Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Fathi al-Araibi
الكاتب الليبي فتحي العريبي


فتحي العريبي

الأثنين 1 ديسمبر 2008

الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11

لقطة ورد غطاها

2. القطط في صراعها المستميت علي الكراسي

تصوير وتحقيق : فتحي العريبي(*)

الأباطرة - القياصرة - الزعماء - الملوك - الأمراء - الرؤساء .. وغيرهم .. هؤلاء تراهم يتصارعون منذ أزمنة سحيقة ، يتصارعون حتي الموت لاعتلاء كرسي السلطة والهيمنة عليه مدي الحياة .


تختلف كراسي السلطة شكلا وتتوحد في قمعها للمحكومين

وحين ينفذ زيت هذا الإمبراطور أو تخبو شعلة ذلك الملك ، تسعي الحاشية السعيدة علي عجل وقبل فوات الأوان وبكل وسائل الغش والخداع لتوريث هذا الكرسي لأحد الأبناء من النجباء اعتمادا علي بند دستوري صريح جاء في مستهل فقرته الأولي ما نصه بالحرف الواحد : السح الدح أنبوه .. الواد طالع لبوه .


صراع المخالب والأنياب

القطط وهي كما هو معلوم لديكم تعد من الحيوانات الثديية وتنتمي إلي فصيلة السنوريات وتم تدجينها من قبل الإنسان منذ حوالي 7000 عام ، هذا ومن دون الخوض في سلوك وأخلاقيات القطط علي اختلاف أنواع فصائلها ومسمياتها الكثيرة دعونا نتوغل في تفاصيل هذه اللقطة علي هذا النحو :

في حالة القطط وصراعها هي الأخرى علي الكرسي ( الصورة أعلاه ) وجدنا (**) أن الأمر يختلف كثيرا في التعاطي مع كرسي السلطة بين البشر والقطط ، فبدلا من اعتلاء واحتكار كراسي البيت من قبل القطط وبقوة الأنياب وحدة المخالب ، لاحظنا أن هذه القطط تتقاتل هي الأخري بشراسة كالبشر تماما ، ولكن من أجل الاستحواذ علي المساحة التي تحت الكرسي ( أجل المساحة التي تحت الكرسي ) ، وهي مساحة مهمة جدا تعد بنظر المراقبين من قطط الجوار بمثابة منحة إلهية للقط القوي يستفاد من امتيازاتها مجموعة من أبناء وبنات فصيلة هذا القط وبعض المتفانين في تقديسه والولاء له من فصائل أخري أغلبها من شراذم قطط الشوارع .

وهذه المساحة تحت الكرسي ، وبرغم ضآلة حجمها قياسا بحجم البيت أو القصر المترامي الغرف والقاعات ، تعتبر هذه المساحة المحدودة مركزا مهما لسيطرة ( القط الواحد ) علي غيره من قطط أخري مغلوبة علي أمرها من التي تعيش معه وتحت رحمته في ظروف تصفها منظمات حقوق القطط ، بالقاسية وغير العادلة .

قطط تحت الكراسي

ملاحظة لابد من ذكرها مفادها أن القطط - تأتي في الترتيب الثالث بعد ولعي بالحمام والخيول وهذا بالضبط من يفسر أسباب تواجدها بكثرة علي صوري وفي مقالاتي الإلكترونية ( فتحي العريبي )
______________________________________________

(*) فنان تشكيلي وكاتب ليبي مستقل Free Lance - رئيس تحرير مجلة كراسي www.kraassi.com
(**) العنوان البريدي : fabigraph@yahoo.com


الحلقة الأولى الحلقة الثانية الحلقة الثالثة الحلقة الرابعة الحلقة الخامسة
الحلقة السادسة الحلقة السابعة الحلقة الثامنة الحلقة التاسعة الحلقة العاشرة
الحلقة 11

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home