Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi
الكاتب الليبي سليم الرقعي


سليم نصر الرقعي

الإثنين 29 مارس 2010

حول نص البيان الختامي لقمة سرت!؟
(عبارة عن بيان لفشل القمة وقمة الفشل!)

سليم نصر الرقعـي

كالعادة طلعت علينا قمة قمامة العرب ببيان طويل عريض بلا فايده !! .. كأنهم قد كتبوه على لفافة مناديل حمام طويلة! .. والشئ المضحك هنا نلاحظ في "بيان قمة سرت " أمرين :

الأول : إستجابته للمطالب والسقف الذي حددته الولايات المتحدة الإمريكية فيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي وما يتعلق أيضا ًبالعراق .

والثاني : إستجابته لمطالب وأغراض كل رئيس من الرؤوساء والزعماء الحاضرين ..حيث نلاحظ أن كل ٌ منهم كان يبكي على ليلاه !.

ففيما يتعلق بالأمر الأول أي إستجابته للمحددات الإمريكيه فمن المعروف أن الإدارة الإمريكية أوفدت مبعوثا ً للإجتماع بالقذافي قبيل إنعقاد القمة بعدة أيام تحت غطاء إزالة الخلاف بين الحكومتين – حكومة "أوباما" وحكومة "القذافي" – بسبب التصريحات الساخرة والمتهكمة التي بدرت عن الناطق بإسم الخارجية الإمريكية والتي سخر فيها بشكل لاذع من شخص العقيد القذافي حيث تم إبلاغ القذافي في هذا اللقاء بهذه الرغبات والمحددات الإمريكية وبالخطوط الحمراء ! .. لذا وجدنا بيان القمة فيما يتعلق بالعراق يرحب بنتائج الإنتخابات العراقيه كما رحبت بها الإدارة الإمريكية بإعتبارها هي الحل الصحيح لمشكلة العراق مما يعني أن المقاومة المسلحة مرفوضة !! .

وأما فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية فأكد البيان على تمسكه بالحل السلمي وبتقسيم القدس إلى شرقية للعرب وغربية لإسرائيل (!!!) كما أكد البيان على إدانة "الإرهاب"!! .. أما فيما يتعلق بإستجابة البيان لمطالب كل دولة فقد وضع كل عضو في هذا البيان وحشر فيه ما يتمشى مع هواه وبكل ما يعنيه ! .. فمثلا ً الرئيس "علي عبد الله صالح" وضع فيه مشروع الإتحاد العربي وهو مشروع يحاول الرئيس اليمني أن يهرب به من الفشل الوطني والمشكلات الداخلية الحادة إلى مشروع وهمي كبير خارج اليمن! .. وأما العقيد معمر القذافي فقد وضع فيه ما يريده ويشتهيه فيما يخص مشكلته مع سويسرا وكذلك دعوته لإنعقاد القمة مرة أخرى في سبتمبر في سرت والتي من المتوقع أن يتغيب عنها يومها أكثر من ثمانيه !! .. وأما الإمارات وضعت فيه مشكلتها مع إيران حول الجزر الثلاث ..... وهكذا .... فكل حكومة وضعت ما تحب وتشتهي من مطالب ومشتهيات وأغراض سياسية للإستهلاك المحلي ولتبيض الوجه أمام شعوبها أو لإسرضاء السادة في الغرب فقط لا أكثر ولا أقل فضلا ً عن تشغيل إسطوانة الدفاع عن حقوق المواطن العربي والإهتمام بالمرأة والشباب .... إلخ وكذلك ترديد أغنية التنمية وما التنمية وهلمجرا ً !..... والنتيجة فشل القمة وقمة الفشل ! ..

وبالنهاية فإن هذا "البيان" ما هو إلا مجرد حبر على ورق .. ويا ليته كان مكتوبا ً على ورق فاخر لهان الأمر على الأقل ! .. ولكنه مكتوب على ورق لفافة ورق الحمامات ودورات المياه! .. حمامات ودورات مياه مجمع "ودودوغو" في سرت ! .. تلك الحمامات "المسكينة" التي ذكرت بعض المصادر بأنها غصت بطلاب قضاء الحاجات من الوفود العربيه (الرسمية والشعبية) إلى درجة إصطفافهم في "طوابير" طويلة ومملة حتى أصيبت هذه "المراحيض" – أكرمكم الله – بالإنهاك الشديد مما أدى إلى إنفلات مجاريها بسبب إزدحام أعضاء الوفود عليها بعد إلتهامهم الواجبات الدسمة وإحتساء المشروبات الغازيه التي كانوا يتناولوها طوال اليومين الماضيين اللهم عدا الوفد السعودي الذي أصر على إحضار وجباته الخاصة معه خشية أن يكون "الأخ العقيد" قد دس لهم شيئا ً ما (؟) في الطعام كسم قاتل – على أسوء تقدير – أو مُسهل ومُسرع قوى للعملية الهضمية على أحسن تقدير! .. فلا أحد يضمن نفسه من مقالب الأخ العقيد !! ..... وهكذا إنتهت القمة العربية في "سرت" بقضاء الحاجات في حمامات مجمع "ودوغوغووووو!؟" الكبير! .. طبعا ًبعد مشاهدة عروض للرقص الشعبي الليبي "الفلكلوري" ومن ثم عاد كل وفد إلى داره ليشاهد – بالتالي – حاله كحال سائر المواطنين العرب - من على شاشات قناة الجزيرة رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتن ياهوووه" بسحنته الساخره وهو يقول لهم بكل سخرية وإحتقار : (طز فيكم وفي قراراتكم وفي قرارات أسيادكم في البيت الأبيض)!!.

سليم نصر الرقعي
كاتب ليبي يكتب من المنفى الإضطراري
elragihe2009@yahoo.co.uk



Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home