Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الإربعاء 30 يونيو 2010

ندوة مانشستر فى ذكري مأساة أبوسليم

عـيسى عـبدالقيوم
 

DSCF2215.JPG

سو كالون . العربي زيتوت . مفتاح الطيار . الشارف الغرياني . حسن الأمين

على تمام الساعة السادسة والنصف من مساء يوم أمس الإثنين الموافق 28/6/2010 .. شهدت مدينة مانشستر ـ شمال إنجلترا ـ ندوة مطولة حول مأساة سجن أبوسليم .. بمناسبة إنهاء القضية لعامها (14) .. دون أن ترى حلاً عادلاً يترقبه الشارع الليبي  منذ فترة طويلة .

وفى أحد قاعات " بيت الأصدقاء " (FRIEND HOUSE) التابع لمؤسسة " كويكر " (QUAKARS) النشطة فى مجال الحريات العامة وحقوق الإنسان .. إلتأم جمع قارب من (50) رجل وإمرأة .. للمشاركة فى الندوة التى رعاها "المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية " تحت شعار " جريمة بلا عقاب " .. طرحت خلالها عديد الأوراق .. ودارت نقاشات ساخنة .. بحضور قناة " الجزيرة " .

إنطلقت الندوة التى أدارها الأستاذ مفتاح الطيّار ( القيادي فى المؤتمر الوطني الليبي ) على فترتين .

ـ الأولى شهدت ورقة للمحامي / الشارف الغرياني .. العضو فى المؤتمر .. ورئيس الاتحاد الليبي لحقوق الإنسان . .

ـ والثانية للسيد/ محمد العربي زيتوت .. وهو ناشط جزائري ضمن مؤسسة الكرامة .. كما عمل نائب للسفير الجزائري فى ليبيا  .

ـ والثالثة للمحامية / سو كالون .. النشطة البريطانية فى مجال حقوق الإنسان .. والمهتمة بملف اللجوء السياسي الليبي ببريطانيا منذ بداية التسعينات .

دارت الأوراق الثلاثة حول السرد التأريخي للقضية .. والبعد القانوني الدولي لها .. والحديث عن كونها غير خاضعة لأحكام محكمة الجنايات العامة .. والتقاطع بين حقوق الإنسان والسياسة فى مثل هذه الملفات.

DSCF2261.JPG

السيدة / ديانا الطحاوي ممثلة منظمة العفو الدولية

ثم عقب الإستراحة .. تم تداول أوراق المرحلة الثانية .

ـ حيث قدّم الاعلامي والناشط السياسي الليبي حسن الأمين ( مدير موقع ليبيا المستقبل ) .. ورقة حول موقف ودور الإعلام من قضية أبوسليم .. تحدث فيها عن دور الإعلام المتنامي تجاه القضية .. ووقف عند نقطة أن الإهتمام بالقضية لازال محصورا فى الإعلام الليبي الألكتروني .. ولم يتخطى الى الاقليمي أو العالمي .. إلا بصورة صغيرة.. وأثنى على جهود المدون علاء الدرسي  .. والصحفي خالد المهير .. والسيد عبدو .. وما قامت به مؤسسة التضامن .. وجورنال ليبيا .. فى مجال التوثيق والتعريف بالقضية.

ـ ثم جاءت كلمة السيدة / ديانا الطحاوي ( النشطة عبر منظمة  العفو الدولية كباحثة فى شئون شمال أفريقيا ) .. والتى تحدثت عن تجربة المنظمة مع القضية .. وعن زيارتها الأولى لليبيا العام 2004.. وقدمت جملة من الأفكار والتصورات حيال المطلوب من الدولة الليبية إنجازه .. إقتربت فيها بشكل كبير من موقف الأهالي . 

ثم فتح باب النقاش مع الحضور .. والذي شهد توقفاً طويلاً عند فكرة علاقة السياسي بالحقوقي فى هذا الملف .. وحجم التقاطع بينهما .. وعن حدود دور المهجر فى هذه القضية .. وشهدت الندوة تواجد إثنين من أشقاء الضحايا ( عبدالباسط الشهيبي .. وادريس الحاسي ) .. كحضور لا كمشاركة .. وهو ما جعلني استسفسر عن عدم توجيه الدعوة لأشقاء الضحايا وعددهم (7) فى مدينة مانشستر .. حيث تقام الندوة .. فقد ظهر من خلال النقاش أن لديهم تصورات وأراء تطابقت مع موقف رابطة أهالي ضحايا بوسليم .. وإختلفت على نحو ما مع أراء بعض الحضور . 

وعقب إنتهاء الندوة توجهت " جورنال ليبيا " بسؤال مباشر للأستاذ مفتاح الطيار ( مدير الندوة ) عن ما الذي يستهدفه المؤتمر الوطني للمعارضة من إقامة هذا النشاط ؟!.. فأجاب بأن المؤتمر يستهدف توسيع هامش المشاركة فى الحل .. وهو يدعو الى الإهتمام بالأطراف غير الليبية ذات العلاقة بقضية أبوسليم.

وعندما سألته عن المطالبة برفع القضية الى المحاكم الدولية .. الذي سمعته تكرر أكثر من مرة داخل القاعة .. أجاب بقوله : " لا يوجد أفقاً لحل عادل لجريمة أبوسليم  من طرف الدولة الليبية .. وبالتالي نحن نرى الإستمرار فى المطالبة برفع الأمر الى القضاء الدولي " .

وكذلك إتجهت " جورنال ليبيا "  الى السيدة / ديانا الطحاوي .. بوصفها ممثلة لمنظمة العفو الدولية .. وسألتها مباشرة ـ بالنظر لما جاء فى كلمتها ـ : هل لمست المنظمة أثناء تعاطيها مع الدولة الليبية ـ بخصوص مأساة أبوسليم ـ وجود رغبة فى الحل ؟!.. فأجابت بأنهم لمسوا الرغبة .. ولكنهم لم يجدوا لها أي أثر على أرض الواقع .. وبشكل عملي .

وعن أبرز ما سمِعَته ـ الطحاوي ـ من العقيد القذافي أثناء زيارتهم له فى العام 2004 قالت : بأنه وصف الحادثة بالمأساة .. وتأسف عليها .. غير أننا لم نرى أي خطوة عملية تترجم ذلك حتى الساعة .

* * *

وهنا بعض الصور :

DSCF2234.JPG

DSCF2227.JPG

DSCF2226.JPG

DSCF2275.JPG

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ مزيد من الصور على مدونتي " جورنال ليبيا " تحت هذا الرابط :
http://essak.maktoobblog.com/


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home