Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الأثنين 22 يونيو 2009

الإنصات… مهارة نفتقدها

عـيسى عـبدالقيوم

لابد فى البداية من التأكيد على أن الإنصات يعد مهارة فى حد ذاته .. ولا يقل أهمية عن مهارة الكلام .. حتى أنه يمكن القول بأن " الكلام والإنصات وجهان لعملية واحدة " .. هي عملية الإتصال بين الناس بشكل عام .. والإتصال الاعلامي بشكل خاص .

وهنا يرد سؤال : ما هو الإنصات وما الفرق بينه وبين الإستماع ؟! .

والجواب يشير الى أن ( .. الإنصات فعل بإرادة ووعي وتركيز أما الاستماع فهو فطرةلأنه قد يكون مصادفة أو من غير قصد ..) (1) .

مراحل عملية الإنصات :

تمر عملية الإنصات بأربع مراحل متسارعة وليست كما يتبادر للأذهان من أول وهلة بأنها تتم من خلال مرحلةواحدة ..هي:

1ـ السمع : وهي القدرة على تمييز الأصوات.

2ـ التفسير : وهي القدرة على الفهم والادراك.

3ـ التقويم : وهي استنتاج مبنيعلى أساس موضوعي.

4ـ الاستجابة : وهي القدرة على التصور الكلي للرسالة المسموعة (2) .

على أي حال فبالإضافة الى ما يوفره الإنصات من فرص للإستفادة الكبيرة للمستقبل كونه (.. يؤدي الى زيادة اليقضة وشدة التفاعل وإزدهار جذوة الحماس وتوقد الذهن وسلامة التفكير ، وهذا يجعل " المستقبل " يبتعد عن المعارضة ويكف عن التساؤلات التى لا مبرر لها ، ويعمل على تمحيص آرائه وقبول الحجج والبراهين منها..) ( 3) .

ويعبر الاستماع عن نصف عملية الاتصال وهو كالحديث مهارة يمكن تنميتها من خلال تكوين عادات انصات جيدة مثل الإنتباه للمتحدث وتلافى تأثير العوامل الطبيعية والنفسية والفسيولوجية والبيئية التى تؤثر على الإنتباه ، ومتابعة التعبيرات اللفظية وغير اللفظية ومتابعة المتحدث والتجاوب معه وتجنب السرعة فى الإستنتاج أو التقويم او إطلاق الاحكام القطعية على المتحدث او محاولة ايجاد اخطاء فى طريقة إلقاء المتحدث أو مظهره .. (4) .

(.. ويتوقف مستوى التفاهم بين أعضاء الجماعات على الطريقة التى يستمعون ويستجيبون بها أكثر مما يعتمد على الطريقة التى يتحدثون بها .. ويشتمل الإنصات على خطوتي الإستماع والتفسير ويؤدي الإفتقار الى مهارة الإنصات الى حدوث أخطاء عديدة فى مواقف الإتصال ..) (5) . العبارة السابقة للدكتور سامي عبدالعزيز تحدد أحد أهم الأدوار الخطيرة التى يلعبها الإنصات خاصة بين الجماعات .. حيث يؤكد الدكتور أن مستوى وحجم الإنصات ـ وليس الكلام ـ هو ما يحدد مستويات التفاهم .. وإذا كانت عملية الإتصال تنقسم مناصفة بين " الإنصات " و " الكلام " .. فترجيح الدكتور لمهارة الإنصات على مهارة الكلام لرفع مستوى التفاهم .. وإيعاز إنعدام التفاهم الى إهمال " الإنصات " يعد ـ فى تقديري ـ من أهم الأدوار التى يمكن أن تطرح فى هكذا سياقات .

أما الاستاذ محمد النغيمش فقد إختار ميزة أخرى للإنصات .. ميزة يرغب كل البشر فى الوصول إليها ألا وهي محبة الناس كونها تمثل أحد أبرز العوامل المساعدة على إنجاح عمليات الإتصال .. يقول النغيمش (..لم أجد أسهل جهدا ولا أحسن تأثيرا في تملك قلوب الناس من الإنصات إليهم ، والإنصاتإلى الناس يجذبهم إلينا وهو من أكثر الوسائل التي تظهر احترامنا للطرف الآخر ..) (6) .. وهنا نحن أمام دور أخر لفضيلة الإنصات .. دور ربما يشكل بوابة العبور الى كافة المساحات المستهدفة من عملية الإتصال ..وهو بث الشعور بالإحترام للمتحدث عبر الإنصات مما يجعلك تكسب محبته، وبالتالي ستكسب ثقته فى " رسالتك " عندما يحين دورك فى أن تكون أنت " المرسل " وهو " المستقبل " .

وربما يبرز دور مهارة الإنصات بصورة أوضح إذا ما علمنا بأن بعض الدراسات قد قرر بأن العنصر اللفظي يأخذ فقط من الثقة والمصداقية : 7% ، والعنصر الصوتي 38% ، والعنصر البصري 55%.

أما عن كيفية الإنصات الفعّال فقد عدد البعض نقاطا هامة لنجاحها.. منها :

1ـ إستعد جيداً للإنصات خاصة إذا كانت المحادثة طويلة.

2ـ أنظر إلى المتحدث وتجنب تركيز النظر إلى عيونه.

3ـ إعمل على ازالة جميعأنواع المقاطعات والتشويش.

4ـ سيطر على مشاعرك واحاسيسك وانفعالاتك.

5ـ شجعالمتحدث من خلال القاء الأسئلة وإقرار مشاعره.

6ـ لخص ما سمعته ، ولا تستأثر بوقتالمحادثة.

7ـ لا تهمل المشاعر غير اللفظية للمتحدث كإحمرار الوجه ورفع الصوتولغة العيون.

8ـ لا تعط إجابات ملزمة دون تفكير.

9ـ إستخدم الصمت أثناءالمحادثة لإعطاء الفرصة لمحدثك للتفكير (7) .
________________________________________________

1ـ كتاب " أنصت يحبك الناس ـ صفحة 12 ـ للاستاذ محمد النغيمش .
2ـ مجلة الجزيرة ـ مقالة " الإنصات بين النظرية والتطبيق ـ بقلم : منصور بن صالح اليوسف ـ العدد 14 ـ 17 ديسمبر 2002 .
3ـ من كتاب " مدخل الى علم الإتصال " ـ د. منال طلعت محمود ـ ص52 .
4ـ كتاب مهارات الإتصال ـ د. سامي عبدالعزيز ـ كلية الإعلام ـ جامعة القاهرة .
5ـ مقالة مهارات الإتصال ـ د . سامي عبدالعزيز ـ كلية الإعلام بجامعة القاهرة ـ المنشور على موقع الإدارة التعليمية www.komoedu.jeeran.com.
6ـ من مقدمة كتاب " أنصت يحبك الناس ـ لمؤلفه الاستاذ محمد النغيمش . 7ـ إقتباس من مجلة الجزيرة ـ مقالة " الإنصات بين النظرية والتطبيق ـ بقلم : منصور بن صالح اليوسف ـ العدد 14 ـ 17 ديسمبر 2002 ).
* أضفت الى مدونتي " جورنال ليبيا " فقرة جديدة تحت إسم " بحوث إعلامية " هذه المادة ثاني حلقتها .. أمل من خلالها عرض بعض أسس الإعلام وضوابطه وفنونه وادواته والمواثيق الدولية التى تمسه .. الخ .
http://essak.maktoobblog.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home