Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum


عـيسى عـبدالقيوم

السبت 6 فبراير 2010

الإستحقاق مصري.. والعودة جزائرية.. والسؤال ليبي

عـيسى عـبدالقيوم 

إنتهى كرنفال الكرة الأفريقية .. ولم يخيب المنتخب المصري التوقعات .. وفاز عن إستحقاق بنسخة " انغولا 2010 " ليتوج بالذهب للمرة الـ ( 3) على التوالي ( فى سابقة تاريخية ) .. والـ (7) فى تاريخ البطولة .. ويحصد الكثير من الألقاب .. كأفضل لاعب .. وهداف الدورة .. وأحسن حارس مرمى .. أفضل خطي هجوم ودفاع .. وجائزة اللعب النظيف .. وينجح فى تحقيق الإنجاز التاريخي بواسطة طاقم تدريب وطني برئاسة العملاق " حسن شحاته " .. المتفوق عربياً وأفريقياً بشكل ممتز فى السنوات الأخيرة . 

ودائما فى دورة انغولا (2010) .. وبعد غياب طويل .. عاد المنتخب الجزائري من بعيد الى مصاف الكبار .. بوصوله الى " المربع الذهبي " وحلوله رابع افريقيا ( سبق وفازت بكأس افريقيا 3 مرات ) .. فى الوقت الذي إنتزع فيه ورقة الترشح لكأس العالم 2010 بجنوب افريقيا .. ليعلن عودته عبر اللعب مع الكبار ( وهو الترشيح الثالث له ) .. أضافة لتحضيره لمنتخب شاب سيمثل الخط الثاني .. وقد فاز هذا المنتخب يوم الأحد 31يناير ( يوم مباراة النهائي الأفريقي ) بدورة " الشباب " التى إستضافتها دولة الإمارات العربية. 

الكثير من النقاط والإحصائيات حشرتها فى الفقرتين السابقتين فقط من أجل أن ألج الى الشأن الليبي .. فلم يعد يفصلنا فى ليبيا عن إستضافة الكأس الأفريقية فى نسختها (2014) سوى أقل من أربعة سنوات (*) .. مما يعطينا حق إطلاق صافرة البداية لمارثون التساؤلات منذ الأن .. حول التشكيلة المثالية ؟! .. المدرب ؟! .. مباريات الإحتكاك ؟! .. معسكرات الإعداد ؟! .. تأهيل البنية التحتية الرياضية ؟! .. الإعلام الرياضي ؟! .. و ...و ....و ؟!! .  

بالمختصر نحتاج ـ بشكل عاجل ـ فتح ملفات كل ما يلزم ليس لإنجاح البطولة وحسب .. بل لأجل إبقاء كأسها الذهبية فى طرابلس .. فالعمل الإرتجالي نتائجه معروفة مسبقاً .. والعمل المُنظم نتائجه معروفة ايضا .. والفرق بينهما يكمن فى عنصر الزمن.. وها هي الأيام تمر مر السحاب.. فهل سنرى حيوية تجعلنا نتفائل.. أم سنرى تقاعصاً يجعلنا نضع أيدينا على قلوبنا؟!. 

يا سادة : ليبيا صاحبة تاريخ طويل وعريق فى كرة القدم .. لكن ـ للأسف ـ خزائنها فارغة من أي إنجاز إقليمي أو قاري أو عالمي .. فليس لنا من التاريخ سوى خبر عن خسارتنا النهائي الأفريقي (1982 ) أمام غانا بركلات الترجيح .. لذا أتصور أن الأوان قد آن كي نضع إدارة الكرة الليبية تحت المحك .. وتحت الضغط المباشر .. من أجل كتابة أول أرقام مدونة النصر . 

عيسى عبدالقيوم

Yumuhu65@yahoo.com

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) سبق لي نشر هذا المقال فى صحيفة قورينا العدد (628) .. الأربعاء 3 فبراير 2010 .. وبعد النشر أصدر الإتحاد الأفريقي لكرة القدم فى إجتماع جمعيته العمومية ، قراره بإقامة كأس الأمم الإفريقية في السنوات الفردية بدلا من الزوجية .. بداية من عام 2013 عندما تستضيف ليبيا الدورة الـ29 للبطولة. مع الإبقاء علي الدورة الـ28 في الغابون وغينيا  العام 2012، كآخر بطولات السنوات الزوجية.. وعليه فما ورد أعلاه من أن الوقت المتبقي هو (4) قد تقلص ليصير (3) سنوات .. ولتزيد معه حجم المسئوليات والمهام . 

ـ (خارج المرمى ) راسلني صديق للمرة التى لم أعد أذكر رقمها يسأل : لماذا لا ترد على الهمز واللمز ؟!، فكررت له جوابي المكرر بالقول : عندما يتحول النقد الى عبث ، فسيصير من العبث الرد ، لقد تفشى العبث فى المهجر ولم يعد يعرف حداً أو حدوداً ، وأرجو أن لا يكون القادم أكثر دماراً ، لقد شح الفكر وقلت البرامج وندرت الثقافة ، وحل التسطيح والضجيج واللامسئولية ، فلا تسأل يا صديقي عن شيء بعد ذلك ، فإما البحث عن إمكانية المواصلة والصبر ، أو إعتزالهم جميعا ، واللحاق بقافلة من قرفوا من لعب العيال ! .


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home