Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Faraj Najem


د. فـرج نجم

Wednesday, 14 February, 2007

رحيل مجيد خدوري
1909-2007م

د. فـرج نـجـم

انتقل إلى الرفيق الأعلى العالم الجليل في منفاه بواشنطن البرفسور مجيد خدوري (عراقي الأصل أمريكي الجنسية) ولد وترعرع في الموصل هاجر إلى أمريكا وأصبح من كبار أساتذة جامعة هارفارد الأمريكية، وكان يدرّس القانون الدولي، وأسس جمعية أسماها "الشيباني"، يبث من خلالها ثقافة العرب والمسلمين إلى الغرب، عمل الفقيد عميداً في مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة جونز هوبكنز للدراسات العليا.

وقد رشحته الحكومة الأمريكية ليكون عميداً لكلية الآداب والتربية، نواة الجامعة الليبية ببنغازي، بعد تأسيسها يوم 15 ديسمبر 1955م بصدور المرسوم الملكي بإنشائها، ووصل الدكتور خدوري ليبيا في يناير 1957م، وكان انتدابه ذلك على نفقة الحكومة الأمريكية، وقد سبقه إلى ذات الوظيفة الأمريكي ويليام كليلاند.

للدكتور خدوري كتاب شهير باللغة الإنجليزية The Concept of Justice in Islam - مفهوم العدالة في الإسلام - يشرح فيه عدالة الإسلام للغرب، ومن ثم كرس اهتماماته للقضايا السياسية، فكتب في الاتجاهات السياسية في العالم العربي، ومن ثم صنف كتاباً لليبيا الذي غدا مرجعاً لكل دارس لتاريخ وسياسة ليبيا في العصر الحديث باللغة الإنجليزية بعنوان Modern Libya الذي ترجمه الدكتور الراحل نقولا زيادة بعنوان "ليبيا الحديثة".

ونحن بدورنا نتقدم بأحر التعازي إلى عائلة العالم الفقيد وخاصة السيدة ابنته شيرين وزوجها الدكتور ادموند غريب .. ونذكر بأن مجيد خدوري ترك من الآثار ما سيحفظه له التاريخ بالشكر والحمد .. وأقول له شكراً لك على ذلك ووداعاً من ليبي يقدر لك ذلك أيها الأستاذ الرائع.

وإنا لله وإنا إليه راجعون.

فرج نجم
لندن


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home