Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الثلاثاء 25 أغسطس 2009

الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة

رمضان في بنغازي (1)

فتحي العريبي(*)

في هذه الزاوية الفوتوغرافية (التي تتحكم في استمراريتها لقطات غير متوقعة، تجود بها الظروف) سوف أتجاوز هنا عن عمد صور الوجبات البنغازية والحديث عن مضارها التي تقطع (نياط) القلب لهول ما تحويه من دهنيات ونشويات وسكريات وما تفضي إليه عند السحور من آهات لا تسلم منها الكبد ولا المصران الغليظ. وآه.. آه من وجبات خالية تماما في رمضان بنغازي من الفيتامينات. 

 وضمن جولة تسويقية (تحشيشية) أول أيام شهر رمضان المبارك (الجمعة 21 هانبيال 2009) في سوق الخضار في منطقة الحميضة وقع بصري علي كنز ثمين تمثل عندي في حزمة فجل مضفورة بشكل طبيعي وبيد الرحمن جلت قدرته.  

اشتريت هذه الربطة (الحزمة - في لغة بنغازي) وعدت بها  مسرعا إلي البيت  ، والحق أني غسلتها بحذر وعناية  شديدتين من الغبار  والأتربة التي كانت عالقة بها. وهيأت لها خلفية مناسبة و(هات) يا  تصوير، ولما فرغت من هذا الفعل الجميل شرعت أبحث في (النت)  عن هذا النبات (الفجل : بأنواعه ومختلف ألوانه وأحجامه) وجمعت كمية وافرة من المعلومات المصورة. اختصرتها في التالي : 

الفجل (بالإنجليزية : Radish) من الخضروات الجذرية المأكولة ، يتبع الفصيلة الصليبية تؤكل جذور الفجل الأبيض أو الأحمر كجذور أو أوراق وتعمل على تنشيط الشهية للطعام وهاضم .  

وعصير جذور الفجل الأسود لعلاج سوء الهضم والإمساك . وعصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة. والبعض حساسون لحموضته. ولو سحقت الجذور تستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم. وأوراقه وبذوره وجذوره تعالج الربو ومشاكل الصدر. وعصير الأوراق الطازجة ملينة ومدرة للبول . وبذوره تعالج الإمساك والإسهال. 

والفجل (1) بصفة عامة مفيد للحصولات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام, ويحتوي على جلوكوزيدات و فيتامين ج ورافانين وهو مضاد حيوي جيد, كما يقلل من إنتاج هورمون الغدة الدرقية بصورة طبيعية كما تفعل جميع نباتات الفصيلة الصليبية وهي : البروكلي والقنبيط واللفت أو الشلغم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*)  فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm

(1)  المزيد عن الفجل في الرابط التالي : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%AC%D9%84


الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home