Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Fadwa Saleh Buisier
الكاتبة الليبية فدوى صالح بويصير


فـدوى بويـصـيـر

Sunday, 6 May, 2007

الـظـلم في الوطـن غـربة
والعـدل في الغـربة وطن

فدوى صالح بويصير

إن ما تعانيه بلادنا هذه الفتره من حياتنا كشعب جريح أضربه الفقر، وتراكمت مشاكله، وإجتاحته الفوضى، وفسدت أخلاقه، وتحطمت طرقه، و تفجرت مجاريه، وزادت خيبة أمله مما أدى إلى تخلخل إنتماءه. فالحقيقه التى لامفر منها ولا مهرب منها أن الدفاع عن هذه الفتره يعتبر فى حد ذاته خيانه للمشاعر الشعبية المدونه بالوقائع والوثائق.. التى كتبت بدم الضحايا. وعلىً أن أذكر هنا أن "الحاكم هو المسئول عن كل ما يحدث فى فترة حكمه مها كانت المبررات".

وإننى أرى أن ما يسمى بالإصلاح إن وجد.. فهو يمشى بخطواط مترنحة ومترددة.
فمن أفسد ويريد أن يصلح لابد أن يقوم بإصلاحات جوهرية و نظامية فى الحكم ومؤسساته.. بتفعيل القدرات المؤسسيه لسياسات الدولة التى تؤثر فى فاعلية تنفيذها، أساسها خدمة المواطن وأدواتها النزاهة و المساواة.

فنحن وإن تنبض قلوبنا وعقولنا لأجل المواطنين لا أظن أن من المنطق أو العدل أن نحرض المواطنين فى الداخل على أن يثوروا لأن سوف ُينكل بهم بكل بساطة. نحن فى الخارج نتمتع بالحرية وبالحياة الكريمة. وواجبنا تجاه أبناء وطننا أن نكون دعماً لهم فى المطالبه بحقوقهم وأن نكون على مستوى المسئوليه يداً واحدةً قويه، مؤثرة إقليمياً ودولياً، ومهما نختلف فهدفنا واحد، وعلينا أن نقبل بالأخر وأن نتعلم أن نثنى على من أحسن و أن نُقوم من أخطأ بالتى هى أحسن. و أظن أن تلك الكتابات التى تسيئ لبعضنا البعض لا تسهم فى حل قضيتنا، لأنها فى النهاية شيئ يؤخذ علينا ولا يضيف لنا شيئاً.

وبما أننا مدنيين لا نحتكم على آليات للتغيير إلا من خلال المطالبة بتطبيق قوانين تخدم المواطن فى تحقيق الحياه الكريمة له. فالتصميم على المطالب الشعبية ليست معجزه فالإنسان بعقله و إرادته وإيمانه بقضيتة وتصميمه يُحول الحلم إلى حقيقه والمستحيل إلى ممكن. فالمطالبة بتقويم كل أعوجاج والقضاء على الفساد لا لمجرد أن يستقيم لنا المقام و تستقر بنا الأرض ..ولكن لنواصل السير لنلحق بعالم الإنسان..

فنحن الليبيون بما حققنا من نجاح فى الخارج سوف يأتى اليوم الذى نحقق فيه كل ما نأمل أن نحققه لبلادنا من تقدم وإزدهار.
وإننى أرى أن.. الظلم فى الوطن غـربة       والعدل فى الغربة وطن
                   والفقر فى الوطن غربة       والغنى فى الغربة وطن

فدوى صالح بويصير
Fadwabuisier1@hotmail.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home