Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum


Essa Abdelqayoum

Wednesday, 5 September, 2007

حسن السوسي بين رجال السياسة ورجال الأعمال

عـيسى عـبدالقيوم

إطلعت من خلال المواقع الليبية على ما تعرض له الشاعر المخضرم " حسن السوسي " .. ولا أجد عبارة أكبر من الحسرة على ما ينتظر رجالات الوطن فى قابل الأيام .. فمثل " حسن السوسي " يجب أن لا يصل ابداً الى مثل هذه الوضعية القاسية .. فالأمم المتحضرة لا تكافئ نخبها بهكذا أحوال تعجز الكلمات عن وصفها .

فالأستاذ حسن السوسي يستحق تقاعداً مريحاً يدفع بقية الأجيال ويحمسها للمزيد من العطاء والبذل .. ويجعلها تشعر بشيء من الإطمئنان حيال ما سيتبقى من سنوات العمر الأخيرة .. فلا يمكن فهم قصة العدالة فى توزيع الثروة .. ولا يمكن الشعور بما يعرف بالأمن الإجتماعي طالما لازلنا نسمع ونقرأ عن هكذا قصص محزنة .

والأستاذ حسن السوسي يستحق أكثر من مجرد العلاج فى تونس .. فغيره ينقل على وجه السرعة وبطائرات خاصة الى أوربا لمجرد وعكات عابرة .. فلهذا الرجل حق فى ثروة الوطن فإذا لم يجدها فى مسيرة حياته العادية فلا أقل من أن يجدها فى مثل هذا الظرف القاسي .

الأستاذ حسن السوسي يستحق ايضا إلتفاتة من رجال الأعمال .. ففي أموالهم حق أخلاقي للوطن .. فإذا لم نجدهم الى جوار رجل كحسن السوسي فلا أظن أنهم يستحقون وصف رجال أعمال .. فهكذا خطوة ستجعلنا جميعاً نشعر بنوع من الفخر والإمتنان لرجال الأعمال .. وللرأسمالية الوطنية التى نحترم من يمثلها بحق.. فعالم لازال يحل بعض مشاكله عن طريق رجال أعماله .. ولا يكتفي بإلقاء التبعة على الساسة فقط .. وهذا لا يسقط التبعة على الأنظمة الحاكمة .

وأخيراً فالتجربة التى يمر بها حسن السوسي ستحدد مدى الشعارتيه التى باتت تزدحم بها خطابات التبشير السياسي .. التى يروق لها التحليق فى فضاء المدينة الفاضلة ونسيان المدنية المناضلة ضد الفقر والعوز .

وايضا ستحدد التجربة التى يمر بها السوسي مدى علاقة النسيج الوطني وقدرته على التعاطي مع فكرة المجتمع المدني .. وهل لازالت الشخصية الليبية تمتلك بقايا العواطف الإنسانية أم أنها قد وصلت الى نقطة اللاعودة فى هذا الموضوع .

أتمنى للشاعر الليبي الاستاذ حسن السوسي الشفاء العاجل .. وأشكر صديقي الدكتور نجم على مقالته التى فتحت هذه النافذة على معاناة السوسي والصادق .

والسلام

عيسى عبدالقيوم


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home