Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الجمعة 14 أغسطس 2009

جريدة القاهرة (المصرية) تتنصل بحجج قزمية من سطوها علي الصور الليبية

فتحي العريبي(*)

أنا كصحفي ليبي  ( والخطاب موجه هنا إلي : جريدة القاهرة - المصرية ) . قد مارست وما أزال أمارس  هذه المهنة الدقيقة بوعي وجد واجتهاد  منذ عام 1964 ، مصورا ومحققا . وأعرف جيدا  كما تعرفون أنه ليس من المعقول أن يوصف شخص غير معروف في الأوساط الصحفية والإعلامية ولدي جريدة القاهرة الموقرة ( تحديدا  ) بأنة فنان وتتصدر احدي صوره المزعومة زاوية من أهم الصفحات في الجريدة الرسمية لوزارة الثقافة المصرية.

وليس من المعقول أيضا أن أشد الرحال ثانية إلي الإسكندرية للبحث عن الشخص الذي سطي علي صورتي(1). بل الصحيح والمعقول والقانوني أن يُسأل في ذلك  السيد الأستاذ : جلال عمر - المشرف علي صفحة مراسيل ومكاتب(2). الذي استلم الصورة من الفنان : عادل حسني، سواء بالبريد الإلكتروني أو العادي أو باليد، والسيد : جلال عمر -  سوف يكون عنده الجواب الأكيد.  

رسالة صحيفة القاهرة ( المصرية ) المؤرخة في 12 .08 .2009
ونصها يقول بالحرف الواحد

السيد أستاذ فتحي العريبي

السلام عليكم 

بما أن حضرتك فنان فمن الواجب أن نتوخى جميعا الدقة جريدة القاهرة لم تسطو يا سيدي على  صورا (3) ليبية أو غيره (4) . وأعتقد إنه موضح في الصفحة أن الزاوية خاصة بالقراء فكون أحد الأشخاص سطى على صورتك وأرسلها لنا على أنها بعدسته فهذا لا شأن لنا به...  لأننا لن نطلب من قارئ أرسل صورة للنشر أن يرسل لنا بطاقة هويته وأصله وفصله ، وبالتالي فإن جريدة القاهرة غير مسئولة عن هذا السطو بل عليك سيدي أن تبحث عن المدعو عادل حسني الذي أرسل هذه الصورة بعد أن سطى عليها وليست جريدة القاهرة.

مع خالص شكرنا

أسرة تحرير جريدة القاهرة



السطو في الصورة المائلة والمدرجة أعلاه تحت عنوان علي الكورنيش بعدسة الفنان : عادل حسني ، والمسطو عليه بالألوان. وفيما يلي النص  الكامل الذي نشرته  جريدة القاهرة في زاويتها الشهيرة : الكاميرا تفكر. 

في الكاميرا تفكر. نختار كل أسبوع صورة فوتوغرافية مما يصلنا من قراء القاهرة، هواة أو محترفي - التصوير الفوتوغرافي - أو تنشره الصحف العالمية. وهدفنا هو إحياء هذا الفن الجميل. كل ما هو مطلوب منك، أن تلتقط صورة لها معني، وفيها فن . 

وطالما أن هذه الصحفية (الموقرة) قد اعترفت ضمنيا من خلال بريدها الإلكتروني المدرج أعلاه بكامل تفاصيله التقنية والنصية بحقوقي الأدبية والفنية. أتوجه للمرة الثانية من هنا إلي السيد  الفنان : فاروق حسني، وزير الثقافة في جمهورية مصر العربية، وإلي السيد : صلاح عيسي، رئيس تحرير جريدة القاهرة ، وإلي السيد : فاروق عبد السلام، رئيس مجلس إدارة هذه الجريدة. من أجل تعويضي علي هذا السطو السافر بمكتبة ثقافية (ورقية واسطوانات مدمجة  لايزرية) من أحدث إصدارات  دور النشر المصرية،  بما في ذلك سلسلة كتب (العين تسمع والأذن تري - للدكتور ثروت عكاشة) وذلك  بما يعادل قيمة  : مليون دينار ليبي - من دون إبطاء أو تأجيل وذلك خلال مدة أقصاها شهر واحد  من تاريخ هذه الرسالة - وإلا سأكون مضطرا وأنا في غاية الأسف الشديد -  لتحويل هذه الحادثة الثقافية بكل ما تحتويه من وثائق وحجج  إلي : منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) . وهو ما سوف يؤثر سلبا علي ترشيح الوزير المصري لإدارة هذه المنظمة . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*)  فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm
(1) المغامرة السكندرية – الحلقة الأولي :
http://www.kraassi.com/Alexandria_1.htm
(2) راجع موقع : ليبيا وطننا بتاريخ 06 أغسطس 2009 والرابط التالي :

 http://www.libya-watanona.com/adab/falaraibi/fa06089a.htm
(3) الصحيح :  علي صور .
(4) الصحيح .  أو غيرها .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home