Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum


Essa Abdelqayoum

Saturday, 26 January, 2008

     

فلاشات من معـرض القاهرة للكتاب (1)

عـيسى عـبدالقيوم

كالمعتاد تسربت وحيداً تحت جنح عتمة فجر مدينتي الصغيرة الهادئة فى رحلة طويلة حطت رحالها بالمدينة التى لا تنام " القاهرة " .. وكالعادة أيضا أفتتح معرض هذا العام يوم 23 يناير .. فى دورته الأربعين برعاية وزارة الثقافة وبحضور الرئيس المصري " حسني مبارك " .. وهو اليوم المخصص للإفتتاح فقط .

أما يوم الأربعاء 24 يناير فهو مقصور على الوفود الرسمية ..

واما ضيف شرف هذه الدورة فكان " دولة الإمارات العربية " .

عموما جاء يوم الجمعة 25يناير .. ومنذ الصباح إلتقطت كاميرتي ودفتري ويممت وجهي شطر أرض المعارض بمدينة نصر .. فى جولة بت أعرف جيداً بداياتها .

بدأت جولة اليوم من القاعة "16" التى تحتضن مقار البعثات الرسمية والرئيسية .. وشرعت فى البحث عما هو ليبي .. فزرت صالة العرض المخصصة للوفد الرسمي الممثل للدولة الليبية .. وبجوارها صالة صغيرة "لجمعية الدعوة الليبية".. وثالثة أصغر تبدو فى غير محلها كتب على لأفتتها "مجلة التواصل ـ ليبيا" .

صالة العرض الرسمية بدأت هذا العام أكثر تنسقاً من الناحية الجمالية .. ولم يطرأ أي تغيير يذكر على طريقة عرض الكتب أو نوعيتها .

ومن هناك إنطلقت الى حيث منافذ البيع .. التى تناقصت هذا العام عن العام المنصرم .. تجولت فيها بحثاً عما يمكن أن يشكل إضافة جديدة فلم أجد .. الملفت للنظر هو تنوع الكتب فى كل المنافذ .. وغياب أي مطويات للتعريف بها .. وعدم وجود أي قوائم للمعروض .. غير أن الشباب المكلف بالإشراف على المنافذ لم يبخلوا بالإجابة على ما طرحت من إسئلة .. رغم شح المعلومات لدى بعضهم حول الموضوعات التى تذهب أبعد من أمتار منافذ العرض .

ومما يصادف الزائر عند تجوله فى الصالة رقم 4 .. منقذ " مركز بحوث ودراسات الكتاب الأخضر " الذى إنفرد بتوزيع دليل يحكي إنجازات المركز ويعرض المنفذ ما يقرب من 250 عنوان .

ثم منفذ " اللجنة الشعبية العامة " التى نسي من يشرف على إعداده وضع لأفتت تشير اليه .. فما يدلك عليه غير " النشده " والنشده أدل الذاهب . كما يقال فى الأمثال الليبية .. ويعرض المنفذ 165 عنوان .

ثم تجد منفذ " مجلس الثقافة " التى يديره أشخاص من مصر يتبعون " دار قباء " الوكيل المصري لمجلس الثقافة .. ويعرض المنفذ 60 عنوان .

ثم منفذ جمعية الدعوة ويعرض 70 عنوان ..

وأخيرا الحاضر الدائم والنشط " دار أويا " للنشر والتوزيع التى تعج بمختلف الكتاب فى شتى المجالات .

وبعد الجولة حان وقت الإستراحة .. فإتجهت الى المقهي الثقافي .. وعندما تقدم العامل وتساءل عن نوعية طلباتي .. قلت له بلهجة مصرية ردئية : سندوتش فول وحياتك .. فتلعثم قليلا ثم قال بلسان عربي مبين : والله يا أفندم الأمن منع بيع السندوتشات هنا هذا العام ؟؟؟ .. رغم محاولاتي فى مشاكسته إلا أنني لم أفلح فى التعرف على سبب منع الأمن لسندوتشات الفول ؟؟ .. وحال معرفتي أعدك بأنني سأفرد للقصة مساحة تكافئ مساحة حضور الفول فى المجتمع لمصري .

هكذا كانت جولة اليوم الأول .. حيث لا مناشط ليبية حتى الأن .. ولم اتمكن من معرفة المواعيد لتأخر إدارة المعرض فى توزيع جدول الدورة .. وربما يكون فلاش يوم الغد يحتوي الجدول كاملاً .. وسأشرع فى كتابة "الفلاشات اليومية" عبر مدونتي "أنا ليبي" حتى موعد العودة وتقرير مفصل عن المناشط الليبية فى المعرض .

لعلمه من المهم الإشارة الى أن من ضمن أبنية المعرض يوجد "مسجد".. وبما أننا كنا فى يوم "جمعة" فقد شهد المعرض مسيرة قصيرة تبدو معدة من قبل التيار الاسلامي فى مصر وليست عفوية من زوار المعرض .. رفعت شعارات تشير الى ما يتعرض اليه قطاع غزة من معاناة على يدي الدولة الصهيونية .. وهي مأساة حقيقية تحتاج الى وقفة اكبر من المظاهرات .. وإن كانت المظاهرات ضرورية للتعريف بمدى إحتقان الشارع على خلفية ما تحمله الأخبار من القطاع .

والسلام

عـيسى عـبدالقيوم
Yumuhu65@yahoo.com
________________________

لمتابعة يوميات المشاركة الليبية على مدونتي :
http://essak.maktoobblog.com


     

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home