Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan writer Essa Abdel-Qayoum
الكاتب الليبي عيسى عبدالقيوم


عـيسى عبدالقيوم

الخميس 1 ابريل 2010

مقابلة مع المسئول الشرعي للجماعة المقاتلة

عـيسى عـبدالقيوم

( جورنال ليبيا ـ خاص ) : فى أول تصريح له خارج ليبيا .. وفى معرض رده على سؤال حول ما ورد من همس عن رفض بعض القيادات لمبدأ الحوار .. مما ترتب عليه عدم ظهورهم فى الصورة .. صرّح سامي الساعدي ( المسئول الشرعي للجماعة المقاتلة ) بأن كافة أفراد قيادة الجماعة المقاتلة بدون إستثناء قد وافقوا على مبدأ الحوار .. وخاضوا جميع مراحله وتفاصيله .. وبالتالي ستشملهم نتائجه .

ـ وعن تأخر إطلاق سراح بعض أفراد القيادة .. أجاب بأن مؤسسة القذافي .. والدكتور سيف الإسلام ( الذي أثنى على دوره فى حلحلة الملف ) من أنصار إطلاق سراح الجميع دفعة واحدة .. ثقة فى ما وصل اليه الحوار من نتائج .. غير أن هناك جهات ترى التريث والإطلاق على شكل دفعات .. وخمّن أن ذلك ربما يكون لإعتبارات أمنية أو نحو ذلك .. ولم يجزم .. وأضاف قائلا " ولكن من حيث المبدأ فكل أفراد وقيادة الجماعة يشملهم قرار تصفية الملف ومغادرة السجن .. وأنه متفائل بقرب الإفراج عن البقية الباقية .. ويشاطره التفاؤل إخوانه من قيادة الجماعة ممن أفرج عنهم منذ ايام ( عبدالحكيم الخويلدي .. وخالد الشريف ) .

ـ وعندما طلبت منه التعليق على الإشارة التى وردت فى تصريح الدكتور سلمان العودة حول الإنتكاسة التى شهدتها التجربة السعودية الموسومة " بالمناصحة " .. وحثه للمفرج عنهم من الجماعة المقاتلة بأن يوفوا بالعهد .. أجاب بأن سؤالاً بنفس المعنى طرحته صحفية " أمريكية " فى المؤتمر الذي جمعهم ورئيس مؤسسة القذافي للتنمية الراعية للحوار .. غير أن منظم الجلسة لم يسمح بغير سؤال واحد .. وكان ذلك سؤال الصحفية الثاني فلم يتسنى له الإجابة عليه .. وبشكل عام تحدث " الساعدي " عن أن تجربتهم مع الدولة كانت نابعة من تغير حقيقي فى قناعاتهم .. ومن واقع وتأثير تجربتهم على الأرض .. وبالتالي فقيادة الجماعة جادة فى الحوار وملتزمة بنتائجه .. وأضاف بأنه لمس لدى أفراد الجماعة القبول بفكرة الحوار .. وأظهروا جدية فى التعاطي معه .

ـ وفى ذات السياق .. أفاد " الساعدي " بأن السيد / أمجد ساسي المغربي ( أبو ياسر ) .. لم يطلق سراحه كما نشرت بعض وسائل الإعلام فى الماضي .. وأنه لازال ضمن المجموعة المتبقية .. غير أنه يرشح بأن يكون ضمن المجموعة التالية .. فيما أكد الإفراج عن السيد / علي المجراب ( حيدرا) بعد خروجهم من السجن بيوم واحد .

ـ وعن بعض التفاصيل الأخرى .. كشف " الساعدي " عن وجود حواراً مطولاً مع أحدى قنوات إعلام الغد سينشر قريباً عبر الصحف التابعة لها ( أويا / قورينا ) .. فيها سنجد تفاصيل ما نستفسر عنه .

ـ كما أحال الى كتاب المراجعات الذي أصدرته الجماعة مجموعة من الإستفسارت .

ـ وفى نهاية اللقاء توجه بكلمة شكر وإمتنان لكل من أسهم فى مؤازرة برنامج الحوار فى الخارج .. وعلى رأسهم د. علي الصلابي .

عيسى عبدالقيوم


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home