Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الأحد 14 ديسمبر 2008

فيلم "الرسالة" في برنامج "النادي العربي"

تصوير وتحقيق : فتحي العريبي(*)

حينما تولي الأستاذ : مفتاح عبد السلام بوكر ، الإدارة الشعبية في إذاعة بنغازي عام 1974 سعي جادا ومخلصا لتبني ورعاية فكرة تشكيل لجنة فنية مهمتها إنتاج برنامج : ( النادي العربي ) الذي كلفت بكتابته وتصويره وإخراجه ، ومن تقديم الإذاعي الراحل الأستاذ : أحمد أنور ، الذي اقتصر تقديمه علي الحوارات التي أجريت في القاهرة وتونس .

كما أوفد الأستاذ : بوكر - لجنة أخري إلي التلفزيون المصري برئاسة الكاتب الأستاذ : حسين مخلوف ، للتفاوض هناك للحصول علي جميع الخطب المرئية والمسموعة للزعيم الخالد : جمال عبد الناصر .

سافر برنامج : النادي العربي ، إلي تونس لمتابعة مهرجان قرطاج السينمائي الدولي الرابع عام 1974 ، كما طار في نفس العام إلي مدينة القاهرة لتحقيق عدة حوارات فنية من أهمها الحوار المطول والممتع مع الفنان المصري الكبير الأستاذ : عبد المنعم مدبولي .


كنت طوال الوقت ملازما لطاقم التصوير بناء علي توصية خاصة من المخرج مصطفي العقاد

كما كلف البرنامج بالسفر إلي مدينة طرابلس لتغطية حركة التصوير وتسجيل عدة حوارات مع الفنانين الكبار المشاركين في فيلم : الرسالة - للمخرج العالمي الراحل الفنان : مصطفي العقاد ، الجدير بالذكر أن هذه الحوارات قد تولي مهمتها كل من الإذاعيين المرموقين الفنان العالمي الأستاذ : علي أحمد سالم ( بلال في النسخة العربية من فيلم الرسالة ) والأستاذ : حسن بن عامر.


أنتوني كوين : ( في 12 لغة أجنبية ) .. وعبد الله غيث في النسخة العربية


المخرج العالمي : مصطفي العقاد (**) يراجع مع سكرتيرته الخاصة بعض المشاهد قبيل التصوير

أنتج هذا الفيلم - من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية ( وتمت دبلجة الثانية إلي 11 لغة ) والفيلم كما هو معلوم للجميع يحكي قصة الرسالة النبوية التي جاءت بالإسلام ، وكانت النسخة العربية من بطولة عبدالله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب أما الإنجليزية فمن بطولة أنتوني كوين بنفس الدور.

وأدت البطولة النسائية الممثلة السورية : منى واصف - في دور هند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية : أيرين باباس - الدور نفسه في النسخ العالمية.

وبلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية والدبلجة فيما بعد إلي أكثر من 10 مليون دولار أمريكي ، وحققت النسخة الأجنبية ( الإنجليزية وحدها أرباحاً تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ ) .

عمل على كتابة السيناريو نحو ستة كتّاب أبرزهم الأميركي : هاري كيغاف - الذي أقام في فندق : نيل هيلتون - بالقاهرة لمدة سنة كاملة متعاوناً في الكتابة مع عبد الحميد جودة السحار وتوفيق الحكيم وأحمد شلبي وكاتبين آخرين من طرف الأزهر.


الفنان الليبي الراحل الأستاذ : محمد الساحلي - في دور التاجر المرابي

وقصة إنتاج هذا الفيلم جرت في بداية السبعينيات من القرن الماضي ، وهي قصة نمر عليها هنا مرورا سريعا من دون التوغل في التفاصيل.

ففي عام 1972 أنتشر في الوطن العربي خبر مفاده أن مخرجا سوريا يستعد لتصوير فيلم اسمه محمد رسول الله ، فانطلق الجدال على صفحات الصحف والمجلات بين من يرحب بالمبادرة وبين من يرفض رفضا باتا أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم موضوعا سينمائيا وكيف سيجرؤ هذا المخرج أن يظهر صورته عليه السلام على الشاشة بواسطة ممثل ، وازداد الصخب أكثر حين عرف أن ممثلين أجانب ، خاصة الأمريكيين ، سيشاركون في أدوار مختلفة في هذا الفيلم .

وبعد ستة أشهر من التصوير ، أضطر المغرب أن يوقف الترخيص للفيلم بالتصوير بسبب ضغوط دينية من إحدي الدول الإسلامية المتشددة ( دولة معروفة ولا داعي لذكرها ) ، مما جعل الملك الحسن الثاني يستدعي المخرج مصطفي العقاد ويعتذر له.

أثر ذلك تركت أسرة هذا الفيلم مدينة مراكش بالمغرب وانتقل طاقم التصوير بأكمله إلي الصحراء الليبية القريبة من مدينة طرابلس ، حيث لعب عدد من الممثلين في ليبيا أدواراً متفاوتة كعبد الفتاح الوسيع في دور عبادة ومحمد الساحلي في دور التاجر المرابي، وعيسي عبد الحفيظ الذي دل كفار قريش علي موقع الرسول وصاحبه الصديق ، و عمران المدنيني الذي لعب دور سهيل بن عمرو وظهر في لقطة صلح الحديبية مفاوضاً باسم قريش، ولكن أهم هذه الأدوار هي التي لعبها الفنانان الليبيان علي أحمد سالم في دور بلال بن رباح وسالم قدارة في دور وحشي قاتل حمزة.(***) .


هنا .. أتوسط بلال النسخة العربية .. وبلال النسخة الإنجليزية


ممثلة مغربية مغمورة .. والفنانة السورية : منى واصف ( هند في النسخة العربية ) في لقطتين نادرتين


أحمد مرعي أحد أهم أبطال النسخة العربية ومن أشهر أفلامه السابقة فيلم : المومياء - لشادي عبد السلام


كوين يلعب الشطرنج والشاعر بلند الحيدري جاء من مجلة : بيروت المساء - كصحفي للقاء العقاد


( في الصورة : العقاد .. وأنا ) في أثناء التحضير لحوار مع المخرج في برنامج : النادي العربي

______________________________________________

(*)  فنان تشكيلي  وكاتب ليبي مستقل - رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

(**)  للتعريف بالمخرج العالمي الراحل مصطفي العقاد في هذا الرابط : http://www.bakaloria.com/?page_id=29

(***)  وللمزيد حول فيلم الرسالة وظروف انتاجه ونجاحاته العالمية الباهرة في الرابط التالي : http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9

وأيضا هذا الرابط : http://taoufo71.maktoobblog.com/905821/%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84%

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home