Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi el-Fadhli

Monday, 24 July, 2007

       
       
       
       

كتاب ( البديل السياسي في ليبيا.. ودولة ما بعـد "الثورة" ) (14)

د. فتحي الفاضلي

14- الفصل الثالث: عطاء المعارضة الليبية.. الثقافي والاعلامي

انتهى الفصل الثاني من "البديل السياسي في ليبيا.." بالحديث عن تأسيس ومنطلقات ومسيرة فصائل المعارضة الليبية في الخارج. وقد تحدثنا في ذلك الفصل عن تسعة وعشرين مشروعا، ما بين حزب وحركة وجبهة وهيئة وجماعة، مازال بعضها يواصل المشوار، بينما اندمج البعض الأخر او تحالف، او اتحد مع غيره من التنظيمات، واختفى الكثير منها من الساحة الى يومنا هذا. وظهرت هيئات وتنظيمات وقوى جديدة، بعد صدور هذا الكتاب، اذكر منها، على سبيل المثال "منتدى ليبيا للتنمية السياسية والبشرية" و"المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية"، بالاضافة الى ظهور لجان عمل على مختلف الساحات، من بينها "لجنة العمل الوطني الليبي على الساحة الاوربية". كما اصبح لهيئات ولجان حقوق الانسان الليبية، والقوى الوطنية المستقلة، تأثيرا واضحا على الساحة السياسية الليبية المعاصرة.

ولقد خصصت هذا الفصل (الفصل الثالث) للنشاط الثقافي والاعلامي للمعارضة، نظرا لان تلك التنظيمات، بالاضافة الى مجموعة كبيرة من المستقلين، قد قاموا في هذا الاطار، بجهود مضنية تستحق ان يلتفت اليها بجدية، وان تًذكر بشيء من التفصيل. هذا بالاضافة الى ان المجال الثقافي والاعلامي هو صوت التنظيمات والافراد، ومراّتهما الثقافية والفكرية، التي تبرز من خلالها التوجهات والرؤى السياسية المختلفة.

يتحدث هذا الفصل، اذا، عن الاصدارات الثقافية والنشاطات الاعلامية لفصائل وتنظيمات واحزاب المعارضة الليبية. ويشمل ذلك، الحديث عن اهم الكتب التي اصدرتها هذه القوى، افرادا وتنظيمات، والحديث عن المجلات المركزية، وعن كتيبات خاصة، تصلح ان تكون مرجعية لفكر ومنطلقات الفصائل التي اصدرتها، بالاضافة الى صحف ونشرات ودوريات وملاحق اخبارية اخرى هامة. وركزت، بجانب ذلك، على مجموعة خاصة من الكتب اصدر بعضها شخصيات مستقلة، واصدر بعضها الاخر حزب او حركة او تنظيم او جماعة ما. وقد رأيت ان محتوى ومضمون، هذه المجموعة الخاصة من الكتب، يخاطب او يواجه او يصادم حالة او حدث او واقع ما، كان يجري في ليبيا، ساعة اصدارها، مما اكسبها اهمية خاصة.

كما يتحدث هذا الفصل ايضا عن النشاط الاعلامي المرئي والمسموع، من اذاعات واشرطة مرئية ومسموعة، وافلام سينمائية، انتجتها قوى المعارضة. كما ساختم هذا الفصل بالتنويه الى المواقع والصفحات الالكترونية (انترنت)، والتي صممتها ووظفتها القوى المعارضة في محاربة النظام الليبي القائم.

المجلات والصحف المركزية:
اصدرت اغلب التنظيمات مجلات مركزية، تعتبر واجهة فكرية وسياسية واعلامية للحزب او الحركة او الجماعة، يمكن، من خلالها، استنباط وجهة نظر التنظيمات الفكرية، وارائها السياسية حول ليبيا ومستقبل ليبيا.

وتعتبرالمطبوعات التالية، من اهم المجلات المركزية والادبيات الرئيسية، وقد رتبتها حسب اسبقية اصدارها، وسيجد القارىء الكريم، تاريخ اصدار اول عدد من كل منها، كلما توفر ذلك، مرفق بين قوسين مع اسم كل مطبوعة:

صوت ليبيا: اصدرها "التجمع الوطني الليبي"، وكانت تصدر قبل ذلك عن "الحركة الوطنية الديمقراطية الليبية" (7 ابريل 1979م)، وهي اول مجلة تصدر ضد النظام الليبي في الخارج.
الجهاد: صدرت بعض اعدادها باسم "الحركة الوطنية الليبية"، ثم توالى صدورها بعد ذلك باسم "التجمع الوطني الليبي" (مايو 1979م).
المسلم: صدرت عن "الجماعة الاسلامية الليبية"، جماعة الاخوان المسلمين حاليا (غرة ذي القعدة 1400هـ/ سبتمبر1980م). الوطن: صدرت عن"الجبهة الوطنية الليبية الديمقراطية" (نوفمبر1980م).
الطليعة: صدرت عن "الحركة الوطنية الديمقراطية الليبية" (ديسمبر1980م).
الانقاذ: صدرت عن "الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا" (يوليو1982م/ شوال 1402هـ).
شهداء ليبيا: صدرت عن "الاتحاد العام لطلبة ليبيا" فرع الولايات المتحدة.
الشروق: مثلت او تبنت، والى حد ما، صوت "الحركة الاسلامية الليبية" (صفر1405هـ).
الكفاح: صدرت عن "حركة الكفاح الوطني الليبي" (اغسطس1985م).
التحالف: صدرت عن "التحالف الوطني الليبي" (فبراير1980م).
المنار: صدرت عن "مكتب الامير" (ديسمبر 1992م).
الفجر: صدرت عن "الجماعة الاسلامية المقاتلة- ليبيا" (رجب 1415هـ-1994م).
شؤون ليبية: صدرت عن "الحركة الليبية للتغيير والاصلاح" (يناير 1995م).

اصدارات خاصة:
كما نشرت بعض التنظيمات، كتيبات تضمنت مفاهيمها ومنطلقاتها ومبادئها واهدافها، فاكتسبت هذه الكتيبات اهمية خاصة جداً، حيث يمكن الخروج - من خلال محتوى هذه الكتيبات- بفكرة جيدة عن وجهة نظر التنظيمات، ورؤيتها الفكرية وخطابها السياسي، بل ونظرتها لمستقبل ليبيا. وسنذكر في هذا المقطع، اهم هذه الكتيبات مرتبة حسب جهة وتاريخ اصدارها:

• "مذكرة حزب التحرير"، نشرها "حزب التحرير الاسلامي" (7 شوال1398هـ/9 سبتمبر 1978م).
• وثائق "المؤتمر الوطني الثاني للجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية"، من منشورات
"الوطن"، وقد عقد هذا المؤتمر في الفترة من 28 اغسطس الى 1 سبتمبر 1982م.
• وثاثق "المجلس الوطني.. المؤتمر الاول للجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا" (سبتمبر1982م / ذى الحجة 1402 هـ).
• "فى الفكر والتنظيم.. نحو حوار فكري هادف".. صدر عن "حركة الكفاح الوطني الليبي" (1/11/1985م).
• "فى سبيل الانقاذ.. رؤية سياسية شاملة"، من منشورات "جيش الانقاذ الوطني"، لا يوجد تاريخ اصدار.
• "ميثاق التحالف الوطني الليبي"، صدر عن فصائل وتنظيمات وقوى التحالف الوطني الليبي (25 نوفمبر 1986م).
• كتيب "جيش الانقاذ الوطني الليبي"(لا يوجد تاريخ اصدار).
• "الرابطة الليبية لحقوق الانسان.. الوثائق الاساسية"(2 اكتوبر1991م).
• "المشروع الحضاري.. مباديء واهداف"(من منشورات الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا/ اكتوبر1997م).
• "الحركة الليبية للتغيير والاصلاح.. رؤية سياسية ونضالية"، من منشورات "الحركة الليبية للتغيير والاصلاح" (اغسطس1994م).
• "قضية التغيير فى ليبيا.. رؤية سياسية لمسار التغيير فى ليبيا"، من منشورات "الجيش الوطني الليبي- الحركة الليبية للتغيير والاصلاح" (مارس 1995م).

صحف ونشرات وملاحق اخبارية:
ونشرت مختلف الاحزاب والحركات والجماعات صحف وملاحق ونشرات دورية عديدة ذات مهام اخبارية محدودة، كتغطية المستجدات من الاحداث السياسية على سبيل المثال. وقد تميزت هذه النشرات والملاحق والدوريات بقلة صفحاتها، وبالتالي سهولة وسرعة اصدارها وتوزيعها، وقد صممت هذه الملاحق والنشرات لدعم المجلات المركزية، والتي قد تحتاج الى فترة اطول وامكانيات اكبر لاعدادها وطبعها وتوزيعها. واذكر هنا نماذج لهذه الملاحق والمنشورات والدوريات مع جهة اصدارها دون ترتيب خاص:
• الاحفاد: حركة النضال الشعبي الليبي (ابريل 1986م).
• شباب ليبيا: التنظيم الوطني الليبي.
• ابناء ليبيا: التنظيم الوطني الليبي.
• النشرة: التنظيم الوطني الليبي
• المهاجر: جريدة اسبوعية جامعة صدرت عن شبكة الاعلام الاسلامي.
• الرائد: صحيفة ليبية سياسية ثقافية.
• التحرير: نشرة اسلامية سياسية شهرية تصدر عن حزب التحرير.
• اخبار ليبيا: نشرة اعلامية دورية تهتم بشئون ليبيا، صدرت عن شباب ليبيا.
• ليبيا العنقاء: جبهة الوطنيين الليبيين.
• المغترب الليبي: نشرة اخبارية اصدرها انصار الحركة الوطنية الليبية في امريكا.
• المهاجر الليبي: نشرة اخبارية اصدرها انصار الحركة الوطنية في اسكندنافية.
• الرقيب الليبي: نشرة اخبارية اصدرها انصار الحركة الوطنية الليبية في بريطانيا.
• المواطن الليبي: نشرة اخبارية اصدرها انصار الحركة الوطنية الليبية فى اليونان.
• المنبر الليبي: نشرة اخبارية اصدرها انصار الحركة الوطنية الليبية فى مصر.
• الوفاق: جيش الانقاذ الوطنى.
• ملحق الوطن: الجبهة الليبية الوطنية الديمقراطية.
• الرأي العام: مجلة ليبية مستقلة ديمقراطية.
• ملحق المسلم: الجماعة الاسلامية الليبية.
• ليبيا: لسان حال الشباب المسلم / نشرة تهتم بشؤون ليبيا.
• الانصار: نشرة اسلامية سياسية جامعة تهتم بشئون الاسلام والمسلمين فى ليبيا.
• البيعة: نشرة شهرية تعتني بالشؤون الاسلامية فى ليبيا.
• الانقاذ الاخباري: نشرة اخبارية صدرت عن الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا.
• التغيير والاصلاح: نشرة دورية صدرت عن الحركة الليبية للتغيير والاصلاح.
• القصاص: نشرة دورية اصدرها الجيش الوطني الليبي- الحركة الليبية للتغيير والاصلاح.
• التحالف: البيان السنوي 1988م.

كتب..
كما نشر بعض الكتاب والادباء والمثقفين كتبا عديدة، عالجت اوضاعاً تاريخية وفكرية وسياسية واجتماعية مختلفة، وعالجت وقائع وقضايا عديدة مرت بها ليبيا خلال العقود الثلاثة الماضية، فاصبحت هذه الكتب وثائق تاريخية هامة، يمكن من خلال محتوياتها، تتبع مسيرة النظام وتطوره من مرحلة الى اخرى، وتتبع طبيعة الصراع بين النظام والقوى المضادة له. بل ويمكن، من خلال مضمونها ايضا، دراسة اهم الوقائع والاحداث والقضايا الرئيسية التي اثرت في الشارع الليبي عبر العقود الثلاثة الماضية.

وقد احتل كتاب "الشعوبية الجديدة.. فصول في التاريخ والسياسة" للشهيد "محمد مصطفى رمضان" اهمية قصوى، حيث تضمن نقداً شديداً للقومية العربية، مما جعل مضمونه مضاداً لمضمون خطاب النظام في الفترة التي صدر فيها الكتاب، فقد امتطى النظام عند قدومه، صهوة القومية، لذلك اعتبر هذا الكتاب، هو الكتاب المناسب، للوقت المناسب.

وعندما هاجم النظام السنة النبوية، وانكر مكانتها في التشريع الاسلامي، احتل كتاب "الغاء السنة النبوية في ليبيا.. رد وبيان" وكتاب "تجربة القذافي في اطار الموازين الاسلامية" ومذكرة "حزب التحرير" اهمية خاصة جداً، حيث بينت هذه الاصدارات تفاصيل ودقائق وطبيعة الهجمة التي شنها النظام على السنة النبوية الشريفة، فتكون هذه الاصدارات قد عالجت مرحلة حساسة، وسدت ثغرة هامة جداً في التجربة السياسية الليبية المعاصرة، كما غطت حلقة رئيسية من حلقات الصراع العقائدي في ليبيا.
ثم لعبت كتب اخرى، ككتاب "ليبيا المنكوبة تحت سياط القذافي" لسعد بن خليفة (1979م) ، و"حقوق الانسان والحريات الاساسية في جماهيرية القذافي" للمرحوم محمود نافع، دوراً رائداً في وصف الاحوال العامة التي مرت بها البلاد في الفترة المبكرة للانقلاب، فهي كتب قيمة لمن اراد ان يطلع على احوال البلاد في تلك الفترة، او اراد ان يكتسب خلفية تاريخية خاصة عنها. كما صدر كتاب "ملامح من تاريخ الحركة الطلابية الليبية" وقد نشر باسم "الطلاب الليبيين الديمقراطيين"، وقد تحدث هذا الكتاب عن التاريخ المعاصر للحركة الطلابية الليبية، وخاصة منذ الانقلاب الى عام 1977م، وبتفاصيل دقيقة رائعة غطت وقائع هامة، سرد اغلبها شهود عيان من الحركة الطلابية، عاصروا احداث اعوام 1973 و1974 و1975 و1976 و1977م.

ونشرت بجانب ذلك كتب اخرى، وصفت الفوضى الامنية التي مرت بها البلاد، وخاصة ممارسات اللجان الثورية، واجهزة المخابرات وصفاً دقيقا، كما وصفت اجواء الرعب والارهاب التي تعرض لها المواطن في ليبيا، وخاصة في الفترة من اوائل الثمانينيات الى اواخرها، ويأتي في هذا الصدد كتاب "نماذج من جرائم القذافي" الذي اصدرته "الحركة الوطنية الليبية (ربما نشر في اوائل1984م)، على رأس الكتب التي تحدثت عن هذه الامور. ثم صدر كتاب "بذور الديمقراطية في ليبيا" للاستاذ محمود الناكوع (1989م)، والذي القى الضوء على اهم التفاعلات الثقافية والسياسية قبيل الانقلاب العسكري، وبعده بقليل، كما سلط الكتاب الضوء على تجارب الديمقراطية في ليبيا. وصدر كتاب "تأملات على هامش العمل الوطني" ، لـ"يحي عبد الله"، وهو محاولة مبكرة جادة لتقييم وتوجيه مسيرة القوى السياسية الرافضة للنظام الحالي. كما وفقني الله سبحانه وتعالى الى نشر كتابي "جذور الصراع في ليبيا" (فبراير 1992م)، والذي دار مضمونه، حول الاسلام والمسلمين في ليبيا، من قبيل الفتح الاسلامي وحتى هذا العهد، بصورة مختصرة، حيث ضمنته جولات الصراع التي مر بها الاسلام والمسلمون، على ارض ليبيا منذ الفتح الاسلامي الى عام 1992م.

وفيما يلي قائمة الكتب التي غطت مختلف القضايا السياسية والثقافية في ليبيا، في الفترة من 1969م الى عام 2000م، مرتبة حسب تاريخ اصدارها:

• "الشعوبية الجديدة.. فصول في التاريخ والسياسة"، للشهيد محمد مصطفى رمضان (1391هـ /1971 م).
• "حقوق الانسان والحريات الاساسية في جماهيرية القذافي" للاستاذ محمود نافع.
• "مذكرة حزب التحرير" قدمت من حزب التحرير الى العقيد معمر القذافي (يوليو 1978م).
• "ليبيا المنكوبة تحت سياط القذافي"، سعد بن خليفة (يوليو1979م).
• "ملامح من تاريخ الحركة الطلابية الليبية"، من منشورات الطلاب الليبيين الديمقراطيين (اغسطس1980م).
• "تجربة القذافي في اطار الموازين الاسلامية"، د. عبد الله الصادق، باشراف نخبة من المثقفين الليبيين (1401هـ/1981م).
• "الشهيد محمد مصطفى رمضان.. من القاتل ولماذا؟" من منشورات الجبهة
• الوطنية لانقاذ ليبيا (1400هـ /1980م).
• "الغاء السنة النبوية في ليبيا.. رد وبيان"، اعداد "احمد عبد الله" وتأليف "شباب المختار"، وهو من الكتب التي صدرت مبكراً، ولا يوجد اشارة الى تاريخ اصداره، وربما انتهى العمل به في 1980م، ومن المؤكد انه نشر بعد اغتيال الشهيد "محمد مصطفى رمضان"، فقد اهدى الكتاب الى روحه الطاهرة، ومن المرجح انه نشر في عام 1982/1401هـ.
• "نماذج من جرائم القذافي" من اصدارات الحركة الوطنية الليبية (لا يوجد تاريخ النشر، كتبت مقدمته في ديسمبر1983م، فربما نشر في 1984م).
• "تأملات على هامش العمل الوطني" يحي عبد الله(اغسطس 1984م).
• "اوراق ليبية" ابوغسان، من منشورات حركة الكفاح الوطني الليبي (فبراير1987م).
• "بذور الديمقراطية في ليبيا" الاستاذ محمود الناكوع (1409هـ/ 1989م).
• "جذور الصراع في ليبيا" المؤلف ( فبراير 1992م).
• "آيات القذافي الشيطانية.. مقتطفات من اقوال القذافي عن الاسلام" اعداد الطاهر محمد (جمادي الثانية 1413هـ/ ديسمبر 1992م).
• "المعارضة الليبية.. المسيرة والمستقبل.. الجزء الاول" المؤلف (مارس 1996م).
• "القذافي مسيلمة العصر" عبد الرحمن حسن، من منشورات الجماعة الاسلامية المقاتلة- ليبيا (1998م).
• "انتهاكات حقوق وحريات الانسان الليبي في ظل النظام القائم، من سبتمبر1969م الى ديسمبر 1998م، الجزء الاول.. الحقوق القضائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، من منشورات الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا (1419هـ/1999م).

كما صدرت بجانب ذلك كتب عديدة اخرى، ساهمت بشكل جدي في اثراء الحوار الثقافي حول ليبيا، واضافت بعداً جديداً لها، ويأتي على رأس هذه المجموعة الكتب التالية مرتبة حسب تاريخ اصدارها:

• القذافي في الصحافة العربية"، صدر عن الحركة الوطنية الليبية.
• " الملك ادريس عاهل ليبيا.. حياته وعصره (مترجم)/ ئي. آ. ف. دي كاندول / 1988 / نشرت الطبعة المترجمة في 1989م.
• "منهج الارهاب.. دراسة في نشأة وتطبيقات بعض جوانب الارهاب السياسي.. لينين.. ماو.. القذافي"، السنوسي بلالة (محرم 1412 هـ- اغسطس 1991م).
• "صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي"، مذكرات مصطفى احمد بن حليم، رئيس وزراء ليبيا الاسبق(1992م).
• "محطات من تاريخ ليبيا"، مذكرات الاستاذ محمد عثمان الصيد، رئيس وزراء ليبيا الاسبق (1996م).
• "صفحات من التاريخ الاسلامي والشمال الافريقي"، الدكتور علي محمد محمد الصلابي (1998م) (سلسلة دراسات قيمة تضم العديد من الكتب).
• "الطريق الى الحكم الاسلامي.. طريق الى الدولة الاسلامية"، بحث في مناهج التغيير، البشير احمد، (الطبعة الاولى 1420 هـ 1999م).
• "ملامح الصراع السياسي والثقافي في ليبيا الحديثة"، للاستاذ محمود محمد الناكوع (ديسمبر 2002م).
• "ليبيا بين الماضي والحاضر.. صفحات من التاريخ السياسي"، للدكتور محمد يوسف المقريف (1425 هـ- 2004م). وقد صدر من هذه الدراسة حتى الان اربعة مجلدات، صدر الرابع منها في 17 سبتمبر 2006م.
• "الدكتورعمرو خليفة النامي.. سيرته.. مواقفه.. اعماله الفكرية والادبية"، للاستاذ محمود محمد الناكوع (الطبعة الاولى 2005م).
• سلسلة "هدرزة في السّياسَة والتاريخ.. الملك.. العقيد.. المعارضة الليبيّة في الخارج"، للاستاذ الصادق شكري، وقد تكونت هذه السلسلة من جزئين، جاء الجزء الاول منها في ثلاث عشرة حلقة، نشر اولها في منتصف يونيو من عام 2005م، وجاء الجزء الثاني في ست عشرة حلقة، نشر اولها في مايو من عام 2006م.
• "مذبحة سجن ابوسليم"، كتاب اصدرته "التضامن لحقوق الانسان"، صدر في يونيو 2006م.
• "في بلد الرجال"، رواية، لهشام مطر، نشرت في 2006م، ورشحت لنيل ارقى الجوائز الادبية.
• "المنتدى الليبي"، مجلة دورية تعني بشؤون الثقافة والتنمية الانسانية والمجتمع المدني في ليبيا. تصدر عن" منتدى ليبيا للتنمية السياسية والبشرية"، ويرأس تحريرها الاستاذ علي ابو زعكوك، صدر العدد الاول منها في خريف 2005م (1426 هـ)، وصدر العدد الرابع (الاخير حتى الان) في ربيع 2007م.

نماذج من نشرات ودوريات الاتحاد العام لطلبة ليبيا:
كما اصدرت فروع ووحدات الاتحاد العام لطلبة ليبيا مطبوعات شهرية ودوريات عديدة نذكر منها: ذي انفيسيبل (اصدرها طلاب ليبيا في الولايات المتحدة) وقد صدر العدد الاول منها في يوليو 1981م، وهي لا تتبع الاتحاد العام لطلبة ليبيا، القلم (الاتحاد العام لطلبة ليبيا بالقاهرة)، شهداء ابريل (الاتحاد العام لطلبة ليبيا فرع بربطانيا)، النشرة (دورية اصدرتها الهيئة الادارية لاتحاد طلبة ليبيا فرع الولايات المتحدة الامريكية وتهتم بشئون الفرع الداخلية)، المناضل (وحدة الشهيد لطفي امقيق)، شهداء يناير (وحدة شهداء يناير)، النور( وحدة الشهيد رشيد كعبار)، المناضل (وحدة الشهيد لطفي امقيق)، الوعي الطلابي (وحدة الشهيد النقاز)، الشهيد (وحدة الشهيد عبد الباري فنوش)، الانتفاضة (وحدة الشهيد فرحات حلب)، الامل (وحدة اخت الشهيد)، الملتقى (وحدة مايو)، الاتحاد (وحدة شهداء ابريل)، الصحوة (وحدة الصحوة)، العودة (وحدة الشهيد)، المهاجرون (وحدة ليبيا)، الحق (راية التحرر الوطني). كما اصدرت وحدات اخرى نشرات خاصة بها منها: وحدة النداء، وشهداء الوطن، وسعدون السويحلي، وشهداء ابريل، والشهيد، وليبيا ،وقريللي، والفضيل ابوعمر، ومايو1984م، والشهيد النقاز، والشهيد الصادق الشويهدي، والمختار، والشهيد ناجي بوحوية. واصدر الاتحاد العام لطلبة ليبيا فرع كندا ومصر وفرنسا والمغرب وفروع اخرى، مطبوعات وادبيات ومنشورات ودوريات متنوعة. كما اصدر الاتحاد العام لنساء ليبيا منشوراته ومطبوعاته ودورياته الخاصة به.

لوحات وملصقات..
كما صممت بعض الفصائل، بالاضافة الى الاتحاد العام لطلبة ليبيا، لوحات مطبوعة، ملونة، تعبر عن موقف او حدث او جانب من جوانب الصراع ضد السلطة، بالاضافة الى لوحات وملصقات اخرى تحمل صور ضحايا النظام من الليبيين، مع مجموعة اخرى من التصاميم، تحمل عبارات تندد بالنظام ورأس النظام وتستنكر رعونته وتصرفاته وقراراته.

النشاط الاعلامي الصوتي..
وبثت، بعض التنظيمات، برامج اذاعية موجهة ضد النظام في ليبيا، من عدة دول عربية وغير عربية. وقد ساهمت هذه البرامج في الصراع الاعلامي ضد النظام القائم في ليبيا، يأتي على رأس هذه النشاطات الاذاعية الموجهة، البرامج والنشاطات التالية:

• برنامج "الحقيقة" وهو برنامج موجه، قام عليه الرائد "عمر المحيشي"، بدأ هذا البرنامج البث في مارس 1976م، من اذاعة الشرق الاوسط من القاهرة.
• برنامج اذاعي وجهته الاذاعة التونسية ضد النظام عقب احداث قفصة.
• "صوت الشعب الليبي.. صوت الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا"، بدأ البث من "ام درمان" (السودان) في 1982م، ثم من العراق وتشاد.
• برنامج "الحركة الوطنية الليبية" وقد بث من العراق وتشاد ايضاً.
• صوت الطليعة المسموع، وهي نشرة صوتية، باسم صوت الطليعة، مسجلة على اشرطة مسموعة اصدرتها الحركة الوطنية الليبية.
• اذاعة صوت الامل.. دار الاذاعة الليبية بالمهجر.
• كما نشرت اغلب التنظيمات (كل على حدة) اشرطة مرئية ومسموعة متنوعة، ابرزت عبرها نشاطاتها الفنية، من اغاني وقصائد واشعار واناشيد وطنية معبرة عن المحنة التي تمر بها ليبيا. واشرطة اخرى، وثائقية، واخرى ثقافية، تحدث فيها شخصيات قيادية عديدة من ليبيا، اذكر منها اشرطة الشيخ الشهيد محمد البشتي (رحمه الله).
• ونجحت بعض نشاطات "البالتوك"، وخاصة البرامج الجادة الملتزمة الرصينة. وتحتاج هذه الوسيلة، كما يعلم القاريء الكريم، الى مزيد من التدبر.
• كما نجحت قوى المعارضة، افرادا وتنظيمات، وفي كثير من الاحيان، في استخدام القنوات الفضائية استخداما موفقا، في التعبير عن مواقفها ضد النظام القائم.

اشرطة سينمائية:
وللاستاذ محمد مخلوف السبق في هذا المجال، فقد اخرج واشرف على ثلاثة اشرطة سينمائية وطنية، هي:
• "إسمي بشر"، وهو فيلم تسجيلي، يكشف وقائع وخلفيات إختطاف الاستاذ "منصور الكيخيا" في القاهرة، في ديسمبر1993م. وقد عُرض هذا الفيلم، اول مرة، بمناسبة الذكرى السنوية الاولى لاختفاء الاستاذ "منصور الكيخيا"، اي في ديسمبر 1994م.
• فيلم "القفص"، وهو ايضا من اخراج الاستاذ محمد مخلوف، وقد فاز بجائزة لجنة التحيكم الفضية، في مهرجان الساقية الثاني، للافلام التسجيلية لعام 2006م. وللقفص علاقة بحياة مخرجه في المنفى، والحياة بعيدا عن ارض الوطن بصفة عامة.
• "ليبيا.. وطن في المنفى"، وهو فيلم تسجيلي من سيناريو واخراج الاستاذ محمد مخلوف وانتاج: الجزيرة انترناشونال. وقد عُرض يوم الاربعاء 26 سبتمبر2007م، على قناة الجزيرة انترناشونال الانجليزية.
• ويعمل الاستاذ محمد مخلوف حاليا، على اعداد فيلم عن المرحوم "محمد حسين القزيري"، والذي وافاه الاجل، في مدينة لندن، في 15 نوفمبر2007م.

مواقع وصفحات الكترونية (انترنت):
واسست بعض التنظيمات والجمعيات، ولجان حقوق الانسان، وبعض المستقلين، مواقع وصفحات (انترنيت)، قامت، ولا زالت تقوم، بمهام غاية في الحساسية والجدية. وقد احتلت اغلب هذه القلاع الاعلامية الرائدة، وفي فترات عديدة، ساحة الصراع ضد النظام القائم. وتعتبر هذه الصفحات والمواقع، من اعظم انجازات قوى المعارضة الليبية في الخارج. كما اختلفت طبيعة، ودور وعطاء هذه المواقع، وذلك حسب الاهداف السياسية والاجتماعية والفكرية والثقافية لكل موقع. ونذكر من هذه المواقع:

ليبيا المستقبل، ليبيا وطننا، المنارة للاعلام، اخبار ليبيا، تيبستي، الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا، منتدى ليبيا للتنمية البشرية، ليبيا العدالة، ليبيون من اجل ليبيا، جيل ليبيا، ليبيا جيل، ليبيا الحرة، موقع الساطور، الاتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الانسان، موقع الامل، التضامن لحقوق الانسان، مؤسسة الرقيب لحقوق الانسان، موقع لجنة العمل الوطني الليبي على الساحة الاوربية، ليبيا الوفاء، المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية، ليبيا الجديدة، تاولت، تبرة، الشبكة الليبية، الطليعة، الكشافة الليبية، ليبيا الباكور، ليبيا الغد، ليبيا وطني، المؤتمر الليبي للامازيغية، موقع الجماعة الاسلامية الليبية، موقع الحركة الليبية للتغيير والاصلاح، موقع المختار، ليبيا المختار، موقع حركة العصيان المدني بليبيا، نادي القلم الليبي، الاتحاد الدستوري الليبي،الفا،Libya News (اخبار ليبيا باللغة الانجليزية).

ويمكن الحصول على قائمة اطول لهذه المواقع، مع عناوينها على شبكة المعلومات، اضغط، على سبيل المثال على هذه الروابط (ليبيا المستقبل) و(ليبيا المنارة) و(تيبستي ).

والى اللقاء في الحلقة الخامسة عشرة، باذن الله، مع بقية الفصل الثالث، والحديث عن مضمون سبعة كتب من الاصدارات السابقة، غطت قضايا هامة، يأتي على رأسها تطور الصراع بين النظام والقوى السياسية المضادة له على مدى ثلاثةعقود. وهذه الكتب هي: "الشعوبية الجديدة.. فصول في التاريخ والسياسة"، ومذكرة "حزب التحرير"، و"تجربة القذافي في اطار الموازين الاسلامية"، و"الغاء السنة النبوية في ليبيا.. رد وبيان"، و"نماذج من جرائم القذافي"، و"على هامش العمل الوطني"، و"بذور الديمقراطية في ليبيا"، فالى اللقاء، والله ولي التوفيق.

اضغط هنا للاطلاع على باقي اجزاء "البديل السياسي في ليبيا.. ودولة ما بعد الثورة".

د. فتحي الفاضلي
ffadhli@yahoo.com
www.fathifadhli.com
________________________

المراجع..
1- الشعوبية الجديدة.. فصول في التاريخ والسياسة/ للشهيد محمد مصطفى رمضان/1391هـ/1971م.
2- الغاء السنة النبوية في ليبيا.. رد وبيان/ اعداد احمد عبد الله وتأليف "شباب المختار"/ لم يشار الى تاريخ الاصدار (انتهى العمل به في 1980م وربما نشر في 1401هـ / 1982م فقد اهدي الكتاب الى روح الشهيد محمد مصطفى رمضان الذي اغتيل في ابريل 1980م).
3- تجربة القذافي في اطار الموازين الاسلامية/ د. عبدالله الصادق/ باشراف نخبة من المثقفين الليبيين / 1401هـ/ 1981م.
4- مذكرة حزب التحرير/ مضمون حوار دار بين العقيد معمر القذافي ومجموعة من حزب التحرير/ قدمت من حزب التحرير الى العقيد معمر القذافي/ نشرت في 7 شوال 1378هـ / 9 سبتمبر 1978م.
5- ليبيا المنكوبة تحت سياط القذافي/ سعد بن خليفة / 1979م.
6- ملامح من تاريخ الحركة الطلابية الليبية / الطلاب الليبيين الديمقراطيين /1980م.
7- نماذج من جرائم القذافي/ الحركة الوطنية الليبية / لا يوجد تاريخ اصدار(كتبت مقدمته في 1983م).
8- بذور الديمقراطية في ليبيا / الاستاذ محمود الناكوع /1409هـ - 1989م.
9- تأملات على هامش العمل الوطني / يحي عبد الله / اغسطس 1984م.
10- جذور الصراع في ليبيا / المؤلف / فبراير 1992م.
11- الشهيد محمد مصطفى رمضان من القاتل ولماذا؟؟ / الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا / 1400 هـ-1981م.
12- اوراق ليبية / ابو غسان/ حركة الكفاح الوطني الليبي/ فبراير 1987م.
13- آيات القذافي الشيطانية.. مقتطفات من اقوال القذافي عن الاسلام / اعداد الطاهر محمد/ جمادي الثانية 1413هــ / ديسمبر 1992م.
14- المعارضة الليبية.. المسيرة والمستقبل/ الجزء الاول / المؤلف / مارس 1996م.
15- القذافي مسيلمة العصر/ عبد الرحمن حسن / 1998م / الجماعة الاسلامية المقاتلة.
16- انتهاكات حقوق وحريات الانسان الليبي في ظل النظام الانقلابي (من سبتمبر 1969م الى ديسمبر 1998م) / من منشورات الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا / الجزء الاول / 1419هــ/ 1999م.
17- صفحات مطوية من تاريخ ليبيا السياسي / مذكرات الاستاذ مصطفى بن حليم/1992م.
18- محطات من تاريخ ليبيا.. مذكرات الاستاذ محمد عثمان الصيد/ رئيس وزراء ليبيا الاسبق / 1996م.
19- صفحات من التاريخ الاسلامي والشمال الافريقي.. الاستاذ علي محمد محمد الصلابي / خمسة اجزاء / 1998م.


       
       
       
       


www.fathifadhli.com

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home