Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الأحد 8 نوفمبر 2009

ما تبقى من بيت أمي .. وأنفاسها

فتحي العريبي(*)

بنغازي ككل المدن الليبية ، مدينة كما يقال : موعودة بالتطور العمراني الضخم والفخم في أن . مدينة تتسع بالفعل وتتوسع في كل الاتجاهات ، إلي ما وراء حدودها التخطيطية ، لتمتد في وضح النهار إلي القوارشة جنوبا وإلي الكويفية شرقا وقاريونس غربا. 

ليس هذا فحسب ، بل لوحت هذه المدينة وتلوح  بسلسلة من المشاريع الاستثمارية (1) التي  تفيد  بإقامة عدة فنادق عملاقة ومنتجعات ساحرة ومصايف حديثة علي طول الشواطئ  التي في حوزتها والتي تتبع  غيرها من البلديات الأخرى ، من قمنيس إلي العقورية. 

فندق فخم يشيد حاليا في منطقة الصابري في مواجهة نسائم البحر- مكان السلخانة ( المزرة ) القديمة

كل ذلك علي  حساب وأنقاض شوارعها ومبانيها التركية القديمة ، مباني وبيوت ودكاكين متهالكة الأسقف والأبواب والنوافذ في أحياء البركة وسيدي حسين وسيدي خريبيش والصابري ودكاكين حميد ، وغيرها من أحياء أخري قد طالتها ديناصورات البلدوزر الضخمة وقضت عليها أو تكاد . 

وقبل أن تنهي هذه الديناصورات العملاقة بجد ومثابرة ما أنطت إليها من مهام الهدم والتجريف بأيام قليلة ، بل بسويعات محدودة ( كنا ) هناك. 

مباني بالية في منطقة الشابي وعلي أهبة الزوال من هذه الدنيا الفانية ( السيارات تفيد أن اللقطة حديثة جدا )

فقد رصدنا ( كاميرتي وأنا ) وعلي عجل ما تبقي من جدران بدت لنا عتيقة وتكابر في صمودها علي نحو غير مقنع ، وتقف بوهن وتترنح في وجه رياح المتغيرات السريعة . 

وتذكرت في أثناء اندماجي في التصوير ، تذكرت بيتنا القديم في شارع : حويو . بمنطقة سيدي خريبيش ،  وطاف بذهني سؤال يقول : كيف كان  ذاك البيت عامرأ بأنفاس أمي , وأنتهي  ، وأصبح أطلالا  لا معني لها . أسقفه من أعواد الصنور وأحجاره الطينية الهشة ونوافذه وأبوابه الخشبية  قد كومت ونقلت جميعها في : بطاطيح -  ضخمة إلي  محاجر شاسعة لترمي بها. وتذكرت كذلك : أن كل نفس ذائقة الموت بما فيها البيوت والناس وحبات المطر. 

وكنا .. كنا ( كاميرتي وأنا ) أسرع من أن  تفوتنا بعض التشكيليات الجمالية ( إذا جاز الوصف ) لهذا الجدار أو ذاك من قبل أن يأخذه جثة هامدة من  كوة طين ( بطاح ) ضخم شديد الهدير والضجيج . وذلك ضمن فيلم قصير مدته لا تزيد عن 30 ثانية كما في الرابط التالي. http://www.libya-watanona.com/adab/falaraibi/fa08119a.flv

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*)  فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Freelance  – رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com

خلاصة سيرته الفنية باللغتين العربية والإنجليزية
أولا : باللغة العربية: http://www.kraassi.com/sera_2.htm
ثانيا : باللغة الإنجليزية: http://www.kraassi.com/Biography.htm
(1)  من واقع خطب وبيانات الدكتور : سيف الإسلام القذافي .

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home