Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الاثنين 20 ابريل 2009

الفرق بين الاستماع والاستمتاع بالموسيقي
عند الموسيقار الليبي : حسن عريبي


فتحي العريبي(*)

التحقت عام 1960 بمدرسة مسائية كان يديرها الأستاذ : مصطفي المستيري . لتعليم العزف علي آلة العود وعندما تعرفت علي الفنان الموسيقار الأستاذ : حسن عريبي - في نفس هذا العام ، وأطلعته علي كراسة هذه الدروس ، أخبرني بأن هذا الأسلوب في تعلم الموسيقي والعزف علي العود تحديدا غير مجدي بل ومضيعة للوقت.


للموسيقار حسن عريبي أغنية شهيرة بصوته : في غلطتك سامحتك
الصورة نقلا بتصرف في الشكل والتصميم والخلفية والألوان عن : http://farm1.static.flickr.com/62/216950507_34bd57d91b.jpg
( أنقر الرابط أعلاه للتأكد من ذلك )

واخبرني بأن ثمة أستاذ موسيقي سوري يعمل بالجامعة الليبية ، سوف يقدم سلسلة من الدروس المتقدمة في قراءة وتحرير النوتة الموسيقية لأعضاء فرقة الإذاعة في بنغازي وعرض علي فكرة الانضمام إلي هذه الدروس ، والحق أني وجدت صعوبة بالغة في استيعابها والتواصل معها ، لكنني تعلمت من الموسيقار: حسن عريبي كيف أتذوق الموسيقي واستمتع بها.

إذ أوضح لي ذات مرة بأن الموسيقي تسمع بكلتا الأذنين معا ووفق أسلوب خلاق في الاستماع . وأضاف يقول : ولكي تستمتع حقا بالموسيقي ( يا .. فتحي ) ، وليس سماعها فقط هو أن تخصص الأذن اليمني مثلا لسماع الإيقاعات فقط والأذن الأخري لسماع العزف الموسيقي والغناء كما في حالة الاستماع إلي : نوبات المألوف والموشحات الأندلسية والموسيقي الكلاسيكية في تسجيلاتها الحديثة.

وقال: عود نفسك علي ذلك وسوف تكتشف أن الموسيقي والاستماع إليها بهذه الطريقة سوف تمنحك نقلة متقدمة في الاستمتاع بالموسيقي. وقال : حاول أن تنقل هذا المفهوم إلي محيطك في العائلة وبين الأصدقاء كلما تطرق الحديث إلي الموسيقي.

وها أنا بدوري أنقل إليكم هذه النصيحة ( الموسيقية ) من خلال هذا الموقع . وأنتم ساهموا أيضا في نقلها لغير المواظبين علي تصفح الإنترنت.


حسن عريبي في صورة نادرة تنشر لأول مرة - أرشيف عش الحمامة في بنغازي
( تاريخ الإهداء : 17 أكتوبر 1961 )

مثل هذا الفهم المبكر والعميق للاستمتاع بالموسيقي والغناء لم نسمعه من الموسيقار محمد عبد الوهاب ولا من المايسترو سليم سحاب ولا حتي من الأخوين رحباني أو عمار الشريعي وهم من أكثر الموسيقيين العرب كلاما وتنظيرا من خلال القنوات المرئية والمسموعة والحوارات الصحفية في الشأن الموسيقي والثقافة السمعية .. أليس كذلك؟ .


الصورة إلي اليمين : يوسف العالم في صراع ودي مع حسن عريبي
وإلي اليسار أنا وحسن أمام كهف بوادي الكوف
الصورتان من زردة لفرقة الإذاعة في بنغازي يوم 25 .03 .1963


حسن في بيته بطرابلس - تصوير : فتحي العريبي - 15 أغسطس 1988
وكان رحمه الله مدخنا ( رياضيا !! ) إذا جاز الوصف

______________________________________________

(*) فنان وكاتب تشكيلي ليبي – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home