Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi el-Fadhli

Sunday, 18 March, 2007

       
       
       
       

كتاب ( البديل السياسي في ليبيا.. ودولة ما بعـد "الثورة" ) (10)

د. فتحي الفاضلي

10- "منظمة البركان الليبي"، و"حركة الكفاح الوطني الليبي"،
و"منظمة السابع من ابريل"، و"حركة النضال الشعبي الليبي"،
و"الهيئة الليبية للخلاص الوطني".

منظمة البركان الليبي

وأعلن في اواسط الثمانينيات، عن تأسيس "منظمة البركان الليبي"، والتي ركزت نشاطاتها حول الاعمال الفدائية ضد النظام، افراداً ومؤسسات، داخل وخارج ليبيا. ولم يعلن عن تاريخ تأسيس، منظمة البركان، ولا عن قادتها ومؤسسيها وافرادها. وتهدف المنظمة الى اسقاط النظام، واقامة حكم ديمقراطي دستوري، يضمن حريات المواطن.

خطابها..

يرى مؤسسو منظمة البركان، ان النظام لن يسقط الا بالعنف، وخاصة بعد ان ثبت ان استجداء الرأي العام العربي والدولي، ومحاولة ايقاظه، ليساهم في اسقاط النظام، لم يفد القضية الليبية شيئا. فالرأي العام، كما ترى منظمة البركان، لا يتفاعل الا مع الذين يضمنون صالحه المادية. كما تتساءل "منظمة البركان"، قائلة: كيف نتوقع من الرأي العام العربي والدولي، اللذان لم تحركهما حتى مذابح "صبرا" و"شاتيلا"، ان يتحركا لمآسي ليبيا!.

وقد عرف رجال البركان انفسهم، كـ"رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه"، وختموا بيان تأسيس المنظمة، بدعاء جاء فيه: "اللهم ان كنا على حق، فايدنا بنصر من عندك.. وان كنا على باطل فاصرفنا عنه.. اللهم وفق مسعانا ولا تخيب فيك رجائنا.. اللهم لا تدعنا في غمرة ولا تاخذنا على غرة ولا تجعلنا من الغافلين.. وارحم شهدائنا.. واحفظ مناضلينا وتولنا برعايتك". كما نشر البركان بياناً اخر، خُتم بقوله تعالى "ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله، ينصر من يشاء وهو العزيز الرحيم (الروم/30). كما حوت بيانات "البركان"، التي كانوا يعلنون فيها، من حين الى اخر، مسؤوليتهم عن اغتيالات، نفذها رجال "البركان" ضد اعوان النظام، آيات بينات كقوله تعالى "ولكم في الحياة قصاص يا اولي الالباب (البقرة/179)". وقد استشهد النظام سابقاً، بنفس الاية الكريمة، عندما قام باعدام مجموعة من المدنيين والعسكريين، عقب انقلاب 1975م، والذي عرف بانقلاب، الرائد "عمر المحيشي".

مساهماتها..

قامت منظمة البركان، بتنفيذ عمليتي اغتيال ضد رجال النظام. فقد اعلنت مسؤوليتها، عن اغتيال"عمار ضو التقازي"، سفير ليبيا في روما في 21 يناير1984م، وذلك باطلاق الرصاص على رأسه. ثم قامت بعد عام من تلك العملية، وبالتحديد يوم الاحد 13 يناير1985م، وعند الساعة الثامنة والربع صباحاً، باغتيال "فرج عمر مخيون"، المسؤول الاعلامي بالمكتب الشعبي بايطاليا، وتمت عملية الاغتيال، امام منزله بروما، على يد مجموعة "النمور الجريحة"، التابعة لمنظمة البركان، فقد اتصل مجهول، بمكتب احدى وكالات الانباء، معلناً مسؤولية المنظمة عن الحادث.

اما اسباب اغتيال الاخير، فتلخصها "منظمة البركان"، في دور المذكور في اغتيال الليبيين في الخارج، ودوره في تعذيب المعتقلين السياسيين في معسكر7 ابريل، ودوره في تعذيب الطلبة في الجامعة. ويعتقد ان "عمر مخيون" قد عين ايضاً، منسقاً للجان الثورية في اوروبا، كما عمل، كحلقة اتصال، بين مجاميع الاغتيالات في الخارج. ثم وفوق كل ذلك، عمل كمشرف، على اتحاد الطلبة في ايطاليا. ولم تعلن البركان مسؤوليتها عن عمليات اخرى، بعد العمليتين المذكورتين. وربما تكون هناك ابعاد اخرى، لقصة الاغتيالات المذكورة لم تتضح بعد.

حركة الكفاح الوطني الليبي..

ادرك "جيش الانقاذ الوطني الليبي"، الذي تأسس في يناير1981م، ضرورة الجمع بين العمل العسكري والعمل السياسي. فقرر، لذلك، ان يوسع من دائرة نشاطه، لتشمل الجانب المدني والسياسي، وتوج هذا القرار، بتغيير اسم التنظيم من "جيش الانقاذ الوطني الليبي" الى "حركة الكفاح الوطني الليبي".

وقد تم هذا التغيير، كما جاء في بيان "حركة الكفاح"، الذي صدر في يوليو 1985م، ليلائم مستجدات معاصرة، ويلائم خططاً مستقبلية، وليلائم تطور التنظيم، تبعاً لمراحل النضال، كما يراها منتسبو "جيش الانقاذ" و"الحركة" معا. وتم هذا التغيير ايضا،ً "اعتماداً على مبدأ التطور التدريجي، وتبني سياسة البناء التنظيمي المرحلي، وفق خطط وحسابات ودليل عمل نضالي.. ياخذ فى الحسبان، اولاً واخيراً، حجم قدرة الحركة الذاتية، وفق تطور ايجابي فعال، وصولاً الى البناء التنظيمي الشامل والمتكامل.

وتلتزم حركة الكفاح، بالرغم من التغيرات المذكورة، بالمبادىء والمنطلقات الاساسية التى استند عليها "جيش الانقاذ الوطني الليبي"، وتعتبر المرحلة الجديدة، استمراراً للماضي. واستمرت "حركة الكفاح الوطني" في تبني الدعوة الى العمل المسلح، كوسيلة لتغيير النظام فى ليبيا، حتى بعد تطوير هياكلها، وحتى بعد اضافة الجانب السياسي المدني الى نشاطاتها.

منطلقات ومباديء واهداف حركة الكفاح..

تتلخص اهداف حركة الكفاح الوطني الليبي في الاطاحة بالنظام القائم، وتأسيس حكم وطني ديمقراطي، وبناء اقتصاد سليم، وعلاقات متينة مع الدول العربية وغير العربية.

اصدارت الحركة..

اصدرت الحركة منشور، تحت عنوان "الكفاح". ويعتبر، هذا المنشور، الصوت الاعلامي المركزي للحركة. وقد صدر العدد الاول منه، في اغسطس 1985م. كما نشرت دائرة الاعلام والتثقيف (التابعة للحركة)، كتابا تحت عنوان "اوراق ليبية"، تضمن عدة مقالات، لمست قضية ليبيا، من جوانب مختلفة. ونشرت الحركة كذلك كتيبا بعنوان "فى الفكر والتنظيم.. نحو حوار وطني هادف". تناول قضايا تنظيمية ووطنية وفكرية مختلفة، عكست رؤية الحركة ووجهة نظرها السياسية.

خطاب الحركة..

تؤمن "حركة الكفاح الوطني"، ان ازالة النظام تعتبر مجرد خطوة على الطريق، وليست هدفا نهائيا، وترى الحركة ايضا، ان هذه الخطوة لا يمكن ان تتم الا بالقوة، لذلك تبنت الحركة العمل الفدائي المسلح، والعنف، والردع الثوري، بل وتعتبر كل ذلك واجبا مقدسا.

وقد احتلت الثقافة العسكرية، مساحة واسعة، من نشرة الكفاح. فقد نشرت "الكفاح"، على سبيل المثال، حلقات بعنوان "دليل الكفاح المسلح"، تضمنت دروساً حول فنون حرب العصابات، واعداد المقاتلين داخل المدن، وغير ذلك من الامور العسكرية المتنوعة.

ولم يحتل الخطاب الاسلامي، اية مساحة من خطاب الحركة (دعما او نقدا)، ولكن لقيت العروبة (بعد قضية ليبيا) اهتماما وتركيزا، اكثر من غيرها من القضايا.

واحتلت الحرب الايرانية العراقية، مساحة كبيرة من مطبوعات الحركة وادبياتها، وكان صوت حركة الكفاح مساندا للعراق، فى حربه ضد ايران. وقد تُوجت هذه المساندة، اعلاميا، ببرقية بعثت بها الحركة الى "صدام حسين" جاء فيها "ان الحركة تتشرف، بمناسبة انتصارات الجيش العراقي البطل، على قوى البغي الخمينية، بان تعرب لسيادتكم، عن شعور الفخر والاعتزاز، بانتصاراتكم، جولة بعد جولة، ومعركة بعد معركة.. ونحن على يقين يا سيادة الرئيس.. بان مستقبل هذه الامة، سيكون خيرا من حاضرها، ما دامت تملك قيم وشجاعة وانتماء وايمان ابطال العراق بقياداتكم الفذة.. بارك الله انتصاراتكم، على موجات التخلف والحقد الاسود احفاد "كسرى" و"ساسان" واعوانهم، من خونة الامة، امثال القابض على رقاب شعبنا في ليبيا".

منظمة السابع من ابريل

لم اجد لمنظمة السابع من ابريل اعلاناً تأسيسياً او تعريفاً عاماً بها، وقد جاء ذكرها، في مواقع عديدة، من مطبوعات ومنشورات التنظيمات السياسية المعاصرة. وهي منظمة تؤمن بمواجهة العنف بالعنف، فتتبنى العمليات الفدائية، اسلوباً لمقارعة النظام في ليبيا.

وتنطلق منظمة السابع من ابريل، من ان مؤسسات النظام وشركاته وهيئاته، في الخارج، ما هي الا مراكز ارهاب وتجسس ضد الليبيين، وما هي الا واجهة، لتغطية نشاطات النظام التجسسية، وان العاملين فيها، عبارة عن جواسيس ورجال مخابرات وعملاء للنظام.

وقامت المنظمة (بناء على ما سبق)، بنسف مقر المكتب الشعبي، والقسم القنصلي، ومقر الخطوط الجوية الليبية، في "اثيناء"، وذلك في ليلة 7 اكتوبر، من عام 1985م. كما اعلنت المنظمة مسؤوليتها، عن وضع عبوة ناسفة، داخل المركز الثقافي الليبي، الخاص بالكتاب الاخضر في "مالطا"، بعد شهر ونصف تقريباً من العملية الاولى، اي في 21 ديسمبر1985م. كما اعلنت مسؤوليتها، ايضاً، عن حرق بعض انابيب النفط في ليبيا، ويشك ان منظمة "امل" الشيعية، ربما كانت وراء العملية الاخيرة.

حركة النضال الشعبي الليبي..

وتأسست في مارس 1986م "حركة النضال الشعبي الليبي" امتدادا لجهود، بدأت في ليبيا، كما يقول مؤسسوها، بمنشورات وبيانات، كانت توقع باسماء عديدة، منها "احفاد عمر المختار" و"النضال" و"الرفض".

وتسعى حركة "النضال الشعبي الليبي" الى اسقاط النظام القائم، واحلال البديل الديمقراطي محله. والحركة تؤمن، بان الصراع ضد النظام، يجب ان يكون صراعاً وطنياً بحتاً. واصدرت الحركة، مجلة "الاحفاد"، كصوت اعلامي لها، وقد نُُشر العدد الاول منها، فى ابريل 1986م.

الهيئة الليبية للخلاص الوطني..

واعلن، فى يوليو1986م، عن تأسيس "الهيئة الليبية للخلاص الوطني". والهيءة تسعى، الى اسقاط النظام، واحلال بديل وطني ديمقراطي، يعمل على بناء دولة عصرية. ودعت الهيئة، الى تشكيل حكومة مؤقتة في الخارج، كما شجعت الشعب الليبي، على اختيار "جمعية"، او "مجلس تأسيسي وطني" يتولى وضع وصياغة دستور للبلاد، ولن يتم ذلك (كما ترى الهيئة)، الا من خلال مؤسسات دستورية، وبرلمان منتخب.

وتتلخص اهداف "هيئة الخلاص الوطني"، في بناء علاقات متينة مع الدول العربية، اساسها احترام السيادة الوطنية، والمواثيق الدولية. كما تشجع الهيئة، الجهود الدولية، الرامية الى المحافظة على السلام فى العالم.

وقد تخلى مؤسسو الهيئة عنها، في1987م، وذلك بعد اعلانهم نية العودة الى ليبيا، عقب ما عُرف بـ"اصبح الصبح"، لكنهم لم يعودوا الى ليبيا في تلك الفترة، كما لم يواصلوا، في نفس الوقت، نشاطاتهم السياسية من خلال الهيئة.

ومن العوائق الرئيسية التي واجهتها الهيئة، انها اكتسبت اهميتها، بسبب مكانة القائمين عليها، فانتهت لذلك، او حُلت، او جُمدت، بمجرد تخليهم عنها.
واصدرت الهيئة، من ضمن نشاطاتها الاعلامية المثيرة، بياناً خاطبت فيه الشعب، بما في ذلك، القوى الوطنيه المعارضة فى الداخل والخارج، وباسم الفصائل والمنظمات السياسية والمهنية، التى تحالفت من اجل العمل صفاً واحداً لانقاذ الوطن. وقد طلبت الهيئة من الشعب الليبي، الخروج بعد احد صلوات الجمعة، فى مظاهرات ضد النظام، كما طلبت من الموظفين والعمال، الاضراب وعدم التوجه الى اعمالهم، ثم التحرك ساعة الصفر.!!

والى اللقاء.. مع الحلقة الحادية عشر.. باذن الله.. مع مسيرة التأسيس وتنظيمات الثمانينيات، والحديث عن "التحالف الوطني الليبي" و"الجيش الوطني الليبي" و"منظمة جيش الانقاذ الوطني الليبي"، والله ولي التوفيق.

د. فتحي الفاضلي
ffadhli@yahoo.com
________________________________________________

المراجع :
1- بيان تأسيس "منظمة البركان الليبي" / موقع باسم القيادة العامة لمنظمة البركان الليبي (غير مؤرخ ).
2- المصدر السابق.
3- المصدر السابق.
4- المصدر السابق.
5- منظمة البركان تعلن مسؤليتها عن اغتيال عمار ضو التقازي / الانقاذ / العدد 8 / رجب 1404 هـ/ ابريل 1984م/ ص104- 105.
6- المصير التعيس لكل عميل / صوت ليبيا / العدد 18/ السنة الخامسة/ جمادي الاولى 1405هـ/20 فبراير 1985م / ص16.
7- المصدر السابق.
8- بيان صدر عن "حركة الكفاح الوطني الليبي" في 19/7/1985م/ نشرة الكفاح/ العدد الاول/ السنة الاولى/ اغسطس 1985م/ نشر ايضاً في جريدة الاهرام القاهرية /العدد 36023 / 26 يوليو 1985م/ ونشر ايضاً في مجلة "الطليعة" التي تصدر في باريس (ليست الطليعة التي تصدرها الحركة الوطنية الليبية)/ العدد 117/ الاثنين 15 اغسطس 1985م.
9- المصدر السابق.
10- في الفكر والتنظيم... نحو حوار وطني هادف/ كتيب صدرعن حركة الكفاح الوطني/الطبعة الاولى / 1 يناير 1985م.
11- الكفاح / العدد الاول/ مارس/ 1986م/ انظر كذلك.. الكفاح / العدد الخامس / اغسطس 1986م.
12- - الكفاح / العدد 6 / ص8/ مارس 1987م.
13- الكفاح / العدد 2 / السنة الاولى / اكتوبر 1985م / ص2/ انظر كذلك.. الكفاح العدد 3/ ديسمبر 1985م.
14- المصدر السابق.
15- الاحفاد / العدد الاول / ابريل - مايو 1986م/ شعبان - رمضان 1406هـ / من اصدارات حركة النضال الليبي.
16- بيان صدرعن الهيئة الليبية للخلاص الوطني/ طرابلس / 30 يوليو 1986م.
17- المصدر السابق.
18- المصدر السابق.


       
       
       
       

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home