Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum


Essa Abdelqayoum

الأربعاء 27 أغسطس 2008

       
       
       

متفرقات جمعـها دفتري (8)

عـيسى عـبدالقيوم

كالعادة فلا يوجد رابط بين العناوين المنثورة أسفله.. سوى كونها أفكار..أو سمّها إن شئت خواطر تفرضها لحظات تأمل فى معلومة عابرة.. أو قراءة فى خبر سيّار.. أدونها بين دفتي دفتري.. لأكتشف لاحقاً أنني لا أستطيع أن أضيف إليها الكثير.. ربما لأن ذات الخبر لا يحتمل أكثر من بضع سطور.. أو لأنني لا أرغب فى الإستمرار لإعتبارات أقلها حكاية "الباب اللي تجيك منه الريح".. فأقنع بنشر ما تيسر على شكل متفرقات طلباً لراحة البال.. التى يبدو لي ـ بالنظر الى المزاج الليبي ـ كما لو أنها "بيضة الديك "!.

* * *

من غرائب البريد :

وصلتني رسالة قصيرة عبر بريدي الخاص يقول محتواها .. " أنا إنتظرتك كثيرا وإذا لم تخلّص الدّين الذي عليك فسوف أقوم بأشهّر بك فى موقع (............) " .
لم أجد توقيعاً .. ولا أمارة .. ولكن ورود إسمي جعلني أستبعد أن تكون الرسالة قد ضلت طريقها إليّ .. فتمددت على كرسي الصالون وبدأت فى تقليب دفاتري القديمة حتى وصلت الى " دكان الحاج عثمان الخطيطي " رحمة الله عليه .. فلم تسعفني الذاكرة .. راسلت نفس البريد .. لم يصلني رد .. وطبعاً على إعتبار إني خايف نموت وعليّ دّين .. وأحرم من صلاة " المؤمنين " على جسدي اليابس ـ يومئذ ـ فإني أطلب من صاحب الدين المزيد من المعلومات .. وأن لا يبالغ فى رفع الرقم لأنني سأحيل دينه الى " الساعة السعيده " مهما كان حجمه .

المدرسة بعد العيد :

تم تأجيل الموسم الدراسي فى ليبيا لشهر إضافي .. يعني بالليبي " نشوفوكم بعد العيد " .. وعند الإستفسار عن السبب قيل " المدارس تحت الصيانة " !! .. السؤال يا وزارة التعليم ( بلا تربية ) : أين كنتم طيلة الأربعة أشهر الماضية حينما كان الطلبة فى أجازة الصيف ؟!! .
بعض الظرفاء علق بقوله : المدرسين صايمين وما يبوش هرجة الفروخ .. فهل هذا ممكن .!؟.

قريباً فى لندن :

تشير بعض الأخبار الى أن لجنة مكونة من " كابوّات " على مستو عال فى طريقها الى لندن وربما تصل يوم 28 اغسطس .. من أجل فتح " مربوعة " السفارة المغلقة منذ عصر " رومي وإلآ نكسر قرنك " .. أما سبب الزيارة الميمونة فالإلتقاء بالجالية .. وحل مشاكل من يرغب فى العودة الى أرض الوطن .. أحد المشاكسين علق بقوله : يعني مشاكل اربعين سنة يبو يحلوها فى يومين قبل الصيام ؟! .. توه يزرهم سي رمضان وتقعد القصة قصة " هي هنا وصياحها فى الوادي " .

حديقة النوايا الحسنة :

نشر خبر صغير على موقع " ليبيا وطننا " يشير الى فوز أسرة ليبية ( أسرة الدكتور فوزى فضل الله بوخطوه ) فى أحد أحياء لندن بجائزة أجمل حديقة .. الحقيقة فرحت بقراءة الخبر .. ولو كنت أمتلك صحيفة لجعلت الخبر من أخبار الصفحة الأولى وتحت عنوان " حديقة النوايا الحسنة " .. لمعرفتي بكيفية تعاطي غالبية معشر " الليبو " مع كل ما يقع خارج عتبة الحوش !! .. طرحت الخبر فى جلسة ليبية فكانت النتيجة إعتبار الموضوع عادي جدا .. على إعتبار أن الخبر لم يتطرق لموقف صاحب الحديقة من النضاااااال الوطني اللندني ! .

جاكم رمضان :

رمضان على الأبواب .. وكل عام وانتم بخير .. أحد المهتمين بشئون " النميمة " همس فى أذني بأنه توجد إشاعة تقول بأن صديقنا " الساطور " سيضرب عن الطعام قريبا .. هذه المرة علقت أنا بقولي : صديقنا الساطور لو يصيم رمضان بس .. فسأعتبر لا فرق بينه وبين نيلسون مانديلا !!.

والسلام

عيسى عبدالقيوم
http://essak.maktoobblog.com


       
       
       

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home