Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الجمعة 12 يونيو 2009

... ورحل حمد المسماري

القلم الذي نكش فى قاع المجتمع .. ونطق بلسان حاله

عـيسى عـبدالقيوم

ووري ـ يوم الخميس الموافق 11/6/2009 ـ جثمان صديقنا.. الكاتب والشاعر والحامل لهموم الوطن  حمد المسماري.. بمقبرة الهواري بمدينة بنغازي.. التى ودعت أحد أبناءها البررة.. وأحد أقلامها النابضة يإسمها.

قبل أن ألتقيه كانت الكلمات عبر البريد هي الرسول بيننا .. كونت عنه إنطباعات .. ورسمت له شخصية فى مخيلتي.. وعندما إلتقيته لأول مرة فى معرض الكتاب بالقاهرة العام 2007 .. شعرت بأنني لم أكن دقيقاً فى تكوين الملاحظات.. وأن حدسي قد خانني هذه المرة .. فقد تضاعفت كل الملامح التى رسمتها .. لقد وجدتني أمام إنسان تلقائي.. عفوي.. طيب.. يحمل روح الفكاهة.. ولم يفقد صلته بالشارع المحلي.. فعندما تكون مع حمد المسماري فأنت مع نموذج من الشخصية الشعبية التى تحبها.. حيث لا تكلف ولا تصنع .. ولا تكاد تغيب البسمة من على وجهه حتى تعود… تماماً كما لا يكاد يطفئ سيجارة حتى يوقد الأخرى. 

اللقاء الأول كان من حيث الحضور البدني هو الأول .. أما على مستوى الألفة .. وطبيعة الكلام فقد جاءت كما لو أنني أعرفه منذ سنين طويلة .. أمطرته بوابل من التساؤلات فأنصف خصومه قبل إصدقاءه .. ونقد نفسه قبل قائمة من ينتقدهم .. فترك لدي إنطباعاً رائعاً .. وإحساساً جميلا .. ورغبة فى المواصلة . 

لم يغب طويلا فبمجرد ما أن وصلت مستوطني.. ووصل وطنه .. حتى كان المبادر بإرسال بريد يطمئن على وصولي والحال والأحوال فقد صاحبت تلك الرحلة بعض المشاكسات .. فكانت لقطة حميمة منه .. فغالباً ما تنسى الناس وسط زحمة الحياة ومشاغلها شخصا عابرا.. خاصة اذا كان المعني يقع خارج دائرة "الرضى"!.  

بالفعل لقد تألمت كثيرا لرحيل حمد المفاجئ .. كنت أقدر أنها وعكة وستمر بسلام.. لكنه قدر الله المكتوب.. ولا إعتراض على المكتوب .. لقد فقدنا حمد المسماري .. وأجزم أن كل الاصدقاء سيشعرون بذات الفقد.. تعازينا الحارة الى أل المسماري.. والى كافة رفاق وأصحاب الفقيد.. والى أسرة جريدة قورينا.. وإنا لله وإنا اليه راجعون . 

هنا بعض الصور التى إلتقطتها للأستاذ حمد المسماري أثناء جولات معرض الكتاب بالقاهرة :

 الكاتب حسين الحمري .. الشاعر صالح قادربوه .. والفقيد حمد المسماري

 

 المسماري مصافحاُ الشاعر راشد الزبير السنوسي

 د. أم العز الفارسي توقع كتابها لحمد المسماري .. فى حضور الاعلامي ادريس المسماري

الأديب الراحل خليفة حسين مصطفى .. وحمد المسماري

القاص عبدالقادر الدرسي .. والمسماري

 المسماري .. العبدلله .. الكاتب حسين الحمري .. والشاعر صلاح الغزال 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* صورة الملصق الخاص المثبت فى رأس المقالة بعدسة الصديق خالد المهير .

 


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home