Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الجمعة 10 يوليو 2008

أرأيت كيف تكتب رموز( المغارضة ) وماذا يرسمون

فتحي العريبي(*)

يقول الأفوكاتو الترار: كم نعاني من مقالات المصوراتي المخبر وقصص فيروز(**). وفيما يلي الرد عليه. (ف.ع) 

الأفوكاتو الترار - واحد من أحقر فلول (  المغَارضة ) من الذين فروا هاربين  بسبب توهج وتألق الثورة في ليبيا حيث احتوتهم في أوائل سبعينيات القرن الماضي ملاجي المتشردين والفقراء  ومواخير الشوارع الخلفية في أوربا وأمريكا . إلي جانب أنه من المرضي الذين في نفوسهم ( غرض ) سيء ومزمن حيال كل ما هو جميل وبديع في ليبيا منذ كان طالبا متعثرا في دراسته في كلية الحقوق بالجامعة الليبية. 

هذا وتجدر الإشارة والتوضيح إلي أن المعارضة (بضم الميم وفتح العين) والمغارضة (بفتح الغين وكسر الراء )  بينهما  اختلاف كبير في المعني والمضمون فهذا الأفوكاتو الترار ، الذي  ينتمي إلي فئة ضالة تعرف بـ  : (المغارضة )  ككيان هش لا هدف لها سوي النباح ،  فئة من كلاب نتنة تنبح طوال الليل وأناء النهار من غير سبب أو إثارة تذكر .. تنبح لمجرد النباح .  

زده نباحًا .. علي ما هو عليه .. الله يقطع لسانه وقطار الأنفاق يهشم رأسه أينما وجد مع كرعيه .. آمين !! 

بينما المعارضة الوطنية والناضجة والواعية ومن دون الخوض في  أهدافها وتوجهاتها المعلنة والخفية تعد بشكل أو بآخر حالة صحية طبيعية لا غني عنها لتأكيد ما يعرف بالرأي والرأي الأخر . بشرط  ألا تنزلق هذه المعارضة علي اختلاف كوادرها وشعاراتها ( كما هو سائد الآن لدي بعض مسميتها وليس كلها )  في أتون الشتائم الشخصية والتعاطي مع نشر الحجج الواهية والرسوم الكاريكاتيرية الفجة والأكاذيب والأخبار الملفقة وأن تتجنب المعارضة الشريفة نهائيا المساس الشخصي بالرموز الفكرية والأدبية والتاريخية وأن تحترم ذاتها في احترامها للأسر والعائلات الليبية علي اختلافها وبخاصة تجنب التطاول علي النساء الكريمات من بنات هذا الوطن العظيم .

 فوزيك جاكسون - Vozyk Jackson :  كولاج : فتحي العريبي - بنغازي 2009

صورة من ترهات أرشيف (الساطور) لشهر يونيو 2009، وقد نشرت علي صفحات موقع : ليبيا المستهبل- Libya Al-Msthbil (برفع الميم -  نسبة إلي الهبل والعبط والغباء والجهل المبين).

كما في هذا الرابط : http://www.libya-almostakbal.net/Assatoor2009/300609-majari.jpg 

باعتباره الموقع الراعي والمنتج لمثل هذه الرسومات التافهة والسطحية.

أنظر في هذا التشكيل (أعلاه) أين وضع هذا  المصمم الذي يفتقر إلي التركيز وعدم الدراية بفن الجرافيك، أين وضع سيارة المجاري جهة اليسار . إنه علي رأي صلاح جاهين  : يشخبط  شخابيط  مرة علي النت كيفما أتفق ومرات مضحكة علي الحيط . عجبي !! .

وسوف نكون لهم بالمرصاد ،  والنت بيننا متي حاولوا المساس بنا سواء بالجرافيك أو بالرسم  أو بالفوتوغرافيا ، أو ذكرنا بالاسم كما في  ترهات نتن الذكر : الأفوكاتو الترار .  ونحن لها بقوة وبثقة بفننا الرفيع وبقدراتنا التشكيلية الناضجة وفهمنا للرمز والتكوين في الفنون البصرية علي اختلافها.

وهذا الجرافيك ( أدناه )  يؤكد أنه بمقدورنا التصرف بحذق لنسف كافة شخبطات - الساطور - وتحويلها  إلي عكس ما ترمي إليه وفي منتهي اليسر . بل سوف تصيب تحويراتنا الفنية  في مقتل رساميها الجبناء والراعين لها ونحن نعرفهم بالاسم ، ونعرف تاريخهم القذر ، وتربيتهم الحقيرة في مصراته وبنغازي وفي اغترابهم المفتعل . 

 أنظر أين وضعنا نحن هذه السيارة ,, وهنا الفرق في فهم الرؤية التشكيلة والرموز البصرية .. وشتان !

وبالعودة إلي أرشيف صحافة ستينيات بنغازي وجدنا أن هذا  الأفوكاتو الفاشل ، قد كتب - خربشات أشبه بالهلوسة - في جريدة : المشعل ،  بزاوية بريد القراء - تهجم من خلالها علي رموز صحيفة . الحقيقة . من كتاب وشعراء وصحفيين ووصفهم بالعملاء لمجرد أن رشاد الهوني ( رئيس تحرير صحيفة الحقيقة ) قد رفض نشر نص ركيك له بعنوان : عقاب الليل تقوي ناري.

ويبدو أن هذا : الأفوكاتو الترار . فقد كنا ( وأرجو المعذرة )  نسميه زمن التلمذة بمدرسة الأمير : بالترار . لأنه - ترا - ذات مرة في سرواله علي مقعد الدرس ومن يومها علق به هذا الاسم .

هذا الأفوكاتو الترار، ما يزال -  يتر -  علي أي كرسي يجلس عليه إلي يومنا هذا وما تزال رائحته النتنة تزكم الأنوف الأبيّة أينما حل،  وما تزال ناره الداخلية تضطرم بالحقد علي الرموز الأدبية والفكرية والفنية الرفيعة في ليبيا (**) . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm
(**) أنظر هنا ترهات الأفوكاتو الترار :
http://www.libya-watanona.com/adab/forfia/fo09079a.htm

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home