحد طلائع المفكرين الليبيين ، إلى جانب الأستاذ (أبودراع) الأسم المستعار له في حلقات النقاش على البالتوك ، وهو الذي قال بان المقصود بالجهاد هو حالة الدفاع المشروع وليس حالة إعلان الحرب والهجوم على الآخرين .

مفكرنا الجيد يدخل باسم (نمر اسود) وأثار عدم قبوله لأن يغطس الإنسان الذبابة في الأكل، أثار أنتباهي لبحث هذا الموضوع ، فرايت أنه ربما المبرر له في ذلك الزمان حاجة الناس إلى الماء وكثرة الذباب وعدم وجود وسيلة للقضاء عليه (واللي ما تقتل أتسمن)! فلو أن كل ذبابة وقعت في إناء ماء إلقينا به مع الذبابة، لأصبح الناس في حالة عطش لشح المياه وكثرة الذباب (من الفصل الأول من الكتاب الأخضر)!.

ولو أن جماعة من الناس وضعوا الأكل فوقعت به ذبابة ، فألقوا به مع الذبابة لمات البعض من الجوع .

لاحظ أن الذباب في بعض المناطق يتكاثر إلى درجة يعشش فيها فوق عيون الناس وافواههم ويضطجع بها ، وبعضهم لا يحرك ساكنا ولا يتأثر به .

لهذا اليوم ونتيجة لزيادة كمية المبيدات ضد الحشرات والنظافة ، وزيادة كمية المياه التي تصل بشكل ميسور واهتمام الناس بتغطية الأكل والماء، لم يعد هذا الحديث قابل للتطبيق سواء كان صحيح او كاذب، لأن حضارة الناس تتقدم على الشبهات التي تتعلق بالذوق والنظافة ، خاصة ونحن لا نعرف طريق ومسيرة الذبابة التي تسقط في الماء أو الغذاء حتى لو كان في جناحها شفاء، لأنها ربما تكون قد حطت على خراء أو غائط ، بالأضافة إلى توافر كل وسائل العلاج حيث لا حاجة لنا بالمغامرة بواحد من الأجنحة !! .

فلا داعي لغطس الذباب في الأكل، ولا أعتقد ان احدا اليوم يعمل كباب بالذباب أو حتى همبرجر!!. ذلك زمان كان الناس يصدقون فيه بكل شئ ، البعض من شدة الغباء والبعض الاخر من شدة الخوف من سفك الدماء لمن لا يصدقون حتى بشربة الذباب بالمعدنوس .

فوزي عـبدالحميد / المحامي
www.liberalor.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home