Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

السبت 3 يناير 2009

الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11

لقطة ورد غطاها

5. الباب "يفوّت" جمل

فتحي العريبي(*)

نحاول التعبير عن الأمثال والمأثورات الشعبية من خلال التصوير الفوتوغرافي ، وأحيانا نستعين بفنون الكولاج ( قص ولصق ) أو بفنون الكمبيوتر ( الجرافيك ) وهي الفنون الأكثر حضورا الآن في الصحافة والتلفزيون وشبكات الإنترنت .


حمرا جرايا متكلش الشعير

فقد حاولنا فوتوغرافيا فيما سبق ( اللقطة الرابعة ) تطويع المثل القائل : حمرا جرايا متكلش الشعير – وها نحن نقوم بتقديم مثل شعبي - عربي قديم ، من خلال فنون جرافيك الكمبيوتر : الباب يفوت جمل

لم تكن مهمتنا متيسرة كما توقعنا رغم ما يبدو عليها من السهولة وبساطة التنفيذ ، إذ واجهتنا مشكلة الحصول علي صورة جمل عربي في وضع معين ، كما كان بحثنا طويلا ومرهقا لإيجاد صورة باب مفتوح ، وهنا وفي كلا الحالتين لم نيأس أبدا وشرعنا نجول ونتجول في مواقع الإنترنت ، إذ ركزنا أولا علي البحث في المواقع الأجنبية عن الجمل العربي Arabic Camel وكانت حصيلة البحث كثيرة لكننا لم نتوصل إلي صورة الجمل المطلوب إلا بعد ثلاثة أيام متتالية من البحث في عدة مواقع بمعدل ساعة متواصلة يوميا .


قمنا أولا بالبحث ورصد الصور المطلوبة

أما صورة الباب المفتوح المقرر أن يعبره هذا الجمل فلم يكن سهل المنال ، وفيما نحن نتأرجح بين الأمل وخيبته ، وصلتنا رسالة معايدة من صديق من خارج الوطن تحتوي علي بطاقة رقيقة تتحدث عن الحب في العيد ، فلمعت في ذهننا فكرة مفادها : لماذا لا نتوجه إلي المصدر الأصلي لهذه البطاقة Web Site وتوصلنا فعلا بالصبر والمثابرة إلي بطاقة تتحدث عن الرحيل في مشهد لباب وسط الصحراء وفوقها نص يقول : حبيبتي .. ما تعلمت الرحيل إلا إليك.

وعلي نحو نرجو أن ينال استحسانكم ، قمنا بمزج صورة الجمل العربي مع صورة الباب المفتوح في محاولة جرافيكية بسيطة لتحقيق المثل العربي القائل : الباب يفوت جمل .


الباب يفوت جمل

هذا علي صعيد فنون الكولاج والجرافيك الإلكتروني ، بينما وجدنا هذا المثل حاضرا بقوة في أثناء المفاوضات المتعثرة بين يهودا أولمرت رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي المنتهية رئاسته قريبا بعد تورطه في الفساد الاقتصادي والاجتماعي وبين المدعو : محمود عباس - المنفرد لوحده بالسلطة الفلسطينية المزعومة ، ففي تلك المفاوضات ( الفشوش وما آلت إليه من كلام مغشوش !! ) كرر أولمرت كثيرا في كل لقاء له مع عباس حول هذه الدولة القزمية الهشة : أنكان مش عاجبك ما أقول : الباب يفوت جمل !!.


أولمرت و عباس - واتفاق وهمي حول دولة فلسطينية : بعد الزرع

و .. بعد الزرع ( بمعني : بعد موسم الحصاد - حصاد القمح والشعير تحديدا ) . مثل ليبي من الأمثلة الكثيرة ذات الدلالات العميقة ، مثل شائع ومجرب علي أرض الواقع في ليبيا ، ظاهره يومض بالأمل والخير الوفير ، ولكنه بعد طول انتظار يفضي إلي : لا شيء ، إلي خيبة وعد بعرض السموات والأرض .
______________________________________________

(*) فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل - Freelance - رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com
العنوان البريدي : fabigraph@yahoo.com


الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home