Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عـبدالقيوم

الإربعاء 5 يناير 2011

الحلقة الأولى الحلقة الثانية

إلتفاتة عـلى أعـتاب عـام جديد (2)
( ملف العام 2010م )

 عـيسى عـبدالقيوم

" ما استحقت الحياة أن نعيشها إذا لم نتأملها جيداً " سقراط .

الجزء الثاني

الإلتفاتة مناسبة موسمية .. أجتهد من خلالها الوقوف على أهم وأبرز العناوين التى شهدها العام المنصرم فيما يتعلق بالحالة الليبية فقط .. ننكش من خلالها عدة ملفات رئيسية .. ونرصد المتغيرات التى لحقت بكل ملف سواء داخل الوطن أوخارجه .. من أجل أن نلج العام الجديد بذاكرة مُفعّلة ونشطة .. أقف عند المحطات رئيسية ـ أو ما قدّرت أنها كذلك ـ مع شيء من التحليل المنبثق عن تقديراتي الشخصية أو رؤيتي للأحداث ومآلاتها .. وأعتذر مقدماً عن أي تقصير أو نسيان قد يراه البعض مثلبة .. فالجهد هنا شخصي نابع من قناعتي بجدوى الحوصلة .. وعلى أي حال هذه هي التجربة فى عامها السابع على التوالي (*) .. أمل أن تجدوا فيها ما يذكركم بعام منصرم .. ويضيء مسار سنة مقبلة .. وكل عام والجميع بخير .

ثانياً : محطات من المهجر

1111111111111

من الملف سياسي  : 

عندما راجعت ما كتبته فى تقرير العام 2009 السياسي .. خمّنت أنني لن أجد الكثير مما أضعه فى تقرير العام الذي نحن بصدده حصاده .. فقد رجّحت يومها أن الاجندات ستكون مغلقة أمام العمل .. وهذا ما جرى على ما يبدو .. فمن حالة التشتت التى تعيشها المجاميع المحسوبة على تيار الإصلاح .. الى ما يشبه المراوحة لتحالف المؤتمر الوطني .. وصولاً الى حالة الإرباك المزمنة فى أجندات الأحزاب والتنظيمات السياسية .. الإسلامية منها والوطنية .. فمضى العام دون جديد يمكن إضافته كحدث رئيسي مهم فى المشهد السياسي بالمهجر . 

غير أن العام لم يخل من العناوين السياسية .. منها الدعوة التى أطلقها السيد / ابراهيم صهد الأمين العام لجبهة الإنقاذ نهاية العام .. والتى دعا فيها الى مؤتمر جامع للمعارضة .. يُدعى إليه الناس بصفتهم الشخصية .. وربما نقرأ بين سطور الدعوة ما يشبه خيبة الأمل فى الأجندة الحزبية ذاتها .. مما حدا بالداعي الى الإتكاء على فكرة إلإستقلالية .. وإستجابة لدعوةأمين عام الجبهة تشكلت لجنة تحضيرية للإعداد لهذا الملتقى السياسي من : سالم سالم  .. فتحي الورفلي .. قاسم ناجعة .. محمد سعد أمعزب.. محمد على عبد الله .. مصدق بوهـدمـة . ولعل أهم أسئلة الكواليس هنا ، هو وجود من هو محسوب على المؤتمر الوطني للمعارضة ويشارك فى الإعداد لمؤتمر أخر .. فى قفزة تبدو خارج النسق !! . 

على أي حال .. لم أجد فى الدعوة أي جديد .. فيبدو لي أنها تسير على خطى فكرة ولادة المؤتمر الأول .. غير أن جديدها قد يظهر فى حال نجاحها وتحولها الى كتلة جديدة .. فعندها سيجد المهجر السياسي نفسه أمام معضلة تتمثل فى أن المعارضة ( المؤتمر ) تقودها كوادر محسوبة على فصيل معين .. ومعارضة المعارضة ( الكتلة المرتقبة ) سيكون على رأسها قيادات تنتمي الى ذات الفصيل .. وهو ما يعني أننا سنكون امام وضعية ننكرها على الأنظمة الحاكمة (= حكومة ومعارضة البيت الواحد ).. وفى تقديري .. ومن خلال ما رشح من إرهاصات فالمشروع فى حال إستمراره سيكرر نفسه.. خاصة فى ظل غياب الحديث  عن المشاريع ( مضمون / آليات / وسائل ) .. بعد اللغط الذي شهدته نهايات العام حول مفهوم وأليات النضال السلمي السياسي  .

وفى الربع الأخير من العام المنصرم أعلنت " جماعة الإخوان المسلمين ـ ليبيا " عن قرب تدشين مؤسسة جديدة ( لم تسمها ) .. وبحسب موقع المنارة .. فإن المكتب التنفيذي للجماعة عقد إجتماعا برئاسة مراقبها م/ سليمان عبدالقادر .. اتخذ جملة من الإجراءات من أجل الإعلان (قريبا) عن تدشين المؤسسة الممثلة للجماعة .. وذلك في إطار تنفيذ قرار سابق للمؤتمر العام للجماعة .. ورغم ورود كلمة ( قريباً) إلا أن العام إنتهى دون أن تظهر المؤسسة الجديدة للوجود .. مما سيجعلنا ننتظر ولادتها ـ هي الأخرى ـ لمعرفة طبيعتها .. ولننتظر كذلك جديد المفاهيم والأليات والبرامج المعوّل عليها فى إحداث التغيير الذي من المنتظر أن تقترحها المؤسسة الجديدة .. التى يفترض أن تكون ولادتها جاءت كنتيجة لعدم فاعلية ( القديم ) .. ولإستيعاب المتغيرات . 

DSCF2215

على أي حال .. وككل عام .. شهد المهجر إعتصامات وندوات فى عدة مدن أوربية .. سواء بإشراف المؤتمر الوطني .. أو لجان العمل الوطني .. أو شخصيات مستقلة .. لمؤازرة أهالي ضحايا أبوسليم .. ونشط المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية فى مانشستر وجنيف ولندن لمناسبة الذكرى 14 لذكرى ضحايا بوسليم .. ففى مانشستر أقام المؤتمر ندوة تحت شعار " جريمة بلا عقاب " بمشاركة : سو كولون من بريطانيا  .. محمد العربي من الجزائر .. مفتاح الطيار .. الشارف الغرياني .. حسن الأمين ( الأسماء بحسب ترتيب الصورة المرفقة ).  

ولعل من الملفت فى هذا العام هو فتح موقع " ليبيا المستقبل" لملف المعارضة السياسي بشكل مباشر .. عبر ندوات صوتية على تقنية (البالتوك) .. منح فيه عدة فرقاء مساحات تقابلية مناسبة للتعبير عن وجهة نظرهم .. أسهمت فى وضع بعض العناوين السياسية المطلوب تداولها فى السنة الجديدة .. ونتج عنها حركة كتابة حول صلب موضوع المهجر السياسي .. تحتاج الى مزيد من التفصيل .. ومن ضيوفها حتى الأن : د. محمد المقريف .. صالح جعودة .. مفتاح الطيار .. جمعة القماطي .. فايز جبريل ..عمر الكدي .. سمير بن علي .. محمد مادي .. عبدالمنصف البوري .. عيسى عبدالقيوم . 

وفى سويسرا كذلك أقامت صحيفة (ليبيا اليوم)  ندوة بعنوان 'مشروع الاصلاح في ليبيا حقيقته واسباب انحساره.. نظرة تحليلية'، أدارها فايز سويري .. بمشاركة : السنوسي بسيكري .. د.علي ابوزعكوك .. أحمد القصير . 

وميز العام 2010 موجة الإعتقالات فى صفوف ليبيين فى المهجر .. على خلفية إتهامات وجهت بالعمل لصالح أجهزة أمنية ليبية .. ولعل أشهر القضايا التى شهدتها أروقة المحاكم الألمانية كانت محاكمة كل من السيد عادل الزاوي .. والسيد عادل بوخطوة .. على خلفية إتهامهما بإنتهاك القوانين الألمانية بالتآمر لإيقاع ضرر بآخرين .. ولازالت القضية قيد النظر .  

22222333 

ومن أبرز أخبار العام ما شهدته العاصمة البريطانية لندن من صدام بين معارضين كانوا يحتجون فى ذات الوقت الذي كان فيه السيد سيف الإسلام القذافي يلقي محاضرة في كلية لندن للإقتصاد والسياسة London School of Economics  وبين موالين تواجدوا فى ذات المكان .. وتعرض الكاتب والناشط السياسي فتح الله بزيو للإعتداء .. وفى ذات السياق يبدو أن قضية قد رفعت من طرف المتضررين أمام القضاء البريطاني إستُدعي على إثرها السيد "مصطفى والي " للمثول أمام الشرطة .. هذا وقد لاقت الحادثة إستهجاناً وإستنكاراً من طرف شخصيات ومؤسسات حقوقية ليبية .. ويبدو أن ذيولها سترحل معنا للعام الجديد. 

وشهد العام ملحمة سفن الحرية .. التى إعتدت فيها القوات الإسرائيلية على نشطاء سياسيين وحقوقيين فى المياه الدولية .. وسقط على إثرها 19 شهيدا .. ومن ليبيا شارك كل من عصام بن علي والمهدي الحراثي .. والأخير اصيب برصاصة مطاطية على يد الجيش الاسرائيلي .. وهما من حملة الجنسية الإيرلندية . 

وفى لندن توفى العام 2010 الناشط الاسلامي/فرج فرج حسن الساعدي اثر اصطدامه في حادث سير ادى الى وفاته مباشرة . 

بشكل مجمل يمكن وصف الملف السياسي فى المهجر بالخجول .. وفى تقديري فقد بات يحتاج الى إعادة تأهيل كبيرة تعيد اليه الحياة والحيوية .. خاصة على مستوى الخطاب .. وفلسفة أليات العمل السياسي المتعارف فيها  .. وفى تصوري قد يشهد العام المقبل جولة جديدة فى المهجر .. أمل أن لا تأتي على غرار الجولة الماضية .. فقد حدث من التحولات فى الملف السياسي ( محلياً وإقليمياً ودولياً ) ما يستدعي إحداث تحولات جذرية فى شكل وجوهر العمل السياسي بالمهجر . 

DSCF2019

من الملف حقوقي : 

نشطت العام 2010 عدة منظمات ليبية فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان .. لعل أبرزها منظمة التضامن .. والمنظمة العربية لحقوق الإنسان .. وغيرهما .. وصدرت عن المنظمات الليبية عدة بيانات فى مناسبات مختلفة .. وبشكل واضح يمكن القول بأن قضية ضحايا سجن أبوسليم شكلت محور الملف الحقوقي للعام 2010 . 

وفيه أصدرت المنظمة الأكثر نشاطاً ( التضامن) شريطا وثائقيا حول مذبحة ابوسليم بعنوان " مذبحة بوسليم .. الحقيقة المغيبة"  فى سياق اهتمامها بالقضية .. وكانت المنظمة قد أصدرت كتاباً لرئيسها السيد جمعة العمامي حول القضية منذ أعوام .. ويعتبر شريط " التضامن " الثاني ضمن أشرطة المهجر المتعلقة بالقضية .. بعد شريط جورنال ليبيا المرئي الأول ( من أجل العدالة 1) .. الذي تبعه الجزء الثاني (من أجل العدالة 2) ضمن نشاطاتها للعام 2010 . 

وعلى صعيد متصل قدمت جمعية " التضامن" لحقوق الإنسان تقريرها للمفوضية العُليا لحقوق الإنسان .. وتعرضت التضامن خلال العام لهجوم مباشر من اللجنة الشعبية العامة .. وصفت فيه أعضاء الجمعية التي تتخذ من جنيف مقراً لها بـ "المندسين".. فى سياق ردها على مطالبة الجمعية بتحسين مسطرة قوانين مؤسسات المجتمع المدني ( القانون رقم  19/2001 ) . 

3333333333333 

ومن مناشط العام الحقوقية إستمرار " لجنة الوفاء والبحث عن حقوق أسرى ومفقودي الحرب التشادية " فى مطالبها العادلة المتعلقة بأثار الحرب الليبية التشادية .. وشهد العام اطلاق " رابطة أهالي وأصدقاء ضحايا ابوسليم بالمهجر" .. الذي أشار بيانها الأول أنها تعمل تحت سقف حقوقي .. وسجل  العام إجتماع "حملة التضامن البريطاني الليبي "مع إدارة الهجرة البريطانية . 

وكما فى كل عام من الأعوام الأخيرة .. فقد نشرت مؤسسة القذافي للتنمية قوائم عديدة لمهاجرين ليبيين رغبوا فى العودة الى بلادهم وأسهمت المؤسسة فى تسهيل عودتهم .. ومن أبرز العائدين الى ليبيا هذا العام .. السيد الشارف الغرياني ، رئيس منظمة الإتحاد الليبي للمدافعين عن حقوق الإنسان .. والسيد  مرعي الطيرة ، رئيس المنظمة الليبية لحقوق الإنسان .. السيد أنور يوسف المقريف ، الناشط السابق فى جبهة الانقاذ .. والشيخ  محمد الجهاني ، الداعية فى جماعة الدعوة والتبليغ .. كما شهد العام عودة رئيس الجالية الليبية اليهودية بلندن السيد / رؤفائيل لوزان .. وفيه عادت الى ليبيا عائلة عبد الحميد الرقيعي ..المعروف بأبي أنس الليبي ( المطلوب أميركيا ) والمكونة من زوجته وأبناءه الخمسة، قادمة من إيران عبر تركيا . 

ربما تعتبر وتيرة العمل الحقوقي قد خفت قليلاً هذا العام  .. حيث لم يشهد الملف منشطا حقوقياً مميزاً .. غير أن بقاءها ولو بالصورة التى تعمل بها.. يسهم على المدى الطويل فى الضغط من أجل تحسين ملف حقوق الإنسان فى ليبيا .. مع مطالبتها بمزيد من الإستقلالية عن كافة الأجساد والأطر السياسية فى المهجر .. كما نطالب أن تكون مثيلاتها مستقلة عن الدولة داخل الوطن . 

555555555

من الملف الثقافي : 

على مستوى الإصدارات .. صدر كتاب " الأصوات المهمّشة الخضوع والعصيان في ليبيا أثناء الاستعمار وبعده " للدكتور علي عبداللطيف أحميدة .. وللروائية وفاء البوعيسي صدرت رواية  " فرسان السعال ".. وللأستاذ محمود الناكوع كتاب " فى النفس والذاكرة " .. وللدكتورة فوزية بريون صدر كتاب " مالك بن نبي عصره، حياته، ونظريته في الحضارة".. وعن مركز الدراسات الليبية ـ أكسفورد ، صدر كتاب  "مأساة ليبيا ومسؤولية القذافي" للدكتور محمد يوسف المقريف.. وأطلق الشاعر والكاتب المسرحي علي حسين ديوانه الأول بعنوان (نستولوجيا) فى طبعة عن إتحاد الكتاب والصحفيين الأيرلنديين ، وصدر للسيدة نوميديا مادي كتاب عن مطبخ نفوسا .. وصدر لمنتدى التنمية البشرية عددين من مجلته الورقية . 

وعن الإصدارات ذات الصلة بالشأن الليبي .. من غير الليبيين .. صدر للطبيب الفلسطيني أشرف الحجوج كتاب باللغة الهولندية عن دار نشر " مولنهوف " بخصوص القضية التى أدين فيها على خلفية حقن ما يزيد من 400 طفل بفايروس الأيدز .. وصدر كتاب  " الهزيمة والأمل : مشروع التحرر وقاع الثورة في ليبيا " للصحفي العراقي على الصراف .. وصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ،المصرية، للباحث محمد أمين عبد الصمد ، دراسة تتناول "وظائف الأغنية الشعبية فى مجتمع درنة الليبية"، وأطلق الصحفي والمؤرخ الهولندي " خيربرت فان در آ " كتاب "صحراء القذافي" .. كما صدر للمؤرخ والصحفي الأسترالي "بيتر فتزمونس" كتاب بعنوان " طبرق".. وفي موسكو صدر كتاب "فضاء الصحراء اللامتناهي" للكاتب والدبلوماسي الروسي  "ألكسي بودتسيروب " .. في بريطانيا وعبر كتابه الجديد Seeking Gaddafi (البحث عن القذافي ) يقدم المؤلف (دانيال كوسيزنكي) Daniel Kawczynski دراسة شاملة ودقيقة لحكم العقيد معمر القدافي (1969- 2009) . 

665566

وبخصوص المناشط الثقافية .. أطلق منتدى ليبيا للتنمية البشرية والسياسية ورشة عمل عن المجتمع المدني، والإسلام والديمقراطية بمدينة أولتن بسويسرا تحت إشراف د.على بوزعكوك .

 وشهد معهد الشرق الأوسط للدراسات الإفريقية بجامعة كولومبيا حلقة نقاش حول ليبيا بمشاركة: علي أحمد .. د. منصور عمر الكيخيا .. هشام مطر ..  وليسا أندرسون.

وفى بروكسل إنطلقت الدورة الخامسة لصالون الادب العربي تحت شعار  "من فتنة الكتابة الى كتابة الفتنة " بمشاركة الروائية الليبية وفاء البوعيسي .

كما نظمت مؤسسة "أخبار ليبيا" بالعاصمة البريطانية لندن ندوة ثقافية فكرية تحت عنوان "الحوار لمواجهة السلاح" . أدارها الإعلامي عاشور الشامس ، وتحدث فيها كل من الدكتور عمر عاشور ، والدكتور على بوزعكوك . والصحفي كميل الطويل . 

وشهدت مدينة مانشستر نشاطا ملحوظا لنادي الباروني حيث أقام أمسية شعرية للدكتور عبدالقادر البغدادي .. وأمسية أخرى عن تاريخ القصة فى ليبيا للدكتور أحمد ابراهيم الفقيه . 

وفى مدينة شافيلد عقد الطلاب الليبيون الدارسون بالجامعات البريطانية ملتقاهم العلمي الثالث تحت شعار "البحث العلمي من أجل التنمية المستدامة" . 

أما فى القدس فقد ناقشت ندوة اليوم السابع بالمسرح الوطني الفلسطيني رواية (في بلاد الرجال) للأديب الليبي هشام مطر . 

وضمن مناشط المهرجان الأدبي العالمي الثاني في العاصمة البريطانية ، الذي إستضافته «لندن ريفيو بوكشوب» شارك كُتّاب من مختلف أنحاء العالم ، بينهم أربعة روائيين عرب ،هم: المغربي الطاهر بن جلون، واللبناني ألياس خوري، والليبي هشام مطر، والمصرية أهداف سويف. 

وبمقر المعهد العالمي للفكر الإسلامي (هيرندون – فيرجينيا) عقدت جلسات ندوة "المجتمع المدني في ليبيا ودوره في عملية الإصلاح الديمقراطي والتنمية" التي نظمها منتدى ليبيا للتنمية البشرية .  

وعقد " منتدى المختار الثقافي لليبيين في المهجر" .. أولى ندواته تحت عنوان : "ليبيا 100 سنة في الميزان... والمستقبل إلي أين..؟ 1911م - 2011م". وذلك بمدينة بيل بسويسرا.  شارك فيها كل من: مفتاح السيد الشريف .. جمعة القماطي .. محمود شمام .. عمر الكدي .. محمد أمين العيساوي  . 

77777777777 

وشهدت نهاية العام إطلاق الكاتب جمعة بوكليب سلسلته الصوتية " رسالة من لندن " عبر موقع أخبار ليبيا .. ونشر الباحث د. محمد ؤمادي ـ باللغة الأمازيغية والعربية والفرنسية سلسلة رسوم متحركة من (12) حلقة بعنوان رئيسي (جحا) .. وفى هذا العام غنى التليلي التارقي ( عازف القيتار ) للفقراء وللوطن وللحرية فى مهرجان مدينة مانشستر .. وأطلق " جورنال ليبيا " شريطاً ثقافياً حوى مقابلة مع الدكتور البغدادي .. كما قام " الجورنال " بالمشاركة مع نادي الباروني بحفل تكريم المتفوقين رياضيا بمدنية مانشستر .. وسُجلت شيرين بن حليم كأول امرأة ليبية تشارك فى سباق ماراثون لندن لهذا العام .. وذلك لجمع التبرعات لصالح "مؤسسة الفنار الخيرية" التي أسسها أخوها المرحوم طارق بن حليم .. وفى هذا العام نزل الدكتور رجب الجروشي ضيفا على جمعية المرأة بمدينة مانشستر .

وفى العام 2010 تحصل الشاعر المتألق " خالد مطاوع " على جائزة " والاس ستيفنس " التي تمنحها أكاديمية الشعراء الأميركيين .. كما اختير مطاوع ، لزمالة الأكاديمية للعام 2010 .. ويمنح شرف الزمالة هذا مرة في العام لصاحب إنجازات متميزة في ميدان الشعر.

وأعلنت كلية الأداب والعلوم بجامعة "نيو انغلاند " الأمريكية منح جائزة  " لودكي " للآداب والعلوم  للدكتور علي عبد اللطيف احميدة ، ليكون بذلك أول أستاذ جامعي عربي يتحصل على هذه الجائزة الأكاديمية المرموقة .

ومنح مركز جنوب شرق أدنى آسيا للدراسات الاستراتيجية ، التابع لجامعة الدفاع الوطني في الولايات المتحدة، الباحث نعمان بن عثمان .. كبير المحللين في منظمة كويليام البريطانية .. شهادة خريج .. قدمها له مدير المركز السفير المتقاعد (جايمز لاروكو) .

ولم يسجل العام أي نشاط لمؤسسات لندن الثقافية مثل منبر ليبيا للثقافة تحت إشراف د. فرج نجم .. مركز دراسات أكسفورد تحت اشراف الأستاذ يوسف المجريسي .. جمعية العمل الثقافي تحت إشراف الحاج ونيس التاجوري .. وكذلك لم تقم الملحقية الثقافية الليبية باي نشاط يذكر فى العاصمة التى تعج بالحيوية .

وكما نرى فقد حضي الملف الثقافي ـ على عكس العام الماضي ـ ببعض المناشط ( خاصة فى بريطانيا ) منحته شيئا من الحيوية التى يحتاجها .. وإن كان ذلك لا يكفي .. فالملف الثقافي فى حاجة الى أعمال أكبر حجما .. وأكثر تخصصاً من أجل ترسيخ قواعده التى لا تزال هشة فى المهجر .. ولعل فكرة إنفتاحه بشكل مستقل على الداخل أحد  المنشطات المطلوبة لجعله رقما فى معادلة بعث الوعي وتنمية الإنسان .

99999999

من الملف الإعلامي  : 

وككل عام لم تخل فضائيات الإعلام العربي والأجنبي من وجوه ليبية .. وأبرز الوجوه التى أطلت من خلال الشاشة للحديث فى الشأن الليبي  العام 2010 : محمود شمام .. هدى سراري .. جمعة القماطي .. حسن الأمين .. نعمان بن عثمان .. محمد بويصير ..  السنوسي بسيكري .. الفضيل الأمين .. ومن خلال إستعراض خلفية الأسماء يبدو لي أن المساحة الأكثر إستحواذا هي المساحة السياسية .. ربما بإستثناء الشاعرة هدى سراري التى حملت الهم الثقافي الليبي الى دائرة الضوء فى الإعلام الخليجي المتنامي بقوة .. والى غزة المحاصرة التى زارتها نهاية العام . 

ورصد العام 2010 ظهور موقع ليبي جديد يحمل اسم "المشهد الليبي"، يرأس مجلس ادارته الدكتور عبدالخالق أحمد الشيباني، ومدير التحرير سالم الابيض .. كما أطلقت اللجنة الليبية للحقيقة والعدالة موقعها على شبكة النترنت .. وأطلقت رابطة أهالي وضحايا أبوسليم بالمهجر موقعا لها .. ودُشن موقع جديد بإسم " نادرات " يهتم بالفقه الإباضي .. وإفتتح يونس الهمالي الموقع السياحي التجاري لمساعدة الزوار العرب سواء كانوا قادمين للسياحة أوالتسوق أو لدراسة اللغة الإنجليزية أودخول الجامعات أو للتجارة ببريطانيا .. وقال أنه سيدعم النسخة الورقية التي تصدر مرة كل عام .. وسيصدر العدد الرابع منها خلال شهر أبريل / مايو 2011م .. كما شهدت قائمة المدونات إضافة مدونة للمسرحي / بعيو محمد بعنوان " الفضاء الرابع " . 

7878888 

وللعام الثالث على التوالي يُنظم " منتدى ليبيا للتنمية البشرية والسياسية " ندوة حول الإستدامة الإعلامية بليبيا .. شارك فى ندوة العام من كُتّاب ليبيا محمد طرنيش ورمضان جربوع .. ومن أمريكا د. علي بوزعكوك .. ومن كُتاب وإعلاميي بريطانيا : محمود الناكوع / عاشور الشامس / السنوسي بسيكري/ نعمان بن عثمان . 

وشهد العام عودة لموقع " تاوالت " بعد إنقطاع دام السنة تقريبا .. كما تم تجديد موقع منتدى ليبيا للتنمية .. وكذلك شاهدنا موقع ليبيا المستقبل  بوجهه الجديد .. وشاهدنا موقع (Z-A) للدكتور عبدالحكيم الفيتوري فى حلة جديدة مع الكثير من الأبحاث المميزة .. وهنأ القراء الدكتور إبراهيم أغنيوة بإطفاء الشمعة 15 لموقعه المميز " ليبيا وطننا ".. وفى العام المنصرم تعرضت مواقع ليبيا المنارة .. وليبيا جيل .. ليبيا المستقبل ..  وموقع الجبهة للإختراق  محاولات التخريب . 

8888888 

ومما ميز العام 2010 إعلامياً عودة البرامج الصوتية بقوة من خلال مواقع " ليبيا المستقبل" عبر تقنية البالتوك (حسن الأمين ) ، وعودة موقع المنارة ببرنامج " مساء الخير يا ليبيا" عبر تقنية السكايب (محمد لطيوش ) .. ونشط موقع " تاوالت " عبر سلسلة ثقافية صوتية ( محمد ؤمادي ) .. كما شكلت الملفات الليبية التى فتحها عمر الكدي عبر إذاعة هولندا العالمية (المسموعة ) حالة تستحق الإشادة . 

وفى تقديري فقد جسد الإعلام الليبي الألكتروني فى المهجر اللافتة الأكثر نجاحاً  .. رغم تسجيل بعض الملاحظات المزمنة عليه .. ولكنه بدون شك يتطور بشكل متصاعد .. وبدت سلبياته تخف وإن بوتيرة بطيئة .. وفى تقديري سيلعب الإعلام المهاجر الدور الأكبر فى السنة القادمة .. إن هو دخلها بخطة إعلامية جريئة / مهنية / موضوعية .. فالحالة الليبية فى المهجر مقدمة على جولة جديدة ستحتاج معها الى فضاء حواري يريده البعض مؤدلجاً ومنحازاً منذ البداية .. وأدعو بإسم البعض الأخر الى جعله قريباً من فلسفة الإعلام الحر المستقبل .. غير المعني بتقييم الناس ولا الحكم عليه .. القائم على مبدأ تكافؤ الفرص .. وضمان حقوق الرد . 

من الملف الإجتماعي  : 

DSCF2827

صورة للجنة المنصرفة .. واللجنة الجديدة .. وأعضاء .. جمعية الجالية الليبية مانشستر 

جرت فى العام المنصرم إنتخابات جمعية الجالية الليبية بمانشستر .. والتى أسفرت عن مجلس إدارة جديد تكون من : الهدار الطبيب .. عيسى عبدالقيوم .. ابراهيم قدح .. عبدالباسط الشهيبي .. محمد البركولي .. وشرعت الجمعية بعدها فى تنفيذ خطة تطوير .. ونشرت عدة مشاريع للوائح تنظيمية .. وفى ذات السياق شهد العام أول مناشط اللجنة الجديدة .. الذي تمثل فى حفلة العيد .. والتى حضرها ما يقرب من 600 شخص .. وفى نهاية العام أقامت الجمعية حفل إستقبال لحجاج مانشستر .. ويبدو أن العام الجديد سيشهد أول إجتماعاتها الدستورية لمناقشة لوائحها وبرامجها . 

أما فى سويسرا فقد نظمت " جمعية المختار " تحت شعار ( يا غلام احفظ )  المخيم الربيعي لعام 2010 للأولاد .. وفى أمريكا إستمرت مناشط مخيم " أمل " الذي يعقد سنويا على بحيرة شور - اوهايو - بالولايات المتحدة الأمريكية.. كما اختتم المجلس الوطني للشباب الليبي بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية الملتقى الثاني للشباب الليبي الأمريكي بحضور رئيس المجلس السيد ميلاد معتوق .. وأعلن خلال العام 2010 بالعاصمة الكندية ' أوتاوا ' عن إشهار جمعية الجالية الليبية بالمدينة تحت اسم ' الجمعية الليبية بأوتاوا '.. والدكتور الريشي يمنحها مقرا جديداً .

585858585

 وشهدت الساحة البريطانية مطلع العام نشاطات ملحوظة لمسئولين ليببين مهتمين بالملف الإجتماعي منهم : السيد عبدالرزاق الشح ( القنصل الليبي بلندن ) .. والسيد ميلاد معتوق ( مجلس الشباب ).. والدكتور علي الريشي ( وزارة المغتربين )  .. والسيد بالقاسم حسن ( منظمة الشبيبة ) . 

وفى لندن تم تدشين " البيت الليبي " كمؤسسة للجالية الليبية بلندن .. وبحث الدكتور علي الريشي نهاية العام ، مع مجموعة من الفتيات الليبيات المقيمات بالساحة البريطانية، مبادرة بشأن تأسيس جمعية أهلية بإسم " جمعية الفتاة الليبية " .. وكانت مانشستر قد شهدت زيارة للدكتور الريشي دعا فيها الى تأسيس عمل إجتماعي .. وإثر ذلك شهدت مانشستر الدعوة لإنشاء مؤسسة اجتماعية للجالية الليبية بإسم"  المجلس الاجتماعي الليبي " . 

454545454

ونشط كذلك ـ خلال العام ـ نادي الباروني فأقام ( بالإضافة الى مناشطه الثقافية ) حفل توقيع عقد مدربه الجديد وإطلاق موقعه على شبكة الأنترنت.. بحضور رئيسه السيد طارق حشاد .. ورئيس مجلس الشباب السيد ميلاد معتوق .. ورئيس منظمة الشبيبة السيد بلقاسم حسن .. وشهد العام ولادة " نادي الشباب " كمؤسسة رياضية ثقافية .. وقيامه عقب إشهاره مباشرة بزيارة طرابلس بدعوة من اللجنة البارألومبية .. وفى مانشستر دائما نشطت جمعية المرأة ونادي الفتيات فى مناسبات عدة .

وأرجو أن اكون دقيقاً عندما أصف الملف الإجتماعي بأنه الأكثر سخونة خلال العام 2010 .. حيث حضي بإهتمام كبير من قبل مؤسسات الدولة .. والمهجر .. وشهد عدة جولات من أجل بحث كيفية ترتيب أوراقه .. وفى تقديري ستتواصل وتيرة المنافسة على الملف الإجتماعي خلال العام القادم .. نأمل أن تكون منافسة شريفة تستهدف تحقيق مصالح المهجر والمهاجرين . 

ختاماً :

هكذا بدت لي الصورة داخل الوطن ( الجزء الأول ) .. وفى المهجر ( الجزء الثاني ) .. وهكذا قدّرت أسباب ومبررات ما رأيت أنه نجاح أو إخفاق .. قصور أو تقصير .. وخلال العرض إجتهدت قدر المستطاع أن أكون موضوعياً فى السرد والتحليل .. من أجل تنشيط ذاكرة قدّرت أن الوطن يعّول عليها فى رحلة العبور الى المستقبل ..  العذر ممن يرى غير ذلك .. والشكر لمن يتفق .. نأمل أن نرى بعض طموحات الشعب الليبي تتحقق العام المقبل .. وأن تكون بداية لعقد جديد من الإنجازات.. بعد أن قال أمسى الجميع شبه متفقين على الكثير من الجوانب النظرية .

وكل عام وانتم بخير . 

عيسى عبدالقيوم

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

 ـ سبق وأن اعتذرت عن أي تقصير ، فالتقرير جهد فردي .. ومما سقط سهواً حادثة الإعتداء التى تعرض لها الصحفي محمد الصريط .. وكذلك حادثة الإعتداء على الصحفي منير القعود .. وأعتذار للأصدقاء فى مدينة هون على عدم الإشارة الى جهدهم المميز خلال العام 2010م .. وعن بعض الأخبار التى وردت كتعليق من الأصدقاء .. والإعتار موصول لكل من لم يرى جهده هنا .. فانا اعتمد الدرجة الأولى على ما ينشر فى الإعلام . 

(*) للأطلاع على تقارير الأعوام  السابقة  يمكنكم الإنتقال الروابط التالية :

العام 2009 : http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea090110a.htm

العام 2008 :  http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea08019a.htm

العام 2007 :  http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea03018a.htm

العام 2006 : http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea03017a.htm

العام 2005 : http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea05016a.htm

العام 2004 : http://www.libya-watanona.com/adab/essa/ea07015a.htm

 


الحلقة الأولى الحلقة الثانية

Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home