Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Dr. Fathi el-Fadhli

Friday, 7 April, 2006

تأسيس الاتحاد العـام لطلبة ليبيا.. وشيء من مساهـماته

د. فتحي الفاضلي

لم يأت الاعلان عن تأسيس الاتحاد على طبق من فضة، بل سبق ذلك، كما رأينا، اضرابات واضطرابات ومعاناة واضطهاد وصدامات فكرية ومعنوية ودموية.

ثم عقد، الطلبة، في الولايات المتحدة الامريكية، "المؤتمر التاسيسي" للاتحاد في 26 ابريل 1980م، اعلن فيه عن ضرورة اعادة بناء الاتحاد العام لطلبة ليبيا، وكان من ثمار المؤتمر التاسيسي، ان عقد في ديسمبر1981م، اول مؤتمر للاتحاد، اعلن فيه عن تأسيس "الاتحاد العام لطلبة ليبيا"، بعد ما يقارب من العشرين عاماً من المحاولات المتواصلة لتأسيس الاتحاد . واعتبر هذا الحدث، الذي انتظرته الحركة الطلابية طويلاً، اول نشاط سياسي رئيسي للقطاع الطلابي فى الخارج.

وبذلك تكون معركة "تأسيس" الاتحاد العام لطلبة ليبيا، قد انتهت، بالكيفية التي ارادها الطلبة، وبنفس الدستور . وقد تم ذلك، وللاسف، خارج الوطن لا داخله. وقد كان من الافضل والاجدى للنظام، ان يتأسس الاتحاد الشرعي داخل ليبيا، كما تأسست الاف الاتحادات في العالم الاخر، دون الحاجة الى اراقة نقطة دم واحدة، من اجل تأسيس نقابة مدنية تعليمية.

ولقد جاء في البيان الختامي للمؤتمر الاول لاتحاد عام طلبة ليبيا (فرع الولايات المتحدة) انه: "فى هذه الذكرى الخالدة، ذكرى سقوط شهداء حركتنا الوطنية فى الخامس من يناير من عام 1976م، انعقد بحمد الله وتوفيقه، المؤتمر الطلابي الاول لاتحاد عام طلبة ليبيا.. معاهدين الله وشعبنا المستضعف وشهدائنا الابرار على المضي قدماً في مواجهة ومحاربة، قوى الظلم المتسلطة على بلادنا.. وجاء في البيان ايضا.. ان مشاركة الطلبة المكثفة في هذا المؤتمر.. قد اكدت.. ارتباط القاعدة الطلابية بقضايا ليبيا المصيرية.. فى طريق النضال الوطني من اجل ليبيا الغد.. ليبيا العدل والمساواة والحرية." كما حيى، المؤتمر الاول، صبر وصمود شباب ليبيا، في معتقلات وسجون النظام وطالب باطلاق سراحهم فورا.

واكد الطلبة الذين حضروا المؤتمر الاول للاتحاد، استقلالية اتحادهم، وانفصاله عن النظام، كما تمسك اتحاد الطلبة، بدستور الاتحاد الطلابي الذي صدر فى1973م فى ليبيا، والذي رفضه النظام في ذلك الوقت، كخطوة نحو احتواء الاتحاد او نحو حله. وجدد المؤتمرون مطالبهم، التي سبق وان طالبوا بها في ليبيا، كاطلاق سراح الطلبة المسجونيين، وضمان الحريات العامة، التي من بينها حرية التعبير، ومقاطعة النظام سياسياً واقتصادياً، وضمان حقوق الطلبة في الدراسة وفي المنح الدراسية، بالاضافة الى حق الطلبة فى تأسيس اتحادهم بالكيفية التي يرونها، لا الكيفية التي يراها النظام، كما تناول خطاب الاتحاد ايضاً، قضايا وممارسات النظام القمعية ضد ليبيا والليبيين.

ولم تنته معركة الاتحاد بمجرد الاعلان عن تأسيسه، فقد اخذت معركة الطلبة بعداً سياسياً جديداً، بجانب المهام العلمية والثقافية. فلم تتردد الحركة الطلابية، كما ذكرنا، في اقتحام المجال السياسي، والمشاركة في تأسيس التنظيمات السياسية المضادة للنظام، وكان القطاع الطلابي سباقا بل محركا ودافعا، بعث الحماس في تلك التنظيمات، وملائها حيوية ونشاط، وشكل القطاع الطلابي قاعدة بشرية صلبة، استندت عليها التنظيمات السياسية في بداية تأسيسها. واصبحت الحركة الطلابية سندأ ودعماً وعوناً للتنظيمات والاحزاب السياسية الليبية التي تأسست في الخارج، بل ان مجرد تأسيس الاتحاد، يعتبر، في حد ذاته، رمزاً للنضال ضد النظام القائم.

وبدأ الاتحاد العام لطلبة ليبيا، مساهماته الاعلامية والسياسية، ضد النظام باصدار مجلة "شهداء ليبيا"، التي صدر العدد الاول منها في اكتوبر 1981م، عن فرع الولايات المتحدة الامريكية، كصوت يمثل اتحاد الطلبة. كما اصدرت فروع الاتحاد، ووحداته، فى مختلف المدن والمناطق، بيانات ونشرات ومطبوعات دورية، واسبوعية، وشهرية، وفصلية، عبرت من خلالها عن رؤياها السياسية تجاه قضية ليبيا ومستجداتها، وسنورد بعض هذه الاصدارات، ضمن هذا العرض الموجز.

كما نظم الاتحاد، مظاهرات وتجمعات في مختلف انحاء العالم، لاستنكار ممارسات النظام وقراراته الجائرة ضد الطلبة بصفة خاصة، وضد الليبيين بصفة عامة. ونظم الاتحاد، ايضا، مخيمات ورحلات وتجمعات ثقافية وسياسية ومعارض ولقاءات ثقافية وصحفية ونشاطات عامة اخرى في مختلف الجامعات والمعاهد والمدارس في انحاء متفرقة من العالم. واتصل اتحاد الطلبة ايضا بمنظمات حقوق الانسان ومؤسسات وجمعيات ومنظمات طلابية اخرى بخصوص قضايا الحريات في ليبيا.

ومن النشاطات المثيرة لبعض الطلبة، ان قام اثنا عشر طالباً باقتحام المكتب الشعبي في واشنطن، واحتلوه طوال يوم 22 ديسمبر1981م، على اساس ان المكتب وكر للمخابرات الليبية، وقد حدث هذا كرد فعل على نشاطات المكتب المشبوهة، والتي من بينها تهديد الطلبة والتجسس عليهم في الولايات المتحدة الامريكية، بالاضافة الى تعذيب بعض الطلبة الليبيين في المكتب الشعبي بالمانيا. وقد اقتحمت الشرطة الامريكية والمباحث المكتب الشعبي الليبي، واعتقلت الطلبة، وقدموا للمحاكمة في امريكا، وصدرت الاحكام ضدهم في 2 مارس 1982م، وسجنوا لمدة عام كامل.

كما كان من النشاطات الدورية الرئيسية للاتحاد، عقد مؤتمر طلابي سنوي، كان يحضره غالباً، ضيوف يمثلون مختلف الانتماءات السياسية والفكرية والثقافية، بما في ذلك ممثلين عن التنظيمات الليبية، وممثلين عن لجان حقوق الانسان والروابط الاجتماعية. وكان كل مؤتمر، يبدأ بحوار عام حول نشاطات الاتحاد خلال عام سابق لانعقاد المؤتمر، ثم تقام بعد ذلك الندوات والمحاضرات والحوارات حول ليبيا وقضايا ليبيا، وينتهي المؤتمر كل عام بانتخاب هيئة ادارية جديدة تقود الاتحاد لعام اخر. وكان الاتحاد العام لطلبة ليبيا، يطلق على كل مؤتمر سنوي، اسماً خاصاً به، غالباً ما يكون احد اسماء الشهداء فى ليبيا، وذلك تكريما لشهداء الحركة الطلابية بل ولشهداء ليبيا . وقد عقدت حتى الان المؤتمرات التالي:

  • المؤتمر الاول (ديسمبر 1981م).
  • المؤتمر الثاني، مؤتمر الشهيد احمد مخلوف (1982م/ 1402هـ).
  • المؤتمر الثالث، مؤتمر الشهيد امهذب حفاف(22 اغسطس 1983م).
  • المؤتمر الرابع، مؤتمر الشهداء، عقد تحت شعار "الحركة الطلابية ومعركة التغيير" (اغسطس 1984م/1404 ذو القعدة).
  • المؤتمر الخامس، مؤتمر الشهيد جبريل الدينالي، عقد تحت شعار "التحدي والاستجابة" (16- 18 اغسطس 1985م / ذي القعدة 1405 هـ).
  • المؤتمر السادس، مؤتمر الشهيد الشيخ المبروك غيث المدهون (صيف 1986م).
  • المؤتمر السابع، مؤتمرشهداء فبراير، عقد تحت شعار "لقاء من اجل رفض الواقع ومواصلة الجهاد" (23 اغسطس1987م/1407هـ).
  • المؤتمر الثامن، مؤتمر انتفاضة الشعب الفلسطيني، عقد تحت شعار "من اجل تكاتف القوى الوطنية المناضلة لاسقاط نظام البغي والفوضى" (29 ذو الحجة 1408هـ/ 12 اغسطس 1988م).
  • المؤتمر التاسع، مؤتمر الشهيد مصطفى النويري، عقد تحت شعار "العطاء والحضور"،
    (18-21 اغسطس 1989م ).
  • المؤتمر العاشر، مؤتمر الشهيد صالح الفارسي (اغسطس 1990م / محرم 1411هــ).
  • المؤتمر الحادي عشر، مؤتمر الشهيد مجدي الشويهدي (16-17 اكتوبر 1992م).
  • المؤتمر الثاني عشر، مؤتمر الشهيد الصادق الشويهدي (25-27 نوفمبر 1993م).
  • المؤتمر الثالث عشر، عقد تحت شعار ملتقى لكل الليبيين1. (ربما 1994م).
  • المؤتمر الرابع عشر، عقد تحت شعار ملتقى لكل الليبيي 2، (11- 14 اغسطس 1995م).

كما اصدر الاتحاد وفروعه، وبعض الطلبة مطبوعات دورية وشهرية عديدة، منها على سبيل المثال:

  • "ذي انفيسيبل"، اصدرها طلاب ليبيا في الولايات المتحدة، وقد صدر العدد الاول منها في يوليو 1981م، وهي مجلة غير تابعة للاتحاد العام لطلبة ليبيا.
  • "القلم"، اصدرها الاتحاد العام لطلبة ليبيا في القاهرة .
  • "شهداء ابريل" اصدرها الاتحاد العام لطلبة ليبيا فرع بربطانيا.
  • "النشرة"، وهي دورية اصدرتها الهيئة الادارية لاتحاد طلبة ليبيا فرع الولايات المتحدة الامريكية، وتهتم بشئون الفرع الداخلية.
  • "المناضل"، اصدرتها وحدة الشهيد لطفي امقيق.
  • "شهداء يناير"، اصدرتها وحدة شهداء يناير.
  • "النور"، اصدرتها وحدة الشهيد رشيد كعبار.
  • "الوعي الطلابي"، اصدرتها وحدة الشهيد النقاز.
  • "الشهيد"، اصدرتها وحدة الشهيد عبد الباري فنوش.
  • "الانتفاضة"،اصدرتها وحدة الشهيد فرحات حلب.
  • "الامل"، اصدرتها وحدة اخت الشهيد.
  • "الملتقى"، اصدرتها وحدة مايو.
  • "الاتحاد"، اصدرتها وحدة شهداء ابريل.
  • "الصحوة"، اصدرتها وحدة الصحوة.
  • "لعودة"، اصدرتها وحدة الشهيد.
  • "المهاجرون"، اصدرتها وحدة ليبيا.
  • "الحق"، اصدرتها راية التحرر الوطني.

كما اصدرت وحدة "النداء"، و"شهداء الوطن"، و"سعدون السويحلي"، و"شهداء ابريل"، و"الشهيد"، و"ليبيا"، و"قريللي"، و"الفضيل ابوعمر"، و"مايو1984م"، و"الشهيد النقاز"، و"الشهيد الصادق الشويهدي"، و"المختار"، و"الشهيد ناجي بوحوية"، مطبوعات ومنشورات ودوريات اخرى عديدة. واصدر "الاتحاد العام لطلبة ليبيا" فرع كندا ومصر وفرنسا والمغرب، وغيرها من الفروع مطبوعات وادبيات ومنشورات ودوريات اخرى متنوعة. واصدر الاتحاد العام لنساء ليبيا منشوراته ومطبوعاته ودورياته الخاصة به.

كان ذلك.. اخي القاريء.. قطرة من بحر.. مما قدمته الحركة الطلابية.. وقد يكون لنا.. مع هذا الامر.. باذن الله.. عودة.. والله ولي التوفيق.

د. فتحي الفاضلي
ffadhli@yahoo.com



www.fathifadhli.com

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home