Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الثلاثاء 23 مارس 2010

قيادة المقاتلة تغادر السجن

بعد ساعات من نشر رسالتهم الثانية الى سيف الإسلام

عـيسى عـبدالقيوم

http://blogs-static.maktoob.com/wp-content/blogs.dir/25766/files/2010/03/1_783203_1_34-300x172.jpg

فى ظل غياب التلفزيون الليبي .. والسكون المخيم على المواقع الألكترونية الإعلامية التى تبث من داخل الوطن ( حكومية ومستقلة ) .. تابعت ظهر اليوم .. وعبر قناة " الجزيرة مباشر " جزءاً  من المؤتمر الصحفي الذي عقده السيد سيف الإسلام القذافي .. بمناسبة الإفراج عن ستة من أبرز قيادات الجماعة المقاتلة (1) ؟؟ على رأسهم عبدالحكيم الخويلدي .. وسامي الساعدي  .

ومن خلال الصور الأولية لقناة الجزيرة ( قبل إنقطاع البث وتحويله الى أمريكا لمتابعة خطاب الرئيس الأمريكي " أوباما ")  يبدو بين الحضور كل من السفير الأمريكي .. والسفير الفرنسي .. والسيد نعمان بن عثمان أحد أعضاء لجنة الحوار التى اشرفت على سير المحادثات بين قيادة الجماعة والدولة الليبية .. ولم يتسنى رؤية د. علي الصلابي .. رغم تأكيد الأصدقاء فى موقع " المنارة للإعلام " على خبر مشاركته .. وعن وجود كلمة مطولة له .

ومن طرف قيادات الجماعة ظهر على المنصة كل من :

1ـ عبدالحكيم الخويلدي ( عبدالله الصادق/ أمير الجماعة ).

2ـ سامي الساعدي ( ابوالمنذر / المسئول الشرعي ).

3ـ خالد الشريف ( ابوحازم / نائب أمير الجماعة ).

وكان مصدر موثوق قد صرح " لجورنال ليبيا " (2) صباح اليوم بأن شخصية أمنية رفيعة المستوى قد أعطت تعليماتها لإدارة السجن بتنفيذ إجراءات قرار الإفراج لذي أتخذ قبل يومين .. وبدورها أبلغت إدارة السجن المعتقلين .. وسمحت لهم بالإتصال بذويهم وإبلاغهم .. ومن المنتظر أن يتم إطلاق سراحهم مساء هذا اليوم 23 مارس 2010 .. بعد الإنتهاء من المؤتمر الصحفي .

وعودة لما جاء فى  كلمة سيف الإسلام التى بثتها قناة الجزيرة مباشر .. فقد صرّح بأن عدد المفرج عنهم خلال اليومين السابقين أكثر من (400) سجين .. وأن إجمالي المفرج عنهم خلال جولات الحوار (705) سجين .. وأن المتبقى فى السجن (232) سجين .. وأفاد بأن السجن سيكون مفتوحا أمام الصحافة .. ومن يرغب من الدبلوماسيين .. وأن ثمة قواعد جديدة ستحكم السجون لم يأتي على تفاصيلها فى كلمته .

وتوجه بالخطاب المباشر الى الحضور من قادة المقاتلة متحدثا عن تجربتهم .. وحاثاً إياهم على إطلاع جيل الشباب عليها .. مذكرا إياهم بالفرق فى المعاملة بين ما تلقوه على ايدي أجهزة الأمن الأجنبية التى سلمتهم الى ليبيا .. وبين ما تلقوه على أيدي أجهزة الأمن فى ليبيا .. قبل أن يعرّج على تاريخ المؤسسة الليبية بنشر الإسلام فى العالم .. ومساعدة أسر المجاهدين الليبيين فى افغانستان .. ليصل الى الرسالة من الحدث وهي خطأ الدعوة الى الجهاد فى بلاد الاسلام .. مستثنيا فلسطين .. وسط جملة إعتراضية عبّر بها عن غباء طرح السلام كخيار إٍستراتيجي .. على حد تعبيره .

عند هذه النقطة إنقطع الإرسال ... وإنقطعت المعلومات .. ليُفتح المجال أمام  التحليل والتخمينات .

فى تقديري الخطوة إيجابية جداً .. بل وكانت ملحة وسط الغموض الذي إكتنف القضية بعد التصريحات التى شهدتها " سرت " .. والتى أوحت بإستحالة خروج قيادات الجماعة من السجن ..  ولكي تتحول الخطوة الى فقرة فى أجندة المشوار الحقوقي المطلوب للحالة الليبية .. نأمل أن تستتبع بتقنينات وتشريعات دستورية.. وبرفع سقف الحوار الوطني الى أعلى مدى ممكن .. ومنح النخبة الليبية دوراً رئيساً فى التأسيس لثقافة الحوار والتسامح .. كي لا تبدو كما لو أنها تستخدم كبوابة طوارئ فقط .. وكذلك  نأمل بعد إغلاق ملف " المقاتلة " إعطاء قضية ابوسليم إهتماماً أكبر .. من أجل إغلاق ملف أخر من المهم جدا أن يرى إنفراجات حقيقية خلال النصف الثاني من العام .

على العموم .. هذا حديث أولي عن حدث لم تكتمل صورته .. بإنتظار أن ترشح معلومات أكثر .. وتصريحات أكثر .. ونأمل ممن يهمه أمر الإعلام فى ليبيا أن يعاد بث المؤتمر الصحفي كاملا على القنوات الليبية .. أو عبر المواقع الليبية .. كون الإنقطاع الذي حدث لقناة الجزيرة مباشرة جعل الصورة مبتورة .. فهناك أخبار شبه مؤكدة أشارت الى وجود كلمة لقيادة الجماعة المقاتلة .. وأخرى لأعضاء لجنة الحوار .. من المهم التعرف عليها كي تكتمل الصورة والخبر معاً .. وتوضع النقاط على الحروف .. ويغلق ملف تابعه الشارع الليبي وصحفه ومنظماته الحقوقية ( فى الوطن والمهجر ) بإهتمام  كبير .

والسلام .

عيسى عبدالقيوم

http://essak.maktoobblog.com

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ المفرج عنهم هم :1ـ سامي الساعدي ( ابوالمنذر ـ المسئول الشرعي). 2ـ عبدالحكيم الخويلدي (عبدالله الصادق ـ أمير الجماعة ) . 3ـ خالد الشريف (أبوحازم  نائب أمير الجماعة ). 4ـ مفتاح الدواودي ( عبدالغفار ـ أمير الجماعة السابق) . 5ـ عبدالوهاب قايد ( ابوادريس  ـ مسئول القطاع الجنوبي ) . 6ـ مصطفى قنيفد ( ابوالزبير - المسئول العسكري  ).. بالإضافة الى عشرات الأعضاء .

2 ـ كانت مدونة " جورنال ليبيا " .. أول موقع خارج ليبيا ينشر الخبر.. ويمكن الرجوع الى توقيت النشر للتأكد .. وفى هذا الصدد .. وكي لا افسد على الناس فرحتهم .. أحتفظ لنفسي بحق الرد فى الوقت المناسب .. على محرر صحيفة ليبيا اليوم .. أولاً لتحايله الفاضح فى إعادة إنتاج الخبر .. وثانيا لإساءته للأمانة بنشر رسالة خاصة .. وهي بالمناسبة ليس المرة الأولى .. عموما الخبر  الأصلي وتوابعه على مدونتي : http://essak.maktoobblog.com/1618990/m/

ـ تهانينا لكافة الأخوة المفرج عنهم .. والى كافة عائلاتهم وأصدقائهم وأحبابهم .. ونأمل أن تطوى صفحة الألم وتفتح صفحة الأمل .. والشكر موصول لكل من اسهم فى هذه البادرة .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home