Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Faraj el-Fakhri
الكاتب الليبي فرج الفاخري

الأحد 17 اكتوبر 2010

مرْثاةً وتَهْنئة

فرج الفاخري

عُمَر يا صديقي العزيز .. 

اليوم سمعت خبر وفاتك المحزن. 

أتصلت بشقيقك منصف لأعزيه وأرْثِيك لديه. 

تأثرت لحال منصف يا صديقي. فالأحزان والمشاق العصيبة لا تبرحه لحظة منذ زمن بعيد. 

ولكن، يا صديقي، لا تقلق عليه. أعلم أن الله قد خلقه بنفس عملاقة، تتقبل القضاء والقدر بسكينة وصبر لا يقوى على كلفة مرارتهما  ـ من البشر ـ سوى الأنبياء، ومن كرمهم الله بقوة الإيمان الخالص. 

وأعلم يا عُمَر يا صديقي أنه لا يُكلِّف الله نفساً إِلاَّ وسْعها

إن منصف يا صديقي لا يجابه إعصارات الحياة العاتية بمفرده، فقد أكرمه الله بزوجة يندر وجودها فى عالم البشر. ولا يستقيم ـ فى هذا الخصوص ـ وصف صبر منصف الجميل، وعزيمته الفولاذية، وشكيمته القوية، وقدرته الخارقة على تقبل قضاء الله وقدره؛ دون ذكر ذات الصفات عن زوجته المصون، التى تتساوى معه فى حمل صفات هذه المكارم النفيسة الحميدة. 

منصف وزوجته يا عُمَر يا صديقي، سلحهما الله بالإيمان الصادق وآمَنَهما من الخوف، لأجل أن يشد كل منهما أزر الآخر، ليجتازا (معاً) المحن التى أختبرهما بها فى دنيا الحياة. 

لا أحب أن أطيل عليك يا عُمَر يا صديقي، فأنت الآن فى صحبة الأحِبَّةِ الذين سبقوك لدار الخلد. أنعم معهم بحياة طيبة هنيئة، لا وجود ـ على أرضها ـ للفراق والوداع، ولا محل للحزن والألمُ والخوف، ولا مكان للظلم والكذب والنِّفاق، ولا وجود للكره والمَقْتُ والغبن والحِقْدُ والبُغْض. 

هَنِيئاً لك يا صديقي على فوزك بالراحة بعد قسوة الظلم وعناء محنة السجن وطول عذاب المرض. 

يا عُمَر يا صديقي، أعلم أنه سيكون لنا ـ فى يوم اللقاء الموعود ـ المتسع من الوقت للحديث عن ذكريات صداقة جميلة ربطتنا فى مرحلة الشباب على أرض الفناء. فأنا هنا لا أودعك يا صديقي، بل أحدد معك موعد ـ قادم بعد حين ـ لأجل اللقاء، فإلى ذلك الحين دمت فى رعاية الله وحفظه. 

فى الختام، أريد منك يا عُمَر يا صديقي أن تبتهل إلى الله، أن يَرْأف ويلطف بحال زوجتك وأبنائك وأخوتك وذويك، فيثلج قلوبهم بالصبر والسكينة. 

وليرحمك الله، برحمته الواسعة، ويدخلك جنته الموعودة، ويجعل لنا الحظوة لمجاورتك على أرض نعيمها.

فرج الفاخري

farajelfakhri@live.com

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home