Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Fathi Ben Khalifa
الكاتب الليبي فتحي بن خليفة


فتحي بن خليفة

الأحد 21 يونيو 2009

عـلـم وخـبـر

فتحي بن خليفة

إلي : كل من يرى أن الموضوع يهمه

الموضوع: حرمان مواطن ليبي من حق الحصول علي جواز سفر.
المواطن: فتحي بن خليفة.
الجنسية: ليبي أباً عن جد منذ الخليقة.
الصفة: مواطن لا أكثر ولا يقبل بأن يكون أقل.
الواقعة: المواطن فتحي بن خليفة، وبالرغم من تواجده منذ سنوات مراهقته خارج الوطن للدراسة ومن ثم العمل والإستقرار، لم يرغب يوما في التنازل عن جنسيتة الليبية، أو حمل جواز سفر غير جواز سفره الليبي، بالرغم من الفرص المتاحة من جهه، والصعوبات والمخاطر الجمة التي يواجهها سواء في إستصدار أو تجديد جواز سفره من طرف السفارات الليبية المتعددة من جهه أخري.
ومع أنه يعلم بأنه متهم من قبل رأس النظام وأطرافه وذيوله بالعمالة للغرب وإسرائيل لكونه متشبت بهويته ومدافع عن وطنيته الليبية، إلا أنه يأبي إلا أن يتعامل مباشرة مع الجهات اللقنصلية وفي عقر دارها كمواطن ليبي أولاً وقبل كل شئ.
ومع كل إستصدار للجواز ومع كل تجديد كان المواطن: بن خليفة، "الله يخلف عليه ويصبره"، يعاني الطرائف والغرائب والمآسي، وآخرها رفض القنصل الليبي المعتمد في الرباط بالمملكة المغربية، ومنذ ما يزيد عن الشهرين إستصدار جواز سفر جديد عوض القديم المنتهية صلاحيته والصادر من نفس القنصلية؟
فما كان من ذاك المواطن صاحب السلطة والثروة والسلاح، إلا أن توجه إلي السفير الليبي بالرباط برسالة مباشرة منذ أسابيع قصد حل هذه المعضلة الخطيرة،
وهذا نصها:

إلى: سعادة السفير الليبي بالمغرب

بعد التحية ...

يؤسفني شديد الأسف كما يؤلمني في آن، أن أجد نفسي مضطرا كمواطن ليبي بسيط أن اكرر الكتابة لكم في كل مناسبة لنفس الطلب .. وبنفس الظروف والأجواء حول إجراء إداري أراه بديهي بسيط، وحق طبيعي من حقوق المواطنة ثم حسمه وتجاوزه حتى في أكثر دول العالم تخلفا.

سيادة السفير المحترم:
بناءاً على ما ورد على لسان السيد: القنصل الليبي بالرباط، فأنه قد أحال إليكم موضوع طلب استخراج جواز سفر جديد بدل جواز سفر قديم انتهت صلاحيته، كنت قد تقدمت به إلي القنصلية في أبريل المنصرم، وأن حضرتكم لم تصدروا تعليماتكم بالخصوص ؟؟
وبما أن سيادة: القنصل العزيز،( وكما ورد علي لسانه ): شخص تنفيدي لا يملك أدني صلاحيات ولو إدارية في البث في وثائق المواطنين المختلفة إلا تنفيذاً للأوامر العليا من طرف الدولة الليبية ؟؟ وهو كلام برأيي غير مسؤول ومتجاوز، ويقزم بشكل مهين مكانة القنصل المعتمد في صورة (كاتب عمومي)، عليه فقط أن يطبق الإجراءات كما يفهمها، وغير مكترث بنجاعة نتائجها أوعواقبها علي المواطن ؟؟ والطريف المرّ في كل هذا هو التحاشي الشخصي والحساسية المفرطة تجاه الخوض في أي نقاش أو تعليق قد يدحض وينتقد تلك البيروقراطية المتخلفة، مكتفياً بترديد عبارات الدروشة والبساطة الليبية القاتلة: الله غالب .. ما عندي ماندير .. هذا اللي فيه .. أنا عبد مأمور .. الخ ؟؟؟

سيدي السفير:
إن صحت أقوال السيد: ((القنصل)) المحترم، فأنني أتوجه إلي سيادتكم بالسؤال، ويحدوني أمل كبير في تلقي إجابات واضحة ومباشرة:
- من المسؤول عن تأخر حصولي على وثيقة جواز السفر طوال هذه المدة؟
- هل إجراء استخراج جواز سفر أو تجديده للمواطنين هو أمر بالغ الحساسية والخطورة لدرجة أن يستدعي إنتظار أوامر عليا من الدولة الليبية ؟ أو تدخلكم الشخصي في كل مرة ؟

سيادة السفير الموقر:
أجدني أكرر علي مسامعكم أن: جواز السفر بالنسبة للمواطن المغترب بمثابة الوثيقة الشريان، وحق حيازته إلزام قانوني وحق مقدس من حقوق الجنسية والمواطنة، وأي مماطلة أو خلل في التقدير وتحمل المسؤوليات، لن يؤدي إلا الى المزيد من التضارب والتضاد بين المواطن ونظامه الإداري والقانوني، بل والسياسي عموما.
أرجو من سيادتكم الحسم في هذه الإجراءات بشكل لا يضطرني كما لا يلزم أي مواطن ليبي أخر إلي التوجه بشأنها إليكم بمراسلات أراها محرجة ومخجلة لبدائيتها.

وفي إنتظار ردكم الكريم

تفضلوا بقبول خالص التقدير و التحية

المواطن: فتحي بن خليفة
6 زنقة بيروت – شقة 15 - الرباط
هاتف: 0537700001
حرر بالرباط الإثنين 01.06.2009

وفي إنتظار الفرج الإلهي ورد السفير المحترم، تراءى لمواطننا: بن خليفة، أن يتأمل بعض فقرات قوانين بلاده العزيزة، لتعزيز ثقتة في نفسه وفي حقوقه كمواطن ليبي، وعلي رأسها حقه في الحصول علي جوازسفر، فوجد ضمن ما وجد من كنوز وذرر:

قانون الجنسية الليبي رقم 18 لسنة 1980.
المادة الأولي:
(( الجنسية العربية هي جنسية مواطني الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الإشتراكية)) عليك فلق ... فقد ظل المواطن المغفل: بن خليفة، طوال سنوات عمره الأربعون معتقداً بأنه ليبي فقط، رافضاً إستبدال جنسيته وجنسه بأي جنسية أو جنس أخر، حتي إكتشف اليوم بأنه رسمياً ومنذ 1980 ليس بليبي أصيل وإنما عربي جليل ؟

المادة السابعة:
(( تثبت الجنسية العربية للمواطنيين اللبيين بموجب شهادة إثبات الجنسية العربية وفقاً لما تبينه اللائحة التنفيدية )) إذاً .. كل ما سيتحصل عليه المواطن: بن خليفة، من وثائق الثبوتية والهوية، ومن ضمنها جواز السفر الموعود ( هذا إذا ما تحصل عليه )، هي وثائق مبنية علي أساس الجنسية العربية ؟... مقلب وكلاه خوكم ...

المادة العاشرة:
( يجوز إسقاط الجنسية العربية عن: أ. الخائن: وهو من حكم عليه في جريمة تثبت عدم ولائه للوطن، ولثورة الفاتح العظيمة، ولأمته العربية وكان موجوداً خارج البلاد ).

الولاء للوطن هذي من مقدسات خونا: الزواري، وغير وارده من أي باب، أما حكاية (عدم الولاء لثورة الفاتح العظيمة، ولأمته العربية وكان موجوداً خارج البلاد)، فهذه شروط قياسة تقول مفصله عليه حرفياً ؟
فزعما شنو بيصير فيه الدعوه ؟
؟؟؟

حرر هذا العلم وخبرّ : فتحي بن خليفة


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home