Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum


Essa Abdelqayoum

Sunday, 20 January, 2008

الجُزر المعـزولة

عـيسى عـبدالقيوم

مصطلح يطلق ـ مجازاً ـ على الأشياء المتناثرة التى لا يربطها رابط .. فتجد أي جزء منها قد يعني شيئاً .. أو يحمل قيمة صغيرة بذاته .. ولكن لا علاقة مباشرة تربطه بباقي الأجزاء المكونة للمشهد الكلي .. فالشاعر الذى يطرب سامعيه .. ويتفنن فى إنتزاع تأوهات العشاق .. قد يبقى شاعراً .. ولكن كي يتحول الى جزء من المنظومة الثقافية فذلك يتطلب خطوات أبعد من مجرد صف العبارات .. وكذلك السياسي قد ينجح فى بعث حماسة هنا .. أو إنتعاشة هناك .. ولكن كي يتحول الى جزء من منظومة سياسية كاملة فلذلك إستحقاقات أخرى .. أكبر من مجرد دغدغة العواطف .. وشحذ الحناجر .

وأيضا يقفز الى مقدمة مخيلتي مصطلح " الجزر المعزولة " عندما أقرأ عمّن يحاول أن يجعل من أفعال بعض الصالحين أو حتى الصحابة كما لو أنها منظومة تضاهي ما وصلت اليه البشرية بعد مئات السنين من البحث والتجريب .. فعدل القاضي " شريح " على سبيل المثال .. كان وسيبقى فعلاً عظيماً .. ولكنه لم يكن ضمن منظومة قضائية متطورة كالتى إستقر عليها العمل البشري بعد مشوار طويل .. فمن الظلم عقد المقارنة .. ومن يفعلون ذلك يضفون على الفكر الإسلامي ضبابية أكثر مما يلقون الأضواء عليه ـ كما يتصورون ـ .. ورحمة " الخليفة " بأحد المغضوب عليهم .. ستبقى موقفاً نبيلاً يعبر عن مشاعر إنسانية .. ولكنه لن يرتقي بحال الى أن يشير الى وجود منظومة الفصل بين السلطات مثلاً .. والتعسف فى القياس سيبقى كما قلت أحد منغصات فهم المعنى التراكمي للتجربة الإنسانية .. فالجديد لابد بالضرورة وأن يكون ناتجاً عن تراكم تجارب القديم .. وحين يقاس الجديد على القديم من أجل الخروج بقرار التسوية بينهما تحدث الإشكالية .. فالمنظومة المتكاملة شيء والأفعال الفردية أو الأنية أو العينية ستبقى جزراً معزولة .. وهذا لا يعني أنها ليست جزءا من المنطق التراكمي للتجربة الانسانية .. ولا يعني أنها لم تشكل قيمة فى وقتها وبيئتها .

ففى القديم كما فى الحديث .. ستبقى الأفعال الحسنة .. والمواقف الكبيرة .. والتحركات الجيدة .. عبارة عن جزر معزولة ما لم تتحول الى منظومة كاملة يمكن وضعها ضمن السياق الأكبر .. وهكذا حتى تكتمل الصورة النهائية للحدث أو المشهد .. وهنا نستطيع القول بأن مفهوم الشراكة الإنسانية فى الإرث البشري هي وحدها ما يصلح كنقطة بداية نحو إطلاق مشاريع النهضة والعمران .

وفى ذات السياق ـ وإن من زاوية أبعد ـ يمكن قياس أفعال ومواقف الكثير من المثقفين والساسة والاكادميين ممن يتعاطون مع الشأن السياسي المنبثق عن مشاريع التحول الكبيرة كالإصلاح السياسي مثلاً .. فستبقى مواقفهم وأراءهم وتحركاتهم شيئاً يحسب لهم ولتاريخهم ولنضالهم .. وما لم يتحول أو يضاف الى منظومة سياسية كاملة فسيبقى عبارة عن " جزر معزولة " .. وهو وصف لا ينقص من قدرهم أو مكانتهم بقدر ما يشير بأصابع الإتهام الى الجهات التى تحتفظ بحلقة الوصل بين جهودهم وبين تحولها الى جزء من المنظومة الكاملة .. أي بين الأفكار المجردة ومشوار التقنين .. وبين النظرية والتطبيق .

والسلام

عيسى عبدالقيوم
http://essak.maktoobblog.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home