Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home
Libyan Writer Salim el-Ragi


Salim Naser al-Ragi

Wednesday, 26 April, 2006

إعادة صياغة العالم!!؟؟

سليم نصر الرقعـي

هل يمكنك إعادة صياغة العالم أيها الإنسان!؟
والجواب : نعم يمكنك ذلك!.. هل تصدق ذلك؟
أقصد أنه يمكنك بالفعل أن تعيد صياغة العالم صياغة أخرى.. جديده ومختلفه!
يمكنك ـ أيها الإنسان ـ وبما حباك به الخالق الكريم من قدرات ظاهره وخفيه ـ أن تعيد تحليل العالم وتفكيكه ثم تجميعه من جديد وتركيبه!
كل هذا العالم العظيم ـ المنظور والمستور ـ يمكنك بالفعل إعادة إنتاجه وأخراجه في صورة جديده!
كيف يمكن ذلك!!؟

إن القصد هنا ليس هو أن تقوم بالتدخل المادي الفعلي في العالم بتحليله وتفكيكه مادياً إلى مكوناته الأساسيه ومن ثم تعود لتشكله وتركبه كما تحب وتريد!.. لا.. ليس هذا هو المقصود بكل تأكيد .. فهذا مستحيل!.. وإنما المقصود هو أن تفعل هذا الأمر في عقلك وذهنك!.. بمعنى أن تعيد صياغة وترتيب (صورة) العالم في ذهنك.. أي (رؤيتك) لهذا العالم.. ورؤيتك لنفسك.. رؤيتك لواقعك.. رؤيتك إلى الآخرين.. رؤيتك لمجتمعك.. بل وحتى رؤيتك إلى ربك الذي تعتقده وإلهك الذي تعبده!!.. وبذا يتغير الوجود في نظرك!.. ويتغير العالم.. يتغير عالمك وتجد نفسك أمام عالم آخر جديد غير عالمك القديم!!؟ .
وكثير من الفلاسفه والمفكرين والمصلحين فعلوا ذلك من قبل فمنهم من فعل ذلك بطريقة جذريه ثوريه إنقلابيه (راديكاليه)!.. فأطاح بعقيدته الموروثه أو رؤيته الأولى للعالم برمتها وأقام على أنقاضها عقيدته الجديده!.. ومنهم من أبقى على تصوره السابق أو الموروث للعالم والدنيا ولكنه أدخل عليه تعديلات وإصلاحات وحذف وإضافات.. هنا وهناك.. وفي هذا الجزء أو ذاك من عقيدته ورؤيته لهذا العالم!.
فالأنسان يُولد مرتين.. مرة حتميه طبعيه لا خيار له فيها.. من تحت.. من رحم أمه.. ومرة أخرى إختياريه.. من فوق.. من أم رأسه!.

سليم نصر الرقعـي
ssshamekh@hotmail.com


Libya: News and Views      LibyaNet.Com      Libyan music       Libya: Our Home