Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الأحد 27 يوليو 2008

متحف الصورة الليبية

 

فتحي العريبي(*)



( ميدان البلدية – بنغازي )
نقلا عن :
http://www.exlalialcollelasalle.it/assets/images/Bengasi.jpg
الصورة أعلاه كما هي ومن دون تحسينات فنية ، بينما التالية أدخلنا عليها التحسينات الضرورية الخاصة بالعروض المتحفية

من دون الخوض في تفاصيل لا تجدي نفعا ولا طائل من ورائها  ، تفاصيل ثقيلة ومملة عشتها علي امتداد أكثر من أربع سنوات متواصلة مع أمين اللجنة الشعبية العامة للثقافة وهو ذاته الأمين الحالي للمؤسسة العامة للثقافة حول إنشاء أول متحف للصورة الليبية بمدينة بنغازي. 

فقد شرعت منذ منتصف ثمانينيات القرن الماضي ، في مسعي مخلص وجاد لإنشاء أول متحف للصورة الليبية بأن تمكنت ومن دخلي الخاص من شراء قاعة في مبني حديث بأرقي  أحياء المدينة ، وفي نيتي متي توفر العون المادي المناسب من الجهات المعنية بتنمية الثقافة في ليبيا ، أن أجهز هذه القاعة  بصالة للعروض الفوتوغرافية العصرية ومكاتب مكيفة ومجهزة كغرف للوثائق والأرشيف المصور من ورقي واسطوانات مدمجة . 

في عام 1990 تقاعدت برغبتي الخاصة من العمل في التلفزيون الليبي كمخرج ، وتفرغت تماما للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي والفني وهو ما يعرف بـ : Professional photographic and artistic وباستنساخ وبتقنية متقنة وجودة عالية كل ما أتيح  لي من صور التقطت في ليبيا من سنة 1880 وحتى الآن. 

ومن خططي لهذا المتحف وما تزال  أن يقسم  إلي عدة محاور تتجدد عروضها فصليا من حصيلة صوري الخاصة والصور المنقولة عن الكتب والمجلات ومواقع الإنترنت ، وأن  يزود كذلك بقاعة مناسبة للندوات التي تعقب العروض الجديدة . 

وكنت أريد أن يكون هذا المتحف بمثابة  أول نشاط متحفي ثقافي ليبي مستقل يعني بالوثيقة المصورة الليبية وعرضها والتعريف بها لزوار ليبيا ، فتوجهت بعدة تصورات مكتوبة إلي الإدارة الثقافية العامة ( أمانة الثقافة وفيما بعد مؤسسة الثقافة ) لتقديم العون المادي المناسب لاستكمال النواقص الفنية الهامة . 

غير أنه قد تم ( تعويمي ) علي أرض ناشفة بوعود ثقافية براقة أشبه ما تكون بسراب يحسبه الظمآن ماء  وذلك لأكثر من أربع  سنوات متتالية ، وعود اتسمت بالتسويف الذي لا حدود له ، وعود تبين لي أنها تقول  بما معناه  : ما عندناش مانع . لكن .. بعد الزرع . 

وبدلا من انتظار إلي ما  : بعد الزرع - الذي هو ومحصوله في علم الغيب ، قررت أن أحول هذا المتحف إلي متحف إلكتروني، اعتبارا من أول العام 2010، بحيث يتسنى للجميع ومن كل أنحاء العالم زيارته بيسر عبر الإنترنت ومن خلال عدة مواقع من بينها : مجلة كراسي و ليبيا وطننا

هذا ومتاح لكافة المواقع الليبية في الداخل والخارج أن تتفق معنا من الآن لمنحها حقوق حرية النشر وبشروطنا الفنية والأدبية التي من شأنها تقديم الصورة الليبية، قديمها وحديثها علي أفضل وجه. 

الصورة كما هي ومن دون تحسينات فنية
Benghazi Vittorio Veneto Street "Via Vittorio Veneto"
شارع : فيتوريو فينيتو

 (now Gamal Abdulnasser St.)
1940-1950

الشارع يعرف حاليا باسم : شارع جمال عبد الناصر ، باقتراح من الأديب القدير الأستاذ : الصادق النيهوم

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/6e/Via_Vittorio_Veneto%2C_Bengasi.jpg

__________________________________________

(*)  فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm
 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home