Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الجمعة 12 ديسمبر 2008

بنغازي تحت قصف .. العجاج

تصوير وتحقيق : فتحي العريبي(*)

في عام 1937 نجا كوكبنا الأرضي من كارثة رصدت لأول مرة عندما جانب جرم سماوي اسمه : (هرمس) آنذاك. والذي انقض بسرعة : 35400 كيلو متر في الساعة باتجاه الأرض ، كاد أن يصدمها ويحدث كارثة كونية .


الصحراء الكبرى من أهم مصادر العجاج في ليبيا (1)

هذه الأجرام التي تسير في مسارات شاذة وما أكثرها طيلة أيام السنة تحدث في القشرة الأرضية تبدلات واهتزازات أرضية محدثة الزلازل ، كزلزال : مدينة الأصنام الرهيب ، وبراكين : كبركان فيزوف ومسينا ، و كإعصار تسونامي . مثيرة العجاج (2) ومسببة تلوثاً في الغلاف الجوي من غبار وبخار ماء على مدار السنة ولذلك يبقى الجو مثقلاً بذرات الغبار على الدوام حتى أن علماء الإحصاء البيئي قالوا : يتراكم في المنزل النموذجي والذي تتوفر فيه أقصى درجات النظافة مقدار : 20 كيلو غرام من الغبار في السنة أما المنزل في البيئة غير النموذجية فقد يتراكم الغبار فيه مقدار 20 كيلو غرام في اليوم الواحد أما المناطق الواقعة على مسار التيارات المبسطة فإن وزن الغبار فيها لا حدود له.


عجاج يجتاح المدن والقري التي علي أطراف الصحراء .. ولا من رادع له إلا الله (3)

ويذكر أن العديد من شركات التنقيب عن البترول في العالم قد طمرها العجاج والكثبان المتنقلة بكامل معداتها وأبنيتها.‏ هذا ويعتبر العجاج العدو اللدود لربات البيوت والمزارعين ومرضى بعض الأمراض كالربو - والحساسية وأمراض القلب لما يقلق راحتهم ويقض مضجعهم‏.

ولهذا فالأماكن الواقعة على مسار التيارات ( العجاجية ) قد تخرج من غرفة الإنعاش بعد كل جائحة لكنها لا تخرج من المشفى طيلة حياتها فالصحراء ومسيراتها هي المكان الوحيد الذي لا يمكن هدمه إلا بالأعمار .‏


يبدأ اجتياح العجاج من جهة الجنوب في ليبيا ويغطي في زحفه الأخضر واليابس (4)

فالأجواء الهادئة ترتاح فيها النفوس وترنو إليها الأبصار والجو المتوتر المتشنج ظلمة في الفؤاد ووهن في البدن ونقص في موارد الرزق .‏

أما في الوجه الآخر للعجاج ومن خلال التحليل والتعليل والاستدلال والاستنتاج من قبل علماء الطبيعة والبيئة الكونية فلهم آراء خاصة في مسيرة العجاج وأن ما يحصل من عواصف وزوابع فهي سنن كونية واجبة الحدوث فلا بد منها لمسيرة الحياة وديمومة الأزمان حتى يبقى الكون دائم الحركة بمشيئة الله وقدرته‏.

ويضيف العلماء بأنْ ما عاش ثابت ولا استمر ساكن وأن من العجاج ما هو بنعمة وليس بنقمة لما يخفيه من العوالم وما يحمل في طياته من المغانم ما لا يخطر على بال الكثير من مفردات اللواقح والبذور والبيوض الوافدة والآيبة.

هذا كتعريف مختصر عن :( العجاج ) وأسبابه ومنافعه وأضراره ، فقد صحت مدينة بنغازي يوم الخميس الموافق للحادي عشر من شهر ديسمبر 2008 ، علي طبقة كثيفة من الغبار الأحمر حجب عن الأنظار رؤية السماء والمباني والطرقات ، فخرجنا بصعوبة بالغة بالسيارة عند منتصف النهار: نبيل العريبي كمخرج تلفزي .. وأنا متأبطا كاميرتي الرقمية في جولة خاطفة في أهم شوارع المدينة لتصوير ورصد هذه الأجواء ( المغبرة ) في مشاهد متحركة بكاميرا نبيل ، وفي لقطات ثابتة من جهتي .


أول المتضررين كان : الصادق - أعني : مكتبة الصادق النيهوم


يلي ذلك مقر اللجنة الشعبية العامة


أما فندق تيبستي - فقد دفع الثمن غاليا من جراء العجاج الذي سد جميع مكيفات الهواء


لم يثبت هذا المبني الفخم منذ أواخر العام 1968 علي تسمية معينة ولم يسلم هو الآخر من عجاج هذا اليوم


وهنا قوس مبني شركة : البريقة لتسويق النفط - بمنطقة البركة

______________________________________________


(*)  فنان تشكيلي  وكاتب ليبي مستقل - Freelance - رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com
العنوان البريدي :
fabigraph@yahoo.com

المصادر العلمية والفوتوغرافية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/c/c5/Dust_storm_over_Libya.jpg

2) http://furat.alwehda.gov.sy/_archive.asp?FileName=67468615620080729024349

3) http://www.funonthenet.in/images/stories/forwards/Dust%20Storms/dust-storm-2.jpg

4) http://www.militec1.com/emails/img/dust_storm.jpg


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home