Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الأربعاء 22 يوليو 2008

يسألونك عن الفساد السياسي

 

فتحي العريبي(*)

(1)

سأل الولد (10 سنوات) والده : ما معنى الفساد السياسي الذي يتكرر ذكره يوميا علي قناة المحيط؟  فأجابه : صعب عليك يا بني أن تستوعب في مثل  هذا العمر فهم جواب لهكذا سؤال، لكن دعني أقرب لك الأمر(**). أنا اصرف على البيت أليس كذلك؟ (فهز الولد رأسه تأكيدا علي ذلك) . فقال الوالد : علي هذا الأساس فإن اسمي هنا يفيد معني : الرأسمالية، ولآن أمك هي الكفيلة بتنظيم شئون البيت سوف أطلق عليها اسم : الحكومة، ولأنك تحت تصرفها شئت أم أبيت . اتفقنا علي تسميتك سلفا باسم : الشعب. وأخاك الصغير هو أملنا فسوف نسميه : المستقبل.

الولد : ( الشعب المغيب )

أما الخادمة يا بني والتي تعمل عندنا والتي تعيش من فائض خيراتنا، نسميها : القوى الكادحة. اذهب.. اذهب وخذ قسطك من النوم وفكر في الجواب لاحقا عندما تستيقظ غدا باكرا عساك نستنبط  من هذه التوضيحات البسيطة فكرة  تفضي بك إلي نتيجة ما  فيما يتصل بتعريف معني : الفساد السياسي.

الأم : ( الحكومة في سبات عميق )

(2)

وفي الليل لم يستطع الولد أن ينام، فنهض من فراشه قلقا وسمع صوت أخيه الصغير يبكي، ذهب إليه فوجده قد بلل حفاضته ، فأنقلب عائدا ليخبر أمه التي وجدها غارقة في نوم عميق . وتعجب الولد  كيف أن والده ليس نائما بجوارها. مما دفعه للبحث عنه في كل الغرف وحين نظر من ثقب مفتاح باب غرفة الخادمة لمحه معها علي سريرها وهي تتوسد ذراعه الأيسر وتدس أنفها في عنقه.

السيد والخادمة : ( الرأسمالية تُفسد أخلاق القوي الكادحة )

(3)

صباح اليوم التالي  قال الولد لأبيه هامسا وهما وحيدان علي مائدة الإفطار: لقد عرفت معني الفساد السياسي يا أبي. فقال له الوالد متسائلا : وماذا عرفت يا تري ؟. قال : عندما تلهو الرأسمالية بالقوي الكادحة وتكون الحكومة تغط في سباتها، يصبح الشعب (كما في حالتي) مهملا تماما، وينام ويصحو أخي الصغير، أعني (المستقبل) غارقا كل يوم في القذارة .

الطفل الصغير : ( المستقبل غارق في القذارة )

__________________________________________

(*)  فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm
(**) خاص وحصريا بموقع : ليبيا وطننا.


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home