Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الأحد 19 يوليو 2009

رحيل أول رئيس وزراء لحقبة الجمهورية

الدكتور محمود المغربي فى ذمة الله

عـيسى عـبدالقيوم


رفقة الراحل د. محمود المغربي .. والاستاذ محمود الناكوع

إنتقل الى رحمة الله يوم الجمعة الموافق 17 / 7 / 2009 بالعاصمة السورية " دمشق " الدكتور محمود سليمان المغربي ( رئيس وزراء سابق ، وأحد مؤسسي التجمع الوطني المعارض ) عن عمر ناهز 74 عاما .. بعد معركة مع مرض لم يمهله طويلا .. ووري جثمانه التراب بالعاصمة الليبية طرابلس يوم الاثنين الموافق 20/7/2009م .

وأوردت جريدة القدس العربي الصادرة بلندن خبر وفاته مع موجز من سيرته الذاتية ذكرت فيه أن الراحل د.محمود المغربي ولد في مدينة حيفا بفلسطين .. والده هو سليمان ساسي من مواليد "ككلة " ليبيا . والدته السيدة /خديجة من مواليد مصراته . وأن والده غادر طرابلس شاباً بعد الحكم عليه غيابياً بتهمة إلقاء متفجرات على معسكر للطليان.. ليستقر به المقام فى مدينة" حيفا " .. حيث انضم لاحقاً لجماعة الشيخ " عز الدين القسام " . سمي ' بالمغربي' لأن كل من يأتي من المغرب العربي الى المشرق العربي كان يطلق عليه لقب " مغربي" .

درس الدكتور المغربي المرحلة الابتدائية في حيفا .. وأكمال بقية تعليمه فى دمشق بعد اللجوء الى سوريا فى 1948 ، ثم عمل مدرساً إلى أن حصل على البكالوريا ..وانتسب إلى كلية الحقوق في جامعة دمشق.. وأثناء دراسته الجامعية أسس مع مجموعة من طلاب الجامعة الفلسطينيين (رابطة أبناء فلسطين) .. ثم غادر دمشق إلى الدوحة بقطر مدرساً .. ثم أصبح مفتشاً ثم مديرا للمعارف بالوكالة. غادر الدوحة إلى أمريكا وحصل على الماجستير والدكتوراه في قانون البترول .

وفى ليبيا شغل الراحل عدة وظائف منها : مستشار قانوني لشركة (أسو) .. وأول رئيس وزراء فى الحقبة الجمهورية . كما شغل منصب مندوب ليبيا في الأمم المتحدة عندما أصبح عضوا فى مجلس الأمن العام 70 .. وسفيرا ليبيا في المملكة المتحدة .

وفى الوقت الذي لم يشر الإعلام الليبي الرسمي (المرئي والمسموع والمكتوب ) الى خبر وفاته .. ولم يصدر أي تأبين للراحل من تنظيمات المعارضة الليبية .. أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بيان تأبين نشرته عدة وكالات أنباء .. حيث جمعتهما صفوف الدراسة سويا فى مرحلة الطفولة (*) .

الأن بعد أن قرأت خبر وفاته طفا على سطح ذاكرتي اللقاء الوحيد الذي جمعني بالدكتور محمود .. وكان فى لندن سنة 2004م على هامش إحتفالية تأبين المرحوم الدكتور " أحمد صدقي الدجاني " التى أقامها " منبر ليبيا للثقافة " .. صافحته يومها بعد تعارف قصير .. وبادرني بالإستفسار عن مفهوم " الليبية " الذي قال أن مقالاتي تغص به .. فقلت له مازحاً على طريقة الرئيس الراحل بورقيبة " بيننا وبينهم الكسكسي " .

تحدث قليلا من منطلق قومي واسع .. إستمعت اليه حتى النهاية .. ثم وعدته بزيارة خاصة لأن للموضوع بقية .. وفى نيتي أن لا أفوت فرصة نكش ملف ولادة الجمهورية .. وخبايا مفصل مهم فى تاريخ ليبيا .. كون الراحل أول رئيس وزراء لها .. ودعته على أمل اللقاء قريبا .. ولكن القدر شاء أن لا ألتقيه حتى أكتب نعيه هذا المساء .

رحمه الله رحمة واسعه .. فقد كان وسيبقى أحد الشخصيات السياسية الليبية التى أسهمت فى صناعة تاريخ المرحلة .. فمهما تعددت الإجتهادات السياسية .. وزوايا النظر .. فمن شيم الوفاء أن نؤكد على أن إسم محمود المغربي وسيرته وسيرة والده المغترب جزء من تاريخ ليبيا .. فليبيا عنوان لا يحتمل الخصخصة .. وتعازيّ الحارة الى أسرته وأصدقاءه .. ونسأل الله له الرحمه .. ولهم الصبر والسلوان .

والسلام

عيسى عبدالقيوم
http://essak.maktoobblog.com
yumuhu65@yahoo.com

________________________________________________

* بعد نشر المقال [في مدوّنتي] بيومين .. أوردت وكالة أنباء الجماهيرية أن العقيد القذافي قد نعى الدكتور المغربي .. وتقدم بالتعازي الى أسرته .. ورد التنويه لورود ما يخالفه فى نص المقالة .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home